الاعتذار بين الزوجين: متى وكيف يكون؟

هل يوجد خلاف بينك وبين الشريك؟ هل تبحث عن طرق الاعتذار بين الزوجين؟ إذًا فقط عليك متابعة المقال؛ ليخبرك عن كافة الطرق والحلول.

الاعتذار بين الزوجين: متى وكيف يكون؟

لأن الخطأ أمر وارد لدى أي شخص، فإن الاعتذار شيء واجب على من يُخطئ، وخاصةً الاعتذار بين الزوجين، لما له من فوائد عديدة في زيادة التقارب والتفاهم والمودة بينهما، لكن متى يكون الاعتذار واجبًا؟ وكيف يكون بطريقة صحيحة ترضي الطرفين؟ هذا ما سنتعرف علية في ما يأتي:

متى يجب الاعتذار بين الزوجين؟

يوجد أوقات لا بد وأن يقوم الطرف المخطئ بالاعتذار، وهي كالآتي:

  • خرق القواعد المتفق عليها

كل علاقة زوجية تقوم على إتفاقات وقواعد يجب ألا يخل بها الطرفين حتى تستمر العلاقة، وفي حالة قيام أحدهما بخرقها، يجب أن يبادر بالاعتذار حتى لا يتسبب في بناء حاجز بين الطرف الآخر.

  • الإهانة

من الأمور التي لا يتحملها أي شخص الإهانة، وفي حال القيام بذلك يجب أن يتم الاعتذار بين الزوجين من قبل الطرف المُخطئ؛ ليشعر الطرف الآخر باسترداد كرامته.

  • التقصير

غالبًا ينتج التقصير من الانشغال في الأمور الحياتية أو الشعور بالتعب، فقد يقصر أحد الزوجين في علاقته وإهتمامه بالآخر، وحينها يجب على الطرف المقصر أن يبدي معرفته بهذا التقصير وتوضيح الأسباب ومحاولة تعويض الطرف الثاني عمّا حدث.

  • الظلم

قد يقع الظلم بسبب الشك أو تدخل الآخرين، أو عدة أسباب أخرى، لذا يجب التفكير مرارًا بالتصرف الذي فعله أحد الطرفين، حيث أن الظلم عواقبه جدًا سيئة على العلاقة الزوجية.

كيفية الاعتذار بين الزوجين؟

الاعتذار ليس كلمة تُقال، لكنه مشاعر يعبر عنها المخطئ حول شعوره بالذنب وسعيه لمصالحة الشريك وإسعاده، فالاعتذار هو إعادة بناء للعلاقة الزوجية من جديد، ويمكن أن يتم ذلك بعدة خطوات:

  • القناعة التامة بالخطأ

عند الذهاب للاعتذار، يجب أن يكون المخطئ على قناعة بأنه مخطيء، وأنه مستعد لتحمل ردود أفعال الطرف الثاني في مقابل مسامحته له، وهذا في حالة الأخطاء الكبيرة.

أما إذا كانت المشكلة بسيطة، فلا تستدعي تفكيرًا كثيرًا ويجب عدم التردد في تجاوز الأمور مع الشريك بأسرع وقت.

  • وقت الاعتذار

الاعتذار بين الزوجين يحتاج إلى معرفة الموعد المناسب، فهو أهم من الاعتذار نفسه، فيجب على الشريك تحديد الموعد والأجواء الملائمة لحدوث التصالح.

يفضل الانتظار حتى تهدأ الأمور بينهما، والتأكد من أن الطرف الثاني لديه القابلية في هذا الوقت، ويمكن معرفة هذا من خلال تهيئة المكان لجلسة رومانسية وتشغيل بعض الموسيقى المهدئة للأعصاب.

كذلك يجب معرفة الطريقة التي تتناسب مع هذا الشخص، فيوجد أشخاص يفضلون الاعتذار المباشر والاعتراف بالخطأ، وآخرون يفضلون الهدايا والطرق غير المباشرة.

  • معرفة سبب الاعتذار

لا يصح الذهاب للاعتذار على شيء لا تفهمه، فكثير من الزوجات يظهر عليهن علامات الغضب من الشريك دون توضيح السبب، وحتى يتجنب الزوج أن يقع في مشكلات عديدة يذهب للاعتذار من زوجته.

هذا التصرف يمكن أن يزيد الأمر سوءًا؛ لأن الزوجة تريد أن يهتم الزوج بمشاعرها أكثر من أنه يعتذر، والفعل الصحيح وقتها أن يواجهها ويسألها بشكل مباشر على سبب انزعاجها منه ثم يبدأ في التحدث معها لحل المشكلة.

  • الإخلاص في الاعتذار

الإخلاص في الاعتذار بين الزوجين يعني أنه ليس مجرد مصالحة، لكنه عهد بين الزوجين لعدم تكرار الخطأ، وهذا أهم من الخطأ نفسه.

عندما يشعر الطرف الثاني بأن المخطئ على دراية بخطئه، وأنه نادم ولن يكرره، فهذا سوف يسعده كثيرًا ويسهل من حدوث المصالحة.

يمكن التعبير عن هذا من خلال بعض الكلمات التي يقولها الشخص من قلبه دون إخفاء ما يشعر به، حتى يطمئن شريكه ويجعله ينسى ويتجاوز ما حدث بينهما.

يتضمن الإخلاص في الاعتذار أيضًا وعودًا حقيقية بعدم تكرار الأمر، فهذا من شأنه إنهاء الخلاف بصورة تامة.

طرق الاعتذار بين الزوجين

حتى يكون الاعتذار بين الزوجين سهلًا، يفضل الاستعانة بواحدة من هذه الطرق أو استخدام أكثر من طريقة معًا إذا كانت المشكلة تستدعي هذا:

  • الاعتذار المباشر

يتصور البعض أنها الطريقة الأسهل للاعتذار، في ما يعتبرها آخرون طريقة صعبة جدًا ويشعرون أنها تمس كرامتهم، وخاصةً في حالة التخوف من رد فعل الطرف الثاني ورفضه لهذا الأسف.

لذلك يمكن اعتبارها الخطوة الثانية التي يمكن تطبيقها بعد كسر الحاجز وإتمام المصالحة بين الزوجين.

  • المزح مع الشريك

إذا كانت المشكلة بسيطة، فيمكن تجاوزها دون اعتذار مباشر، وذلك من خلال المزاح، وخاصةً إذا كان يتمتع بخفة ظل، فهذا سيساعده كثيرًا في مصالحة شريكه بطريقة أسهل.

لكن يختلف هذا وفقًا لطبيعة الأشخاص، ففي حالة العلم أن الشريك لن يتقبل هذه الطريقة في المصالحة، فيجب تجنب تطبيقها.

  • القيام ببعض الأعمال المنزلية

القيام ببعض الأعمال المنزلية أحد طرق الاعتذار بين الزوجين الجيدة، فهذه الطريقة تصلح إذا كان الزوج هو المخطئ، فعندما تلاحظ زوجته أنه يسعى لإرضاءها ومساعدتها فيمكن أن تمر المشكلة دون نقاش حاد أو جدال بينهما، لأن الزوجة تسعد كثيرًا بمساعدة الزوج لها.

يمكن أيضًا أن تقوم الزوجة بعمل شيء محبب لزوجها من أجل تمهيد المصالحة بينهما، بالإضافة إلى الظهور بإطلالة جديدة ولافتة.

  • تقديم هدية

بصرف النظر عن قيمة الهدية، فإن معناها يمكن أن ينهي أي مشكلة، سواء لدى الزوج أو الزوجة، فيكفي أن أحدهما فكّر في ما سيسعد الآخر، ويمكن أن تكون الهدية أيضًا على هيئة رحلة مفاجئة أو سهرة عشاء خاصة.

كما يمكن استبدال الهدية برسالة مكتوبة تحتوي على بعض الكلمات الرومانسية وعبارات التقدير والاعتذار التي يصعب قولها بشكل مباشر.

نصيحة هامة للزوجين

يُنصح بتجنب إدخال أحد في المشكلة، إلا في حالة صعوبة المصالحة بدون تدخل من طرف ثالث، وعند اختيار هذا الشخص يجب أن يكون على قدر كبير من الإحترام والتقدير والحكمة، وأن يكون موثوقًا به ومفضلًا من قِبل الطرفين حتى يسهل تقبل وجهة نظره، ويتم الاعتذار بين الزوجين على أتم وجه.


من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 25 حزيران 2018


آخر تعديل –
الأحد 4 نيسان 2021


المرجع : webteb.com