طرق كبح الشهية ليلًا

العديد من الأشخاص يكثرون من تناول الطعام في فترة الليل نتيجة زيادة الشعور بالجوع خلال هذه الفترة من اليوم، ولهذا الجوع مجموعة من الأسباب، كما أن هناك طرق لكبح الشهية ليلًا.

طرق كبح الشهية ليلًا

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً يزيد من صعوبة حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد، حيث أن تناول الطعام في وقت متأخر يؤثر في طريقة عمل الجسم ويؤدي إلى تراكم الدهون.

وفي المقابل، يشعر كثير من الناس بالجوع ليلًا حتى أن البعض يستيقظون من النوم ليلًا لتناول الطعام، تعرف على طرق كبح الشهية ليلًا وغيرها من المعلومات ذات الصلة فيما يأتي:

طرق كبح الشهية ليلًا

هناك بعض الطرق التي يساعد اتباعها في كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع الليلي، وتتمثل في الآتي:

1. توفير الأطعمة الصحية

والتي تتسم بالسعرات الحرارية القليلة، وفي نفس الوقت تكون خفيفة على المعدة ليلًا ومشبعة، وأبرزها:

  • الفواكه: وخاصةً التي تحتوي على الألياف التي تساعد في كبح الشهية، مثل: التفاح، والموز، والبرتقال.
  • الزبادي: من الأكلات الخفيفة التي يمكن تناولها ليلًا ويساعد في عملية الهضم بصورة أفضل، ويمكن إضافة ملعقة عسل أبيض أو قطع الفواكه لمزيد من الفائدة والمذاق الشهي.
  • السلطة: ويفضل توفر طبق من السلطة الملونة في الثلاجة حتى تقوم بتناولها عند الشعور بالجوع ليلًا، لما لها من قيمة غذائية كبيرة كما أنها لا تحتوي سعرات حرارية كثيرة.

2. تناول الوجبات الثلاثة

فلا يجب التخلي عن أي وجبة من الوجبات الثلاثة الأساسية، والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، وبالتالي يقل الشعور بالجوع ليلًا.

3. شرب الماء

حيث يفضل شرب الماء أولًا عند الشعور بالجوع ليلًا، لأنه يمكن أن يكون السبب هو العطش وليس الجوع، وبعد شرب الماء قد يتلاشى الشعور بالجوع.

4. النوم المنتظم

من الأمور التي تؤدي إلى الشعور بالجوع هي اضطرابات النوم والأرق، ولكن الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد قد يساعد في كبح الشهية وتقليل فرص الاستيقاظ مساءً لتناول الطعام.

كما ينصح بتجنب شرب المنبهات ليلًا لأنها تؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم جيدًا في فترة الليل.

5. تخفيف التوتر

قد يساعد تقليل مستويات التوتر في كبح الشهية ليلًا وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الشعور بالامتلاء.

6. ممارسة الأنشطة

والتي تجعل الفرد منشغلًا ولا يفكر في تناول الطعام، حيث أن وقت الفراغ الطويل دون الاستفادة به يؤدي إلى التوهم بالشعور بالجوع، أما إذا كان لدينا ما يشغلنا في فترة الليل فلن نلجأ إلى تناول الطعام.

ومن الأنشطة المفضلة ليلًا قراءة كتاب مفيد، أو ممارسة بعض الرياضة، أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة.

وإذا استمر الشعور بالجوع ليلًا مع تطبيق هذه الطرق، فيمكن اللجوء إلى أخصائي التغذية الذي سيساعدك في التغلب على الأمر بعد معرفة الأسباب التي تجعلك تشعر بالجوع في الليل.

أسباب الشعور بالجوع ليلًا

يحدث الشعور بالجوع الليلي نتيجة لبعض الأسباب، ومنها:

1. الهروب بتناول الطعام

نتيجة الضغوط التي يمر بها الأشخاص على مدار اليوم في العمل والمواقف المختلفة التي يواجهها، فإنه يلجأ لتناول الطعام كسبيل لتخفيف القلق والتوتر الذي يشعر به.

2. عدم تناول الطعام نهارًا

كثير من الأشخاص لا يتناولون الوجبات الأساسية في أول ثلثين من اليوم، أي وجبتي الإفطار والغداء، بسبب انشغالهم بالعمل أو عدم الشعور بالجوع، ويأتي الليل ليزداد الشعور فيه بالجوع وبالتالي تناول المزيد من الطعام.

3. الشعور بالمتعة

فهذا السبب نفسي، حيث أن بعض الأشخاص اعتادوا على تناول الطعام ليلًا أمام التلفاز، ويرتبط هنا تناول الطعام بالسعادة والمتعة.

4. الأرق

فعندما يشعر الشخص بالأرق، لا يجد أمامه ليلًا سوى فتح الثلاجة وتناول أي أطعمة يجدها أمامه.

أضرار تناول الطعام ليلًا

في حالة تناول أطعمة خفيفة ليلًا فقد لا يشكل هذا خطورة على الجسم، ولكن إذا كانت الأطعمة دسمة وممتلئة بالدهون، فسوف يؤدي هذا إلى بعض الآثار السلبية، وهي:

  • زيادة الوزن: حيث أن حرق الدهون ليلًا لن يكون بالمعدل النهاري، وتزداد فرص تخزين الطعام بالجسم، وبالتالي تراكم الدهون.
  • الشعور بالاكتئاب: قد يشعر الشخص بالمتعة مؤقتًا من تناول الطعام ليلًا، ولكن إذا زاد وزنه وأصبحت حركته بطيئة، فسوف يصاب بالاكتئاب مع مرور الوقت.
  • اضطراب الهرمونات: لأن تناول الطعام بشراهة ليلًا سوف يغير من النظام الطبيعي الذي يقوم به الجسم ليلًا، فتحدث اضطرابات وتغيرات في الهرمونات.

من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 14 أيار 2018


آخر تعديل –
الجمعة 16 نيسان 2021


المرجع : webteb.com