الأترجة: فاكهة قديمة نسيناها

هل سبق وسمعت بنوع من الحمضيات يدعى الأترجة؟ هذا النوع النادر من الحمضيات يتضمن العديد من الفوائد الصحية، اقرأ المقال لتعرف عليها.

الأترجة: فاكهة قديمة نسيناها

ما هي فاكهة الأترجة (Citron)؟ وما هي فوائدها لجسمك؟ وما الذي نعرفه عنها؟ إليك التفاصيل في هذا المقال:

الأترجة

تعتبر الأترجة واحدة من الأربعة أنواع الرئيسة من الحمضيات التي وجدت منذ القدم، والتي تفرعت منها الكثير من الأنواع التي نعرفها اليوم، مثل الليمون والبرتقال وغيرها، وتتميز هذه الفاكهة بقشرتها المتعرجة وبطبقة بيضاء سميكة تفصل القشرة عن اللب، ويمكن تناول اللب مع الطبقة البيضاء المحيطة، فكلاهما له فوائد عديدة ومذهلة.

يشبه لون الأترجة من الخارج لون ثمار الليمون، ويختلف شكلها كثيرًا من منطقة لأخرى، فمنها ما يبدو على هيئة الكف، ومنها ما يبدو على هيئة ثمار تشبه الليمون ولكنها أكبر حجمًا وهكذا، وتعتبر ثمار الأترجة غنية بفيتامين ج، والألياف، والكالسيوم، والحديد، والبيتاكاروتينات، والمنغنيز، والزنك، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وغيرها.

فوائد الأترجة

إن فوائد الأترجة للصحة عديدة ومذهلة، إليك أهمها:

1. تعزيز عمل جهاز المناعة

بسبب احتواء الأترجة على مستويات عالية من فيتامين ج، فإن تناولها يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وزيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في الجسم ضد الأمراض.

2. محاربة السرطان

من فوائد الأترجة أنها قد تساعد بفاعلية على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، خاصة سرطان الثدي، وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الهامة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم.

3. السيطرة على ضغط الدم

يساعد محتوى الأترجة العالي من البوتاسيوم وفيتامين ج على تحسين مستويات ضغط الدم في الجسم وتخفيف الضغط عن الأوعية الدموية، وبالتالي فإن تناول الأترجة يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات.

4. مسكن طبيعي للألم

لفاكهة الأترجة خصائص مسكنة للألم، لذا تجد البعض يستخدم الأترجة كمسكن طبيعي للآلام المختلفة، إذ يستخدم عصير الأترجة أو زيت الأترجة العطري لتسكين الألم المزمن، كما في حالات الصداع أو الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل.

5. لصحة الجهاز الهضمي

يساعد عصير الأترجة على موازنة مستويات الحموضة في القناة الهاضمة، كما يساعد كذلك على تحسين عملية الهضم عامة، والتخلص من المشاكل الهضمية المختلفة، مثل الإمساك والغثيان.

6. لصحة القلب

إن الحمضيات بكافة أنواعها، مثل الأترجة، مفيدة بشكل كبير في حماية القلب من الأمراض المختلفة، والتقليل من فرص الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية.

7. تخفيف الالتهابات

قد تتسبب الالتهابات المتكررة برد فعل سلبي من قبل الجسم، مثل الإصابة بأمراض مختلفة كأمراض القلب والسرطانات، وأحد أهم الأسباب وراء الالتهابات المتكررة في الجسم هو الشوارد الحرة، وتناول الأترجة الغنية بمضادات الأكسدة يساعد على محاربة هذه الشوارد وبالتالي تخفيف الالتهابات.

محاذير ومخاطر الأترجة

مع أن الأترجة آمنة تمامًا وصالحة للاستهلاك، إلا أنها كباقي أنواع الحمضيات قد تثير رد فعل تحسسي لدى البعض، كما أن قشور الفاكهة كذلك قد تثير رد فعل تحسسي يظهر على شكل حروق أو حكة وجفاف في الجلد، ويجدر بنا التنويه إلى أن الأترجة عالية في محتواها من السكريات، لذا يجب الحذر عند تناولها وتناولها باعتدال.


من قبل
رهام دعباس

السبت 9 شباط 2019


آخر تعديل –
الأربعاء 3 آذار 2021


المرجع : webteb.com