احتقان الأنف لدى الأطفال: أسبابه وعلاجه

هل يعاني طفلك من احتقان الأنف؟ إذا عليك قراءة المقال الآتي للتعرف على الأسباب وطرق العلاج الأمثل لاحتقان الأنف لدى الأطفال.

احتقان الأنف لدى الأطفال: أسبابه وعلاجه

مع حلول فصل الشتاء وانتشار الفيروسات والأمراض من حولنا يصاب أطفالنا الصغار بالأمراض أيضًا بشكل ملحوظ في هذه الفترة من العام، ولعل أكثر المشكلات الصحية انتشارًا بين هؤلاء الأطفال هو احتقان الأنف وما يرافقه من أعراض مزعجة له.

أبرز المعلومات حول احتقان الأنف لدى الأطفال إليك في ما يأتي:

أسباب احتقان الأنف لدى الأطفال

إن إصابة الأطفال وبالأخص من هم دون الثالثة باحتقان الأنف يُعد تحدي كبير حيث أن مسبب الإصابة يكون مجهول في أغلب الأحيان، بالإضافة إلى أن إيجاد طريقة لعلاج الأطفال بهذا العمر يعد من أكبر الصعوبات التي تواجه الأهالي.

قبل تحديد العلاج المناسب لاحتقان الأنف لدى الأطفال يجب على الطبيب تحديد سبب الإصابة بالأصل، فاحتقان الأنف لدى الأطفال يحدث عادة عندما تمتلئ الأوعية الدموية والأنسجة في تجويف الأنف بالكثير من السوائل.

الإصابة باحتقان الأنف لدى الأطفال يجعل النوم عملية صعبة كما من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، ليس هذا وحسب بل قد يعاني طفلك من صعوبات في الرضاعة أيضًا في حال إصابته باحتقان الأنف.

إذًا الإصابة باحتقان الأنف لدى الأطفال قد تكون ناتجة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو التعرض للحساسية، وهنا يجب التمييز ما بين المسببات الثلاث لمعرفة العلاج الأمثل والأنسب للطفل.

علاج احتقان الأنف لدى الأطفال

يمكن علاج احتقان الأنف لدى الأطفال بأحد الطرق الآتية:

  • استخدام المحلول الملحي

يُعد استخدام المحلول الملحي الذي يضم الماء المملح الطريقة الأفضل لمساعدة الطفل في التخلص من احتقان الأنف الذي يعاني منه، وهذا المحلول آمن لاستخدام الأطفال ويباع دون وصفة طبية، ولاستخدامه اتبع الخطوات الآتية:

  1. قم بوضع نقطتين من المحلول الملحي في كل فتحة من فتحات الأنف للتخلص من المخاط المتراكم والاحتقان.
  2. قم باستعمال الشفاطة اليدوية (Suction bulb) بعد ذلك من أجل سحب المخاط المتراكم، ولكن يجدر الانتباه أثناء استخدام هذه الشفاطة حيث يجب الضغط عليها قبل إدخالها لأنف الطفل للتأكد من سحبها للمخاط، ففي حال الضغط عليها أثناء تواجدها داخل أنف الطفل ستقوم بدفع المخاط بعيدًا في تجويف الأنف بدلًا عن سحبه خارجًا.
  3. قم بهذه الخطوات قبل 15 دقيقة تقريبًا من إطعام الطفل أو خلوده للنوم، وذلك لمساعدته في التنفس بصورة أفضل.

في المقابل يجب عليك تجنب استخدام المحلول الملحي المضاف إليه أي نوع من الأدوية، بل استخدام المحلول الذي يحوي الماء المملح فقط.

  • استخدام أجهزة البخار

بإمكانك أيضًا تجربة استخدام المبخرات (Vaporizer) التي تعمل على إنتاج البخار، مع التأكد أن هذا البخار يصل إلى الطفل أثناء نومه أو لعبه في الغرفة، هذا البخار يساعد طفلك على التخلص من احتقان الأنف والتنفس بشكل أفضل.

لكن لا تنسى تغيير الماء يوميًا وتنظيف المبخرة مع اتباع الخطوات والتعليمات المرافقة لها، وذلك لتجنب نمو البكتيريا فيها وانتشارها إلى المنزل من خلال البخار.

نصائح للتخلص من احتقان الأنف لدى الأطفال

بإمكانك اتباع النصائح الآتية التي تساعد طفلك على التخلص من احتقان الأنف المزعج:

  • وضع وسادة أسفل الفرشة للتأكد من رفع رأس الطفل بمستوى أعلى من قدميه، هذا الأمر سيساعد المخاط في الخروج من تجويف الأنف، ولكن إن كان طفلك رضيعًا بعد تجنبِ القيام بذلك.
  • شجع طفلك على شرب المزيد من الماء.
  • قم بتعليم الطفل كيفية تنظيف أنفه والتخلص من المخاط المتراكم إن كان طفلك كبيرًا كفاية.

متى عليك استشارة الطبيب بسبب احتقان الأنف لدى الأطفال؟

يجب عليك استشارة الطبيب المختص على الفور في الحالات الآتية:

  • يُعاني الطفل من مشكلات في التنفس
  • يُعاني الطفل من السعال أو الاختناق بعد الرضاعة
  • يُعاني الطفل من السعال المترافق في تغيير لون جلد الطفل
  • غير قادر على الكلام أو تناول الطعام.

تذكروا دائمًا أن الإصابة باحتقان الأنف لدى الأطفال أمر شائع وبالأخص في فصل الشتاء، إلا أن التعامل مع الإصابة بحكمة سيُقلل الألم الذي يعاني منه طفلك كما سيخفف الجهد والتعب عن كاهلكم.


من قبل
رزان نجار

الأربعاء 30 تشرين الثاني 2016


آخر تعديل –
الخميس 15 تموز 2021


المرجع : webteb.com