كيف تُؤثر أفلام الرعب على الصحة؟

حان وقت السهرة والخطة الليلة تتضمن مشاهدة فيلم الرعب الذي نصحك أصدقاؤك به! فكيف تُؤثر أفلام الرعب على الصحة؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

كيف تُؤثر أفلام الرعب على الصحة؟

يستمتع البعض في مشاهدة أفلام الرعب، ولكن كيف تُؤثر أفلام الرعب على الصحة؟ لنتعرّف على ذلك في هذا المقال:

كيف تُؤثر أفلام الرعب على الصحة؟

قام البروفيسور جلين سابركس (Glenn Saprks) المتخصص في مجال التواصل في جامعة بوردو في لاتفيا (Purdue University)، بعمل دراسة تناولت تأثير أفلام الرعب على جسم الإنسان. ولخّص البروفيسور جلين إلى أن مشاهدة أفلام الرعب تُحدث الآتي في جسم الإنسان:

  • زيادة في معدل ضربات القلب.
  • تعرّق في راحة اليد.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم بضع درجات.
  • انقباض في العضلات.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • قشعريرة.
  • وقوف شعر الجسم (Goosebumps).

نستخلص من هذا كله أن لأفلام الرعب تأثيرًا لا يمكن إنكاره على الجسم، فهل هذا جيد أم سيء لصحتك؟ اختلفت الكثير من الإجابات على الموضوع، فبينما صرح بعضها وأثبت أن مشاهدة أفلام الرعب مفيدة للصحة، إلا أن بعضها الآخر جاء ليقول عكس ذلك. فلنتعرف سويًا على فوائد وأضرار مشاهدة أفلام الرعب.

فوائد مشاهدة أفلام الرعب

بعد التعرّف على إجابة سؤال: كيف تُؤثر أفلام الرعب على الصحة؟ لنتعرّف على فوائد مشاهدة أفلام الرعب في الآتي:

1. حرق المزيد من السُعرات الحرارية

أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة ويستمينيستر في بريطانيا (The University of Westminster)، أن تدفُّق الأدرينالين في الجسم أثناء مشاهدة فيلم رعب مدته 90 دقيقة من الممكن أن يحرق ما يُعادل 113 سعرًا حراريًا، وهو عدد السعرات ذاته الذي يتم حرقه في 30 دقيقة من الجري.

وكلما كان الفيلم الذي تشاهده أكثر رعبًا ازداد عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها. وفي ذات الدراسة تمت مراقبة هواء الغرفة التي يُشاهد فيها مجموعة من الأشخاص فيلم رعب، لتظهر النتيجة أن كميات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون التي تلفظها أجسام المشاهدين تدل على زيادة نبض القلب ما يُؤدي بدوره إلى زيادة إفراز الأدرينالين، وبالتالي تسريع وتيرة عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم.

2. التعبير عن العواطف والتقليل من التوتر

تبعًا للبروفيسور مارك غريفيث (Mark D. Griffiths) أخصائي الإدمان السلوكي في جامعة نوتنغهام ترينت في بريطانيا (Nottingham Trent University)، فإن مشاهدة الشخص لفيلم الرعب يمثل منفسًا لما يشعر به من عواطف مكبوتة وتوتر وإحباط، كما أن المشاعر التي تُثيرها أفلام الرعب في داخل الشخص تختلف عن أي شعور آخر يُمكن أن يتعرض له خلال يومه العادي فتحدث تغييرًا إيجابيًا في نفسيته.

3. تعزيز جهاز المناعة وتقويته

من كان يظن أن مشاهدة أفلام الرعب قد يكون لها تأثير إيجابي على جهاز المناعة! يبدو أن هذا الأمر فيه شيء من الحقيقة؛ هذا ما أظهرته بعض الدراسات. ففي دراسة قام بإجرائها باحثون في جامعة كوفينتري في بريطانيا (Coventry University) قاموا خلالها بأخذ عينات دم من مجموعة من الأفراد قبل وأثناء وبعد الإنتهاء من مشاهدة فيلم الرعب، وُجد أن عدد كريات الدم البيضاء قد ازداد بشكل ملحوظ، وتزداد نسبة كريات الدم البيضاء في الدم كرد فعل عند حدوث التهاب أو عدوى.

4. تحسين صحة الدماغ

إن مشاهدة أفلام الرعب حفّز الدماغ لإطلاق مواد كيميائية تعمل كنواقل عصبية، مثل: الدوبامين (Dopamine)، والسيروتينين (Serotonin)، والجلوتاميت (Glutamate) ويؤدي هذا إلى إفراز الأدرينالين الذي يُشابه في تأثيره الأدوية المخدرة، مما يُفيد الصحة العقلية ويُحسّن نفسية الفرد نظرًا لما يبعثه في الشخص من شعور بالاسترخاء الناتج عن انخفاض مستويات القلق والتوتر.

5. تحسين الحياة العاطفية

تؤكد بعض الدراسات الحديثة أن أفلام الرعب قد تأتي بعائد إيجابي على علاقاتك العاطفية، بل إنها قد تجعل الرجل أكثر جاذبية لشريكته. ففي دراسة قام بإجرائها باحثون في جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية (Indiana University) تم فيها جمع 36 زوجًا من الطلاب يتكون كل منهم من طالب وطالبة لا تجمعهم أية علاقة عاطفية في قاعة لمشاهدة فيلم رعب وُجد أن الطلاب الذين رافقتهم طالبة لم تشعر بالتوتر أثناء مشاهدة الفيلم تمكنوا من الاستمتاع بتجربة المشاهدة أكثر من أولئك الذين جلسوا إلى جانب فتاة تشعر بالخوف والتوتر، بينما جاءت النتائج عكسية عند الفتيات إذ وجد أن الفتاة التي جلست إلى جانب شاب شعر بالخوف والتوتر أثناء المشاهدة استمتعت بتجربة الفيلم أكثر من الفتيات اللاتي جلسن إلى جانب شبان لم يشعروا بأي نوع من الخوف والتوتر.

أضرار مشاهدة أفلام الرعب

كيف تؤثر أفلام الرعب على الصحة؟ في ما يأتي أهم الأضرار التي تُسببها مشاهدة أفلام الرعب على الجسم:

1. زيادة احتمال تكوُّن الجلطة الدموية

في بحث تم إجراؤه في جامعة ليدن عام 2015 (The University of Leiden)، وُجد أن مشاهدة أفلام الرعب قد تزيد من فرص تكون الجلطة الدموية، وخلال هذا البحث أخذت عينات دم من 24 شخصًا قبل وبعد مشاهدة فيلم الرعب، وأظهرت الفحوصات زيادة إفراز البروتين المدعو بالعامل الثامن (Factor VIII) الذي يُسبب تجلط الدم. وقد أشار البحث إلى أن تصرف الجسم بهذه الطريقة نابع من ظنه أن الجسم على وشك فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة تعرضه لموقف خطر وتهديد، وهو بالطبع الشعور الذي يُراود الكثير من الأشخاص أثناء مشاهدة فيلم الرعب.

2. ظهور وتفاقم مشاكل القلب عند البعض

قد تتسبب مشاهدة فيلم الرعب لأشخاص لديهم تاريخ طبي حافل بمشاكل القلب، بحدوث جلطات قلبية والتي من الممكن أن تكون قاتلة. كما أن التوتر الذي يشعر به الفرد أثناء المشاهدة يُؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي يقوم بدوره بتضييق الأوعية الدموية بعض الشيء فيضطر القلب للعمل بإيقاع أسرع وأكثر قوة من أجل ضخ الدم، لذا لا يُنصح بمشاهدة أفلام الرعب لمرضى القلب.

بعد التعرّف على تفاصيل إجابة كيف تؤثر أفلام الرعب على الصحة؟ إليك الخيار في مشاهدتها أم عدمه.


من قبل
رهام دعباس

الأحد 8 كانون الثاني 2017


آخر تعديل –
الاثنين 27 حزيران 2022


المرجع : webteb.com