8 طرق لمنع انتشار الصدفية في جسمك

عند إصابتك بالصدفية تخاف من انتشارها إلى جميع أنحاء جسمك، تعرف على طرق منع انتشار الصدفية في الجسم.

8 طرق لمنع انتشار الصدفية في جسمك

تُعد الإصابة بالصدفية مزعجة ومؤلمة، فتراكم الخلايا على سطح الجلد لتشكيل هذه القشور الفضية والسميكة والمثيرة للحكة يُدخل المصاب بقلق من انتشارها في أنحاء جسمه المختلفة، لذا نقدم لك هذه الطرق التي تساعدك في منع انتشار الصدفية في الجسم:

طرق منع انتشار الصدفية في الجسم

تتعدد الطرق المتبعة من أجل منع انتشار الصدفية في الجسم، ومن خلال كل من الآتي سنقوم بتوضيح أهم وأبرز طرق لمنع انتشار الصدفية في الجسم قدر الإمكان:

1. استخدام الكريمات المرطبة

تزداد أعراض الإصابة بالصدفية سُوءًا في حال جفاف الجلد، لذا من المهم الحفاظ عليه رطبًا قدر المستطاع، كما أنه بالإمكان استخدامات كريمات مرطبة لهذا الهدف، وتُعد تلك السميكة والزيتية الأفضل لهذا الغرض فهي تعمل على الحفاظ على الرطوبة في الجلد.

من أجل التخلص من القشور التي تظهر على الجلد قم بوضع الكريم عليها ثم غطيها باستخدام مادة مضادة للماء، واتركها لعدة ساعات قبل إزالتها.

2. الاعتناء بالجلد جيدًا

يجب الاعتناء جيدًا بجلدك عند الإصابة بالصدفية، وذلك لمنع انتشار الصدفية إلى مختلف أجزاء الجسم، كما لا تقم أبدًا بتقشير القشور التي تظهر على جلدك حتى لا يزداد وضعها سُوءًا، كما ننصحك باتباع النصائح الآتية للاعتناء بجلدك:

  • قلم أظافرك بعناية فائقة وحذر.
  • حاول عدم جرح جلدك حتى لا تزيد من سوء إصابتك بالصدفية.
  • استخدام الشامبو المخصص بعد استشارة الطبيب إن كنت تعاني من الصدفية في فروة رأسك.
  • قم بالحلاقة بشكل حذر جدًا.
  • حاول تجنب الإصابة بلدغات الحشرات المختلفة.

3. تجنب بعض أنواع الأدوية

أخبر طبيبك عن الأدوية التي تتناولها حتى تلك التي تباع دون وصفة طبية، إذ إن يُوجد بعض الأدوية التي قد تزيد من أعراض الإصابة بالمرض سُوءًا، ومنها:

  • الليثيوم (Lithium): الذي يُستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية.
  • بروبرانولول (Propranolol) وحاصرات بيتا: التي تُستخدم لعلاج أمراض القلب المختلفة.

4. تجنب الطقس البارد والجاف

للطقس أثر كبير على إصابتك بالصدفية، فالجو البارد والجاف يزيد من أعراض المرض سوءًا، لذلك حاول تجنب البقاء بهذا الطقس لفترة طويلة، فالجو الدافئ والحار أفضل لك عادة من البارد والجاف، وبإمكانك الاستعانة بجهاز لزيادة رطوبة جو المنزل في حال جفافه.

5. التعرض لبعض أشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس يُساعد في تبطيء عملية نمو الجلد، بالتالي تحسين أعراض إصابتك بمرض الصدفية، ولكن من المهم التعرض لهذه الأشعة باعتدال، أي حوالي 20 دقيقة فقط يوميًا مع استخدام الكريم الواقي للشمس، والجدير بالذكر أن التعرض الكثير لأشعة الشمس وإصابة الجلد بالحروق يثير الصدفية، لذا عليك الحذر من ذلك.

6. التحكم بالتوتر والقلق

بالرغم من عدم إثبات صحة ذلك علميًا إلا أنه يعتقد أن التوتر والقلق من أحد عوامل خطر الإصابة بالصدفية، وأن زيادة مستوياتهما من شأنه أن يُؤدي إلى انتشار المرض في أنحاء الجسم المختلفة، لذلك حاول السيطرة على التوتر من خلال ممارسة الرياضة، أو الاسترخاء، أو اليوغا.

7. الابتعاد عن الكحول

من غير الواضح حتى الآن العلاقة ما بين الكحول والصدفية، ولكن يعتقد أن تناولها يزيد من أعراض المرض سوءًا وبالأخص لدى الرجال، لذلك ابتعد عن تناول الكحول وبالأخص في حال وصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج إصابتك.

8. ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي

إن القيام بذلك من شأنه أن يساعدك في تحسين أعراض الإصابة بالصدفية، وبالتالي التقليل قدر المستطاع من انتشار هذه القشور السميكة في مناطق مختلفة من جسمك.


من قبل
رزان نجار

الاثنين 22 كانون الثاني 2018


آخر تعديل –
الاثنين 16 آب 2021


المرجع : webteb.com