فوائد زيت البندق للبشرة: تعرف على أشهرها

فوري22 أكتوبر 2022
فوائد زيت البندق للبشرة: تعرف على أشهرها

هل تقشعرّ كلما رأيت البثور تغطي بشرتك، وترغب في الحصول على جلد جذاب وخالي من البقع والتجاعيد؟ إليك أبرز فوائد زيت البندق للبشرة.

فوائد زيت البندق للبشرة: تعرف على أشهرها

زيت البندق (Hazelnuts oil) هو السائل المستخرج من ثمرة البندق، الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في وقاية الجلد من السرطان، وتزيد من جاذبية البشرة، إليك أبرز فوائد زيت البندق للبشرة:

فوائد زيت البندق للبشرة

فوائد زيت البندق للبشرة عديدة، ومن ضمن أبرز فوائد زيت البندق للبشرة الآتي:

1. لا يتسبب بتهيج البشرة

يعد زيت البندق في معظم الأحيان آمن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد، فهو خال من الكحول ولا يسبب التهيج على عكس المرطبات الكيميائية الأخرى، حيث يساعد زيت البندق في تجفيف البشرة الدهنية، وتطهير وتقليص المسام، والتخلص من البكتيريا.

2. يرطب البشرة

يحتوي زيت البندق على فيتامين ه والأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد، وتزيد من مرونتها، كما تخلق حاجزًا طبيعيًا يمكن بشرتك من الاحتفاظ بالماء ويجنبها الجفاف، مما يمنحك بشرة نضرة.

3. يعزز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين أساسي لنضارة البشرة، فعندما تقل نسبته في الجسم يخسر الوجه أو البشرة مرونته، وتبدأ علامات التقدم في السن بالظهور، ولكن فيتامين ه المتوفر والموجود في زيت البندق يُحفّز إنتاجه في الجسم، وذلك عن طريق الحد من الإنزيم الذي يعمل على تدمير وتكسير الكولاجين.

4. يقلل ظهور حب الشباب

ينظم زيت البندق إفراز الخلايا الدهنية في الوجه، إذ إن زيادة إنتاجها قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور.

وللتخلص من حب الشباب قم بخلط ملعقة كبيرة من بن القهوة، وملعقة سكر، وملعقة صغيرة من زيت البندق، وملعقة أخرى من زيت الزيتون، ثم ضعه على وجهك.

5. يمنع بروز خطوط التجاعيد

من فوائد زيت البندق للبشرة أنه يحتوي على فيتامين ه، وفيتامين ج، وفيتامين أ التي تساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه خاصة تلك التي تظهر حول الفم والعين.

وكذلك من الممكن أن تحد الأحماض الدهنية في زيت البندق من بروز التجاعيد التي قد تنجم نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس.

6. يقي البشرة من أضرار أشعة الشمس

ضوء الشمس قد يشكل الجذور الحرة التي تؤدي إلى بروز علامات الشيخوخة في جلدك، وتغير لون البشرة لديك، ولكن فيتامين ه يساعد في التخفيف من تلك العلامات، وذلك عن طريق تحييد الجذور الحرة وحماية أغشية خلايا البشرة من أضرار أشعة الشمس.

ومن أجل أن تقي بشرتك من أشعة الشمس قم بمزج قطرات من زيت البندق مع زيت الأفوكادو، وزيت السمسم، وزيت الجوز بكميات متساوية، ثم ضع الخليط على وجهك.

الآثار الجانبية لزيت البندق للبشرة

على الرغم فوائد زيت البندق للبشرة العديدة والمختلفة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار التي قد تترتب على استخدمه في مثل هذه الحالات، والتي تتمثل في الآتي:

  • رد الفعل التحسسي.
  • مشكلات في عملية التنفس.
  • الإكزيما.

من قبل
سلام عمر

الاثنين 5 آذار 2018


آخر تعديل –
الخميس 25 آذار 2021


المرجع : webteb.com