أشياء قد تحدث خلال النوم: إليك التفسيرات

فوري22 أكتوبر 2022
أشياء قد تحدث خلال النوم: إليك التفسيرات

هناك قائمة أشياء قد تحدث خلال النوم دون أن نشعر بها، وتعود هذه الأشياء إلى بعض الأسباب والتفسيرات العلمية. تابع المقال لمعرفتها.

أشياء قد تحدث خلال النوم: إليك التفسيرات

عند الاستغراق في النوم، لا يشعر الإنسان بأي مؤثرات من حوله، ومع هذا فإنه يمر ببعض الأمور الغريبة التي غالبًا لا يتذكرها بعد الاستيقاظ، وقد خُصص هذا المقال لذكر أشياء قد تحدث خلال النوم:

أشياء قد تحدث خلال النوم

تمثلت قائمة أشياء قد تحدث خلال النوم في ما يأتي:

1. حركة العين السريعة

تحدث الأحلام في إحدى مراحل النوم التي تسمى “حركة العين السريعة”، وخلال هذه المرحلة يكون الجسم ساكنًا فيما عدا العينين، حيث تتحركان بسرعة كبيرة.

أما في مرحلة أخرى تسمى “حركة العين غير السريعة” فيكون الإنسان مستغرقًا في النوم العميق.

هذا يفسر حركات عيون نوم الأطفال الرضّع أثناء استغراقهم في النوم، والتي يمكن ملاحظتها بسهولة أكثر من الكبار.

2. الأحلام

من الأمور المعتاد حدوثها أثناء النوم هي الأحلام، سواء كانت أحلام سعيدة أو أحلام مزعجة، حيث كثير من الأشخاص يواجهون أحلام متكررة نتيجة وجود صراعات مستمرة في الحياة.

كما أن الأحلام تُعدّ أحيانًا إشباع لرغبات الأفراد التي لا يتمكنوا من تحقيقها في الواقع.

يمكن أن يتذكر الشخص ما رآه في الحلم، وفي المقابل هناك بعض الأحلام التي يصعب تذكرها بمجرد الاستيقاظ من النوم.

قد تتسبب الأحلام في البكاء الحقيقي أثناء النوم، والبعض الآخر يسبب الضحك، كما يمكن أن يقوم الشخص مفزوعًا من النوم بعد حلم مخيف أو ما يسمى كابوس.

3. الشعور بالسقوط

السقوط هي هزّة تحدث لبعض الأشخاص مع بداية الاستغراق في النوم، حيث يشعر الشخص بأنه يقفز أو يسقط، ويمكن أن يصل الأمر للاستيقاظ من النوم بسبب الفزع الذي يسببه هذا الشعور.

تحدث نفضة النوم لدى الأشخاص الذين لا يناموا بشكل منتظم ولا يحصلوا على الراحة الكافية لهم، كما أن كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساعد في حدوث نفضة النوم.

يقال أن هزّة النوم تكون نتيجة تراجع الجهاز العصبي الذي يحدث أثناء النوم.

4. المشي أثناء النوم

أمر مخيف ومضحك في نفس الوقت أن يقوم أحد الأشخاص في المنزل أثناء نومه ويمشي دون أن يدري ماذا يفعل.

المشي خلال النوم هو أحد اضطرابات النوم الذي يحدث نتيجة الإرهاق والقلق، ويمكن أن يواجه الأطفال أيضًا الذين يخافون من النوم بمفردهم، ويواجه كبار السن الذين أصيبوا بخلل في خلايا المخ.

الدماغ أثناء مشي النائم يكون في حالة نوم جزئي، لذا يتمكن الشخص الذي يمشي أثناء النوم ببعض الأمور البسيطة ويتفادى العوائق التي تواجهه أثناء المشي، ومع هذا لا يتمكن من التفاعل مع المؤثرات الخارجية أو القيام بمهام صعبة، وسوف يعود إلى النوم مجددًا ولا يتذكر شيئًا في الصباح.

5. التحدث أثناء النوم

قد يصاحب السير أثناء النوم قول بعض الكلمات غير المفهومة، كما يمكن أن يحدث ذلك مع البقاء على الفراش، فيبدأ الشخص في الخوض بحوارات مع شخص آخر، ويمكن أن يضحك أو يُبدي عصبيته وفقًا للموقف الذي يحدث له.

أحد أسباب التحدث أثناء النوم هو الانتقال من مرحلة لأخرى خلال النوم، وهو من الأمور غير المؤذية لمن يواجهها.

6. الشخير أثناء النوم

أثناء النوم تسترخي عضلات الحلق، ويصبح أكثر ضيقًا، وعند التنفس تهتز جدران الحلق، وهذه الاهتزازات تُسبب الشخير، وكلما كان مجرى الهواء ضيق تزداد الاهتزازات ويزداد معها الشخير.

قد يصل الأمر إلى إنسداد مجرى الهواء في حالة تسمى إنقطاع التنفس، والتي يستيقظ فيها الفرد بشكل مفاجئ لأنها يشعر بالاختناق، وسرعان ما يعود إلى طبيعته ويكمل نومه.

يختلف صوت الشخير وفقًا لوضعية الرأس التي ينام عليها الشخص، فقد يكون منخفضًا وبسيطًا، وقد يكون مرتفعًا ومزعجًا ليسبب استيقاظ الشخص المجاور لمن يقوم بالشخير.

7. تباطؤ وظائف الكلى

أثناء النوم يحدث تباطؤ للعديد من أجهزة الجسم ومن ضمنها الكلى، وهذا تفسير انخفاض الشعور بوجود بول أثناء النوم، إلا في بعض الحالات المرضية، مثل: مرض السكري تزداد الحاجة إلى التبول حتى أثناء النوم، وكذلك خلال الحمل وفي حالة شرب كمية كبيرة من الماء أو السوائل قبل النوم.

8. كثرة الغازات

غالبًا يزداد خروج الغازات أثناء النوم نتيجة استرخاء كافة عضلات الجسم، بما فيهم العضلة العاصرة الشرجية المسؤولة عن خروج البراز والغازات.

غالبًا لا يُسبب هذا إزعاج للشخص أو لمن ينام بجانبه كونهما مستغرقان في النوم، كما أن حاسة الشم تضعف خلال النوم.

9. انخفاض معدل ضربات القلب

إن إحدى وظائف النوم الهامة هي إعطاء راحة للقلب حتى يستكمل وظائفه مجددًا عند الاستيقاظ، وهذا لا يعني أنه يتوقف بل تنخفض معدل خفقان القلب فقط.

10. إنتاج المزيد من الكولاجين

أثناء النوم تزداد بعض عمليات الجسم المرتبطة بالنمو وإصلاح الخلايا، بما في ذلك زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، ويرجع هذا إلى زيادة إفراز هرمون النمو الذي يحفز إنتاج الكولاجين، وهذا ما يفسر جمال البشرة خلال النوم.

11. صك الأسنان

كثير من الأشخاص يقومون بصك أسنانهم خلال النوم، وهذا يرجع للإجهاد الشديد الذي يشعرون به.

لا يمكن تذكر هذا بعد الاستيقاظ، لكن قد يشعر الشخص ببعض الآلام في الفك والأسنان؛ لأن هذا يزيد من حساسيتها.

12. سيلان اللعاب

يفاجأ بعض الأشخاص بوجود آثار ماء على الوسادة بعد الاستيقاظ من النوم، وهو لعاب يتسايل من الفم عند النوم على أحد الجانبين، ويُعدّ أحد اضطرابات النوم التي تُسبب إحراج أمام الشخص الذي ينام بجوار.

عند النوم على أحد الجانبين يكون الفم مفتوح قليلًا مما يسهل سيلان اللعاب.

التهاب الجيوب الأنفية، وارتجاع المريء من أسباب هذه الحالة إن كانت متكررة.


من قبل
ياسمين ياسين

الأحد 16 أيلول 2018


آخر تعديل –
الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري