خسارة الوزن المفاجئة: أسبابها ومخاطرها

قد تكون خسارة الكيلوغرامات الزائدة خلال أيام أو فترة قصيرة أمرًا مغريًا لكن غير صحي، فما هي أسباب خسارة الوزن المفاجئة؟ وما مخاطرها؟

خسارة الوزن المفاجئة: أسبابها ومخاطرها

يوجد العديد من الأسباب وراء خسارة الوزن المفاجئة والسريعة، بعضها مُتعمد، مثل: الحميات القاسية، وبعضها غير مُتعمد، مثل: الإصابة بحالات صحية أو أمراض معينة.

فلنتعرف أكثر على أبرز المعلومات عن خسارة الوزن المفاجئة:

ماذا يُقصد بخسارة الوزن المفاجئة؟

تبعًا للخبراء فإن خسارة وزن أكثر من 0.45 – 0.9 كيلوغرامًا أسبوعيًا تُعد خسارة سريعة وغير صحية للوزن، وقد تتسبب بالعديد من المشكلات الصحية، مثل:

يجدر التنويه هنا إلى أن البدء باتباع حمية غذائية صحية مع الرياضة، قد يتسبب في خسارة سريعة للوزن في بداية فترة الحمية، وهذا أمر طبيعي.

أسباب خسارة الوزن المفاجئة

قد يكون سبب خسارة الوزن المفاجئة والسريعة اتباع حمية قاسية ضارة يتم فيها استهلاك كمية شحيحة من السعرات الحرارية يوميًا، أو قد تكون بسبب حالات صحية بعضها خطير، وفي ما يأتي توضيح مُفصل للأسباب:

1. الحميات القاسية

انتشرت في الأعوام الأخيرة العديد من الحميات التي تعتمد مبدأ التجويع والتي يروج إليها العديد من المشاهير، وخاصةً الحميات التي تعتمد على السوائل بالكامل وحميات الديتوكس.

2. حبوب خسارة الوزن

يوجد العديد من الحبوب التي يروج إليها على أنها حبوب سحرية لخسارة الوزن، لكن هذه لها أضرار تفوق منافعها إن وُجد لها منافع.

3. الإصابة بحالات مرضية معينة

تمثلت أسباب خسارة الوزن المفاجئة بالإصابة بأحد الحالات المرضية الآتية:

مخاطر خسارة الوزن المفاجئة

مع أن خسارة الكيلوغرامات الزائدة تُعد رغبة المعظم إلا أن الخبراء لا ينصحون بها بشكل سريع، بل ينصحون بخسارة وزن بطيئة وصحية، وذلك لأن من يخسرون أوزانهم ببطء يميلون أكثر لعدم استرجاع الكيلوغرامات التي خسروها مقارنةً بمن خسروا وزنهم الزائد بسرعة.

كما أن الخسارة المفاجئة للوزن الزائد قد يكون لها تأثيرات صحية وجمالية خطيرة، سوف نفصلها في ما يأتي:

1. خسارة العضلات

إن خسارة الوزن لا تعني بالضرورة خسارة الدهون، بل إن الحميات القاسية قد تتسبب في خسارة الجسم لجزء من وزنه من العضلات كذلك، فخسارة الوزن المفاجئة غالبًا ما تكون خسارة في الماء والعضلات من الجسم لا الدهون.

2. إبطاء وتيرة عمليات الأيض

قد تتسبب الخسارة السريعة والمفاجئة للوزن في حدوث بطء عام في عمليات الأيض في الجسم، حيث تحدد عمليات الأيض كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها يوميًا، لذا فإن أي بطء فيها يُسبب حرق سعرات حرارية أقل يوميًا.

لقد وُجد أن خسارة الوزن المفاجئة في الحميات القاسية قد تتسبب في حرق سعرات أقل من المعتاد يوميًا بنسبة 23%.

3. نقص عام في العناصر الغذائية في الجسم

إن خسارة الوزن المفاجئة تصعب من عمليات امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة وتُقلل من كمياتها التي يفترض بالجسم أن يحصل عليها من الغذاء يوميًا، وهذه بعض العواقب الصحية التي قد تطرأ نتيجة لذلك:

  • تساقط الشعر: عند تناول كميات أقل من السعرات الغذائية فإن هذا يعني عدم الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والشعر بشكلٍ خاص، ما قد يتسبب في تساقط الشعر.
  • التعب المزمن: غالبًا لا يحصل الجسم على حاجته من الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك من الحميات قليلة السعرات، ما قد يُسبب ضعفًا وتعبًا عامًا.
  • ضعف في جهاز المناعة: إن عدم الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية يوميًا يُضعف جهاز المناعة ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض.
  • ضعف وهشاشة العظام: قد يُصاب الجسم هنا بنقص في فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور، وهي عناصر هامة جدًا لصحة العظام.

4. الإصابة بحصى المرارة

يُعد تكون حصوات مزعجة ومؤلمة في المرارة أحد الأعراض الجانبية السلبية لخسارة الوزن المفاجئة.

عادةً تقوم المرارة بإطلاق عصارات هاضمة تفتت الأحماض الدهنية لتسهيل هضمها، لكن إذا كان الشخص لا يتناول كميات كافية من الطعام فإن هذه العصارات لن تُغادر المرارة، ما يتسبب في إعادة تجميع المواد المختلفة فيها لتتكون حصوات المرارة القاسية.

5. التعرض لمخاطر أخرى

لخسارة الوزن المفاجئة مخاطر ومضاعفات صحية أخرى، مثل:


من قبل
رهام دعباس

الخميس 7 حزيران 2018


آخر تعديل –
الخميس 8 تموز 2021


المرجع : webteb.com