فوائد البردقوش للحامل: هل هي حقيقية؟

فوري22 أكتوبر 2022
فوائد البردقوش للحامل: هل هي حقيقية؟

بالرغم من وجود العديد من فوائد للبردقوش، لكن هل فوائد البردقوش للحامل حقيقة؟ تعرف على الإجابة من خلال قراءة المقال.

فوائد البردقوش للحامل: هل هي حقيقية؟

كثيرًا ما نقوم بتناول الأعشاب في مراحل حياتنا المختلفة؛ للتخلص من الإمساك، أو لتخفيف مغص البطن أو لغيرها من فوائد، وفي هذا المقال سنختص بذكر حقيقة فوائد البردقوش للحامل إضافةً لمعلومات هامة عن البردقوش:

فوائد البردقوش للحامل: هل هي حقيقية؟

البردقوش يُعد من أنواع الزعتر البري الذي ينتمي لفصيلة النعنع، حيث يتواجد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص، وقد استخدم البردقوش منذ القدم في الطب البديل، لكن هل هذا يعني أن فوائد البردقوش للحامل حقيقية؟
الإجابة أن فوائد البردقوش للحامل غير موجودة، حيث أنه عادةً ما ينصح الطبيب بعدم تناول أي أعشاب دون التأكد من سلامتها وأمانها للحامل ولجنينها، وفي ما يخص البردقوش على وجه الخصوص فإن الأطباء لا ينصحون بتناوله أثناء فترة الحمل، ويعتبرونه من ضمن الأعشاب التي يجب الامتناع عن تناولها خلال مراحل الحمل والولادة.

إن تناول كميات كبيرة من البردقوش خلال الحمل من شأنه أن يُسبب بعض المخاطر للمرأة، والتي تتمثل في:

للأسف حتى الآن لا يعرف الباحثون ما هي الكمية المناسب تناولها من البردقوش، لذلك يُوصى عادة بتجنبه نهائيًا خلال هذه الفترة.

بالمختصر بعض الأعشاب تكون قوية جدًا، أي بالرغم من أنها تحتوي على عناصر ومواد طبيعية إلا أنها قد تكون غير آمنة وبالأخص خلال مراحل الحمل، لذلك لا يجب أن تقوم الحامل بتناول أي منها بتاتًا دون استشارة طبية.

كل هذا لا يعني أن الحامل محرومة من تناول جميع الأعشاب في فترة الحمل، لكن يجب أن تتناولها بكميات معتدلة جدًا بعد موافقة الطبيب.

فوائد البردقوش للحامل: هل هي حقيقية؟

فوائد البردقوش بشكل عام

فوائد البردقوش للحامل: هل هي حقيقية؟

بالرغم من عدم وجود فوائد البردقوش للحامل، بل واقترانه أيضًا ببعض المخاطر في حال تناوله من قبل الحوامل، إلا أن هذا لا ينفي وجود فوائد له بشكل عام، فالبردقوش غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة إلى جانب مضادات الأكسدة، حيث تتمثل فوائد البردقوش في:

1. مقاومة أنواع الالتهابات المختلفة

البردقوش يُقاوم الالتهابات كونه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى اعتباره مضاد حيوي يُساعد في مقاومة الالتهابات وعلاجها.

2. تعزيز صحة القلب

يحتوي البردقوش على معادن مختلفة مهمة لتنظيم عمل القلب والدورة الدموية وتوازن السوائل في الجسم إلى جانب ضبط مستويات ضغط الدم والكوليسترول، الأمر الذي يُساعد بدوره في تعزيز صحة القلب والشرايين.

3. تعزيز صحة العيون

وجود فيتامين أ بشكل أساسي في البردقوش يُساعد في حماية صحة العيون، فهو يلعب دورًا هامًا في هذا المجال ويحمي العيون من الإصابة بمرض التنكس البقعي.

4. المساهمة في علاج أمراض الشتاء

من المعروف أن الشتاء يمتاز بالأمراض المختلفة، مثل: نزلات البرد، والأنفلونزا، لكن تناول البردقوش يلعب دورًا في علاج نزلات البرد والتخفيف من أعراض المرض المزعجة إلى جانب مقاومة التهاب الحلق وسيلان الأنف.

5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تناول البردقوش يُساهم في تشجيع وتعزيز إفراز الأنزيمات الهاضمة الأمر الذي يُساعد في عملية الهضم وفتح الشهية والتخفيف من تقلصات المعدة.

فئات يجب عليها تجنب البردقوش

ذُكر سابقًا أن فوائد البردقوش للحامل عبارة عن خرافة، ليس هذا فحسب بل يوجد فئات أخرى يجب أن تُحذر أيضًا من تناول البردقوش، وهي:


من قبل
رزان نجار

الأحد 12 شباط 2017


آخر تعديل –
السبت 31 تموز 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري