YouTube Premium .. جوجل ترفع أسعار الاشتراك العائلي في 6 دول

YouTube Premium .. جوجل ترفع أسعار الاشتراك العائلي في 6 دول

كشفت شركة جوجل أنها قررت زيادة أسعار اشتراكات YouTube Premium العائلية في ستة بلدان، حيث أعلنت الشركة عن رفع الأسعار عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى المشتركين في هذه المناطق، وسيتم تغيير أسعار الحسابات الفردية في بلدين بينما في الأسواق الأخرى ، سيؤثر السعر فقط على المستخدمين الذين لديهم خطة عائلية.

وتسمح الخطة العائلية في YouTube Premium لما يصل إلى ستة حسابات مختلفة باستخدام نفس الاشتراك، وقد حافظت الشركة على أسعارها منذ 2018 ولم تشارك أي سبب محدد للزيادة الكبيرة، حيث سيتم تطبيق السعر الجديد على المستخدمين الحاليين من دورة الفوترة التالية بينما يتعين على المشتركين الجدد دفع المبلغ المعدل.

أسعار جديدة لخطة YouTube Premium العائلية

ستزيد التكلفة الشهرية لخطة YouTube Premium العائلية من 17.99 دولارًا شهريًا إلى 22.99 دولارًا شهريًا ، وهو ما يقرب من 25٪ زيادة، وعلاوة على ذلك ، بالنسبة لمستخدمي آيفون الذين يشتركون من خلال Apple App Store ، فإن السعر الجديد سيكون 29.99 دولارًا شهريًا.

ووفقًا لتقرير صادر عن 9to5Google ، من بين الأسواق المتأثرة الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة واليابان ، ترتفع أسعار خطة YouTube Premium العائلية فقط ، بينما يتم زيادة تكلفة الخطط العائلية والفردية في الأرجنتين، وبصرف النظر عن هذا ، فقط الخطط الفردية في تركيا ستتلقى أسعارًا جديدة.

وعلاوة على ذلك ، سيتعين على مشتركي عائلة YouTube Red الأصليين الذين دفعوا 14.99 دولارًا شهريًا خلال السنوات القليلة الماضية دفع 22.99 دولارًا بدءًا من أبريل 2023، وتشير صفحة دعم جوجل إلى أن YouTube سيعلم العملاء قبل 30 يومًا على الأقل من تغيير السعر وسيتعين على المشتركين الذين يتلقون رسائل البريد الإلكتروني هذه دفع السعر الجديد من دورة الفوترة التالية.

ويمكن للمشتركين التحقق من حالة حساباتهم ومعلومات الفوترة من قائمة الإعدادات حيث يمكنهم إيقاف عضويتهم مؤقتًا أو حتى إلغائها، وقد تم الإعلان عن التسعير الجديد بعد أن أنهى YouTube “تجربة” منعت المستخدمين الذين لا يدفعون من بث مقاطع فيديو 4K على المنصة، وأنشأت الشركة أيضًا نموذجًا مفتوحًا للردود حيث يمكن للمستخدمين مشاركة ملاحظاتهم حول ارتفاع الأسعار.

YouTube Premium .. جوجل ترفع أسعار الاشتراك العائلي في 6 دول

يوتيوب تلغى قصر مشاهدة مقاطع الفيديو فائقة الدقة

ألغت شركة جوجل تجربة كانت تجعل فيها مشاهدة مقاطع الفيديو الفائقة الدقة 4K عبر موقع يوتيوب حكرًا على المشتركين في النسخة المدفوعة YouTube Premium فقط .

وكان موقع يوتيوب قد بدأ بدعم مقاطع الفيديو بدقة 4K منذ عام 2010، وذلك بسنوات قبل أن تصبح هذه الدقة شائعة كما هي الآن، ثم بدأ بدعم دقة 8K عام 2015، وكانت مشاهدة مقاطع الفيديو بهاتين الدقتين الفائقتين متاحة للجميع.

اختبار غير مكتمل

لكن يوتيوب بدأ في وقت سابق من شهر أكتوبر الحالي باختبار إمكانية حرمان المستخدمين المجانيين من مشاهدة مقاطع الفيديو بدقة 4K، وذلك فيما بدا أنه مسعى جديد منها لحث المستخدمين على الاشتراك في خدمة YouTube Premium.

وتوفر خدمة Premium العديد من الامتيازات لمشتركيها، ومن ذلك إلغاء الإعلانات، وإمكانية تنزيل مقاطع الفيديو لمشاهدتها بدون اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو في الخلفية على الأجهزة المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد.

كما أن الخدمة توفر للمستخدمين وصولًا إلى خدمة بث الصوتيات يوتيوب ميوزيك YouTube Music، وخدمة العروض الأصلية Originals، وهي العروض التي تنتجها يوتيوب بالتعاون مع أشهر صناع المحتوى على المنصة.

يوتيوب يؤكد إلغاء التجربة

وفي تغريدة، أكد يوتيوب نهاية التجربة، وقال: “يجب أن يكون المشاهدون الآن قادرين على الوصول إلى دقة 4K بدون عضوية Premium”، وأضاف: “لذلك يمكن لجميع المستخدمين الآن مشاهدة مقاطع الفيديو بأعلى دقة دون دفع رسوم الاشتراك”.

ولم تكشف جوجل عن الأسباب التي دفعتها إلى إلغاء التجربة، ولكن يُتوقع أن تكون رد الفعل السلبية التي واجهتها الشركة من المستخدمين عبر الإنترنت على هذه التجربة هي السبب في إلغائها.

هذا، وتفرض جوجل رسومًا قدرها 9.99 دولار شهريًا على خدمة YouTube Music، و11.99 دولار شهريًا مقابل YouTube Premium، وذلك في الولايات المتحدة، وتختلف هذه الأسعار في جميع أنحاء العالم بما يناسب قيمة العملة لكل دولة.

YouTube Premium .. جوجل ترفع أسعار الاشتراك العائلي في 6 دول
YouTube Premium .. جوجل ترفع أسعار الاشتراك العائلي في 6 دول

 

يوتيوب بريميم

يوتيوب بريميم هي خدمة بث مقابل اشتراك تابعة لموقع يوتيوب ومتاحة في الولايات المتحدة، وأستراليا، والمكسيك، ونيوزيلاندا، وكوريا الجنوبية.

 

صحيفة فوري