أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة

نعرفك على أبرز أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة وطرق علاجها في المقال الآتي.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة

تؤدي فترة الحمل والولادة إلى تغيرات هرمونية عديدة في جسم المرأة، ويختلف هذا من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بانخفاض الرغبة الجنسية، فما هي أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة؟ وهل من حلول؟

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة

يمكن أن يحدث فقدان الرغبة الجنسية لعدد من الأسباب، وهي:

1. الحالة النفسية السيئة

تشعر المرأة بقلق وتوتر في هذه المرحلة نتيجة الآلام التي مرت بها، وكذلك لأنها بدأت في تجربة جديدة ومهمة شاقة، وهذه من أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة الشائعة.

هذا الأمر يجعلها تشعر بمشاعر متناقضة بين السعادة والخوف، وهذا ما يجعلها تعزف عن الممارسة الجنسية وتتجنب اللقاء الزوجي.

2. انشغال المرأة بالطفل

من الطبيعي أن يؤخذ الطفل الرضيع كل الوقت لدى الأم، وخاصةً خلال السنة الأولى من عمره؛ لأنه يحتاج إلى رعاية خاصة طوال الوقت.

وبالرغم من مساعدة الآخرين إلا أنه لا يمكن لأحد غيرها أن يقوم بهذا الدور، فهي من تتولى رضاعة الطفل وتغيير الحفاض ونومه وغيرها من الأمور.

3. تغيرات جسدية

تعاني المرأة بعد الولادة من آلام وتورمات في منطقة المهبل وذلك في حالة الولادة الطبيعية، كما أن الولادة القيصرية تسبب شعور بآلام وصعوبة الحركة، بالإضافة إلى نزول الدماء لفترة طويلة، وكل هذا يعد من أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة.

كما أن تغير شكل الجسم، مثل: بروز البطن، أو زيادة الوزن عمومًا يجعل المرأة تشعر بالانزعاج وقد تهرب من اللقاء الجنسي.

4. الرضاعة الطبيعية

سبب من أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة هي الرضاعة، حيث أن إفراز هرمون الحليب خلال الرضاعة يحول دون إنتاج هرمون الأستروجين والتستوستيرون، وبالتالي لا تشعر المرأة بالحاجة إلى الجنس كما كانت من قبل.

كما أن نزول الحليب من الثدي بشكل تلقائي قد يضع بعض النساء في حرج من الممارسة الحميمة، ويفضلن البقاء بعيدًا خلال هذه المرحلة.

5. الشعور بآلام أثناء الجماع

يمكن أن تقوم المرأة بتجربة الجماع بعد الولادة ولكنها لا تريد تكرارها مرّة أخرى لأنها تشعر بآلام، وذلك نتيجة جفاف المهبل الذي يصيبها.

السبب وراء ذلك يعود إلى انخفاض هرمون الأستروجين، وبالتالي تنقص الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تساعد في ممارسة العلاقة الجنسية دون الشعور بألم.

6. وسائل منع الحمل

بعض أنواع وسائل منع الحمل قد تكون أحد أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء بعد الولادة، ولذلك يجب استشارة الطبيب حول وسائل منع الحمل الأقل ضررًا على الصحة الجنسية.

ويمكن اللجوء إلى طرق لتجنب الحمل دون استخدام الأدوية، مثل: الواقي الذكري.

علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة

بعد التعرف على أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة نذكر أنه يمكن أن تستعيد المرأة رغبتها الجنسية تدريجيًا من خلال بعض الطرق، وتتمثل في الآتي:

  • تجنب التفكير السلبي والذي يسبب العصبية والتوتر ويجعل المرأة تنفر من ممارسة العلاقة، فهي ليست المرأة الوحيدة التي تمر بهذه المرحلة، ومن الطبيعي أن تجد صعوبات في بداية الأمر.
  • مساعدة الزوج للزوجة حتى لا تشعر بأن كل الأعباء تقع على عاتقها بمفردها، وبالتالي ستهدأ بعدما تقل الضغوط عليها.
  • فقدان الوزن المكتسب خلال الحمل، وأن تبدأ في اتباع حمية صحية بإرشادات من طبيب التغذية لتستعيد رشاقتها ووزنها، وهكذا سوف تستعيد ثقتها في ذاتها وتعود إليها الرغبة الجنسية.
  • استخدام مرطبات المهبل ولكن يجب أن تكون بوصف من الطبيب، لتساعد في تقليل آلام الجماع التي تسبب انخفاض الرغبة.
  • شفط حليب الثدي، فذلك يساعد في عدم تسربه بشكل كبير، وحينها لن تجد المرأة حرجًا في الممارسة الجنسية.
  • تناول بعض الأطعمة التي تساعد في تحسين الرغبة الجنسية لدى النساء، مثل: الشوكولاته، وسمك السلمون.

غالبًا ما تستعيد المرأة رغبتها الجنسية بعد فطام الطفل ولكن هذا لا يعني أن تقوم بالفطام مبكرًا؛ لأن حليب الثدي هام جدًا لصحته، وإذا لم يتغير الأمر بعد الفطام فيمكن زيارة طبيب النسائية لعمل فحص للهرمونات لمعرفة أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة بعد الولادة وعلاجها.


من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 24 كانون الأول 2018


آخر تعديل –
السبت 8 أيار 2021


المرجع : webteb.com