6 أمور يحاول اللعاب أن يقولها لك عن صحتك

فوري21 أكتوبر 2022
6 أمور يحاول اللعاب أن يقولها لك عن صحتك

هل شعرت يومًا بمرارة في فمك؟ أو شعرت أن فمك فيه كمية زائدة من اللعاب؟ أو شعرت بتغيرات تطرأ على اللعاب؟ ما دلالات تغير اللعاب الصحية؟

6 أمور يحاول اللعاب أن يقولها لك عن صحتك

ما هي أهمية اللعاب في الجسم؟ وماذا تعني التغييرات التي قد تطرأ عليه؟ وما دلالات تغير اللعاب الصحية؟

دلالات تغير اللعاب الصحية

إذا طرأت أية تغييرات على اللعاب فهذا قد يعني أن هناك تغييرات معينة تحصل في جسمك، لذا انتبه إلى التغييرات والملاحظات الآتية بشأن دلالات تغير اللعاب الصحية:

1. نقص اللعاب في الفم

هناك أكثر من 300 نوع من الأدوية في العالم والتي قد تتسبب بجفاف اللعاب، مثل: مضادات الهيستامين، ويعد جفاف الفم أحد آثارها الجانبية، وغالبًا مع التقدم في العمر تزداد كمية الأدوية التي يتناولها الشخص يوميًا ما قد يتسبب بنوع من الجفاف في الفم ونقص اللعاب.

2. اللعاب أبيض أو فيه تكتلات

قد يدل اللعاب الأبيض أو الذي يحتوي على نوع من الكتل على إصابتك بنوع من الالتهابات الفموية، وقد يتسبب لك نوع معين من الفطريات بعدوى خميرية في الفم تسمى داء المبيضات.

وبينما يعد داء المبيضات نادر الحدوث لدى البالغين، إلا أن المصابين بالسكري منهم بشكل خاص تزيد لديهم فرص الإصابة به مقارنة بالآخرين.

من الممكن هنا أن يصف لك الطبيب أدوية مضادة للفطريات تستطيع استعمالها للغرغرة وتنظيف فمك.

3. اللعاب شديد الحامضية

مع أن اللعاب الحمضي لا طعم له فعليًا إلا أن طبيب الأسنان يستطع تقييم حامضية اللعاب بفحص بسيط جدًا، وفي الحالات الطبيعية يميل اللعاب لأن يكون متعادل بين الحامضية والقاعدية.

وفي حال كان اللعاب حامضيًا فإن هذا يشكل بيئة ملائمة جدًا للبكتيريا لتبدأ بالتكاثر حول الأسنان بشكل كبير، ويتسبب اللعاب الحامضي بتآكل الأسنان وتسوسها.

من الممكن لتناول اللحوم الحمراء، أو الدواجن عمومًا أن يساعد في معادلة حموضة الفم.

4. زيادة اللعاب

تميل أجسام النساء الحوامل عادة لإنتاج كميات أكبر من اللعاب، وقد يعود هذا إلى التغيرات الهرمونية الحاصلة في جسم المرأة، ولكن لا داعي للقلق فلا خطورة تذكر على الحامل هنا، وهذه حالة طبيعية وتعد من دلالات تغير اللعاب الصحية.

إذا كنت تشعرين بانزعاج شديد من اللعاب الزائد فقد يساعدك مضغ قطعة من العلكة، أو تناول قطعة من الحلوى الصلبة على ابتلاع البصاق الزائد.

5. اللعاب مر أو حامض المذاق

إذا كنت تشعر بمرارة مستمرة أو طعم حامض في اللعاب قد يكون السبب هو الإصابة بارتجاع حمض المعدة، حيث تتصاعد أحماض المعدة لتصل الحلق، ما يتسبب بشعورك بطعم غريب وغير محبب، وقد تترافق حالة ارتجاع حمض المعدة مع الأعراض الآتية:

عليك استشارة الطبيب للحصول على الحلول المناسبة لحالتك.

6. لزوجة غريبة على لسانك

من الممكن أن يتسبب التنفس عبر الفم بتجفيف الفم والشعور بلزوجة في اللسان، وعليك هنا القيام باستشارة الطبيب؛ لأن التنفس من الفم قد يكون دلالة على مشكلة صحية، مثل: انقطاع النفس أثناء النوم.

احتواء اللعاب على جزيئات هامة لفحوصاتك

من الممكن لفحوصات اللعاب المتنوعة أن تخبرك الكثير عن جيناتك وهرموناتك كذلك، بل يعمل العلماء على تطوير طريقة تمكنهم من استخدام اللعاب فقط لتشخيص أمراض مثل: السكري، والسرطان، بدلًا من فحوصات الدم المعروفة.

من الممكن لفحص اللعاب أن يظهر مستويات بعض الهرمونات في الجسم، مثل: هرمون الميلاتونين (Melatonin)، ما قد يساعد الأطباء في توفير العلاجات المناسبة لتحسين جودة النوم والطعام وإصدار توصيات خاصة بالحمية الغذائية للشخص.

معلومات تهمك عن اللعاب

ينتج جسمك كل يوم ما يقارب 1.5 لترًا من اللعاب، ويلعب اللعاب دورًا هامًا في صحتك دون أن تدرك، فعلى سبيل المثال:


من قبل
رهام دعباس

السبت 21 نيسان 2018


آخر تعديل –
الأربعاء 31 آذار 2021


المرجع : webteb.com