نصائح لمساعدتكم في تربية أطفالكم

تعد تربية الأطفال مهمة عظيمة لذا سنقدم لكم مجموعة من النصائح لتربية الأطفال بالشكل الصحيح والسليم، تعرفوا عليها بالتفاصيل.

نصائح لمساعدتكم في تربية أطفالكم

تعد تربية الأطفال مهمة عظيمة ولكنها ليست سهلة خاصة وسط كل التحديات الاجتماعية والأخلاقية التي نواجهها مما يتوجب علينا كآباء وأمهات أن نهتم بكل صفة نزرعها في أطفالنا.

ولأن الأسرة هي البيئة الأولى التي يتعلم فيها الطفل ويتفاعل معها قبل أي مكان آخر ومعها يقضي فيها سنوات عمره الأولى، وهي أهم مرحلة يتعلم فيها الطفل وتتكون سلوكياته.

لذا ومن هذا المنطلق سنقوم في هذا المقال بتقديم مجموعة من النصائح لتربية الأطفال تعرفوا عليها.

نصائح لتربية الأطفال بالشكل الصحيح

إليكم مجموعة هامة من النصائح لتربية الأطفال بالشكل السليم في الآتي:

1. تخصيص وقت لمتابعة الأطفال

قد لا تستطيعون التواجد مع أبنائكم بشكل فعلي في كل ما يخصهم، لكن يجب عليكم تخصيص وقتًا لهم من أجل قضاء أوقات جميلة معًا، بالإضافة إلى ضرورة متابعة خططهم والأحداث المهمة في حياتهم.

اذهبوا على سبيل المثال لمشاهدتهم وتشجيعهم في التمارين الرياضية ولا مانع من وقت لآخر إلى اصطحابهم مع أصدقائهم إلى السينما.

2. المشاركة في نشاط جماعي

يحتاج الأطفال لتكوين أصدقاءٍ يمضون الوقت معهم ويشاركهم اللعب، فمن خلال الصداقة تتطور لدى الأبناء العديد من المهارات التي يحتاجونها في الحياة، أجعلوا أطفالكم يختارون نشاط جماعي سواء رياضي أو فني.

هذا النشاط يجعلهم إلى حد ما في راحة وحرية للتعامل مع زملائهم، مما يشجعه لتكوين الصداقات وتكوين شخصياتهم الاجتماعية.

3. تقديم خيارات متعددة

عرض الخيارات المختلفة على أولادكم يعطيهم إحساسًا بالاستقلال ويساعدهم على القيام باتخاذ قرارات، على الأم أن تسأل طفلها مثلا “هل تريد أن تلبس القميص الأزرق أم الأحمر؟”.

لكن عليها في نفس الوقت ومن ضمن النصائح لتربية الأطفال أن تقلل من الخيارات إلى خيارين فقط في هذه المرحلة حتى تتجنب التشتيت والحيرة من قبل الطفل.

4. مراقبة الوالدين لتصرفاتهم

يجب على الآباء أن يكونوا قدوة حسنة وصالحة لأبنائهم سواء في السلوك والحديث، والاحترام والتقدير لمشاعرهم، فهم المرآة التي يتعلم منها الطفل منذ ولادته وحتى يشب ناضجًا.

إذا كنتم تريدون زرع قيم الصدق في نفوسهم عليكم أنتم الالتزام بذلك أولًا وعدم اللجوء إلى الكذب، وكنصيحة من النصائح لتربية الأطفال افعلوا ما تريدون من أبنائكم فعله وهم سيتبعون خطاكم.

5. الحرص على وجود روتين يومي

اعملوا على فرض النظام على الطفل وذلك حتى يعتاد على النظام ويكون أسهل عليه الالتزام بهذه الأشياء، فإن هذا من شأنه أن يمنع عنه الارتباك والحيرة مما يحد من تصرفاته المزعجة.

على سبيل المثال من واجب الأم تنظيم مواعيد محدد لمشاهدة التلفاز أو استخدام اللابتوب، وموعد النوم للطفل، وموعد للقيام بالواجبات المدرسية وإذا جرى أي تغيير في جدوله اليومي يجب أن يعلم بذلك.

6. منح التقدير والمكافأة عند النجاح

من النصائح لتربية الأطفال هي محاولة تقدير الأبناء والثناء عليهم فهم يحتاجون لكلمات التشجيع والإعجاب عندما يقومون بشيء جيد، ومكافأة السلوك الجيد أو عند النجاح سواء كان هذا النجاح دراسي أو في تصرفاتهم وسلوكياتهم تعزز وتشجع الطفل على حسن التصرف.

7. التعبير لهم عن حبكم

الأطفال يحتاجون إلى التعبير الجسدي عن حب والديهم لهم وذلك من خلال حضنهم وتقبيلهم والتشجيع الدائم لهم، فإحساس الطفل أنه محبوب يعزز شخصيته ويقويها في المستقبل.

8. الابتعاد عن التدليل والحماية الزائدة

أن تدليل الآباء لأبنائهم بطريقة مبالغ فيها يجعل الطفل عندما يكبر لا يستطيع الاعتماد على نفسه في كثير من المواقف وذلك لأن الطفل في الصغر تعود على أن يقوم أحد والديه بجميع المهام التي يجب أن يقوم بها هو بسبب القلق المبالغ فيه من قبلهم.

9. اتباع أسلوب الديمقراطية والتسامح

من ضمن النصائح لتربية الأطفال أن يتسم الآباء بالديمقراطية والتسامح وعدم التسلط والتشدد ومعاملة الأطفال بطريقة تساعدهم على ازدهار شخصيتهم والتعبير عن استقلاليتهم.

وذلك من خلال عدم استخدام الشدة في المعاملة، كل ذلك يساعد على تنشئة أبناء قادرين على التعبير عن آرائهم دون الخوف من العقاب أو الإيذاء.

10. البعد عن أسلوب التحكم أو التشدد

هي أحد الأساليب الخاطئة في التربية، حيث يقوم الوالدان بالتحكم في كل تصرفات الطفل بشكل زائد على الحد، ولا يسمحان له ولو بقدر صغير من الحرية للتعبير عن نفسه أو ما يريد.

وللأسف هذا الأسلوب ينتج عنه أن يكون الطفل خائفًا دائمًا من سلطة والديه المفرطة عليه، وضعيف الثقة بنفسه، مما يخلق له شخصية ضعيفة غير مستقرة.


من قبل
رانيا عيسى

الخميس 7 حزيران 2018


آخر تعديل –
الثلاثاء 21 أيلول 2021


المرجع : webteb.com