أمور قد تحفز الإصابة بالسكري: تعرف عليها

مع أن السكري عادةً يرتبط في الأذهان بالطعام غير الصحي، إلا أنه يوجد أمور قد تحفز الإصابة بالسكري غير ذلك، تابع المقال لمعرفتها.

أمور قد تحفز الإصابة بالسكري: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز أمور قد تحفز الإصابة بالسكري:

أمور قد تحفز الإصابة بالسكري

إليك قائمة أمور قد تحفز الإصابة بالسكري:

1. عدم التعرض لكمية كافية من أشعة الشمس يوميًا

لا يحتاج جسمك فيتامين د فقط للحفاظ على أجهزة الجسم المختلفة وتحسين مزاجك فحسب، بل إن لهذا الفيتامين على وجه التحديد أهمية ودور كبير في إيقاف السكري ومنع الإصابة به.

الجدير بالذكر أنه قد وُجد أن الأشخاص الذين يُعانون من نقص في فيتامين د تكون فرص إصابتهم بمرض السرطان أعلى من غيرهم أيضًا.

2. تسخين الطعام في أوعية بلاستيكية

جهاز الغدد الصماء هو الجهاز المسؤول عن إنتاج الهرمونات وتنظيم بعض العمليات الهامة في جسمك، مثل: ارتفاع وانخفاض مستويات الغلوكوز في الدم، لذا يجب الحفاظ على صحة هذا الجهاز، فأي خلل فيه قد يتسبب في تحفيز إصابتك بالسكري أو رفع فرص الإصابة لديك.

عند تسخين الطعام في أوعية بلاستيكية، فهذا قد يتسبب في دخول جزيئات كيميائية معينة إلى الجسم يتسبب وجودها بالإخلال بعمل جهاز الغدد الصماء.

3. مشاكل النوم أو أمراض النوم

قد تتسبب أمراض معينة، مثل: انقطاع النفس أثناء النوم إذا لم تتم معالجتها في الوقت المناسب برفع فرص الإصابة بمرض السكري أو زيادة حالة مريض السكري سوءًا إن كان موجود.

قد وُجد أن الحالات المتوسطة أو الحادة من مرض انقطاع النفس أثناء النوم تُصاب بحالة مقاومة الأنسولين، وهي أحد العلامات السابقة للإصابة بمرض السكري.

4. الاستعمال المطول لأنواع معينة من الأدوية

قد يتسبب التناول المطول والمنتظم لأدوية معينة في تحفيز إصابتك بمرض السكري، كما في حالة الأدوية الخاصة بعلاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، أدوية علاج الربو، إذ قد يتم وصف الستيرويدات لمرضى هذه الحالات.

من الممكن للستيرويدات أن تزيد من فرص الإصابة بالسكري.

5. السهر ليلًا

إذا كنت ممن يفضلون السهر ليلًا قد تكون عرضة للإصابة بالسكري، فقد وُجد أن الاستيقاظ حتى الفجر وبشكل منتظم لفترات مطولة قد يزيد من فرص الإصابة بالسكري حتى لو حصل الشخص بعد ذلك على 8 ساعات من النوم نهارًا.

يفسر بعض العلماء ذلك في العلاقة بين التعرض المفرط للأضواء الصناعية والأشعة الصادرة من شاشات الأجهزة ليلًا وبين انخفاض حساسية الجسم تجاه الأنسولين وسوء تنظيم سكر الدم.

6. تناول غالبية الحصص من السعرات الحرارية ليلًا

إن أي شيء يساهم في كسب الوزن هو بشكل عام أحد الأمور التي قد تزيد من فرص إصابتك بالسكري وتحفز الإصابة بالمرض، بما في ذلك تناول غالبية حصتك من السعرات الحرارية قبل النوم.

7. قضاء إجازة نهاية الأسبوع في مشاهدة التلفاز بلا توقف

وًُجد أن كل ساعة إضافية تقضيها أمام شاشة التلفاز أو أمام شاشة الحاسوب وأنت تشاهد حلقات مسلسلك المفضل بلا توقف قد تزيد من فرص إصابتك بالسكري.

هذا النوع من السلوكيات قد يزيد من تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن بشكل خاص، الأمر الذي يزيد بشكل كبير من فرص إصابتك بالسكري.

طرق الوقاية من مرض السكري

يُمكن الوقاية من مرض السكري باتباع الإرشادات الآتية:

  • اتباع نظام غذائي صحي، وأن تكون أغلب السعرات الحرارية المُستهلكة في النهار وتناول الوجبات منخفضة السعرات ليلًا.
  • ممارسة التمارين الرياضة أو أي نشاط بدني بشكل يومي، فهذا يحد كثيرًا من الإصابة بمرض السكري.
  • النوم ليلًا لمدة 8 ساعات.
  • الابتعاد قدر المُستطاع عن مصادر الإشعاع، مثل: التلفاز وأجهزة الهاتف النقال.

من قبل
رهام دعباس

الأحد 9 أيلول 2018


آخر تعديل –
الثلاثاء 26 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com