علاج الكحة بطرق مختلفة وسريعة

في فصل الشتاء تحديدًا تنتشر الإصابة بالكحة، ويمكن أن تكون مصاحبة لأمراض عديدة، فكيف يمكن علاج الكحة بطرق مختلفة وسريعة؟

علاج الكحة بطرق مختلفة وسريعة

تعتبر الكحة (Coughing) ردة فعل طبيعية وصحية للجسم، حيث تساعد في تنظيف الجسم والشعب الهوائية من المخاط والدخان وبعض المهيجات الأخرى الموجودة فيه، ولكن يبدأ اعتبار الكحة بأنها مشكلة عندما تكون مستمرة وتؤثر على الحياة اليومية.

لنتعرف على أبرز الطرق المتبعة من أجل علاج الكحة:

علاج الكحة

علاج الكحة الأفضل يكون عن طريق تشخيص السبب الكامن ورائها من أجل التخلص منها، سواء كان الإصابة بنزلة البرد أو الحساسية أو أي شيء آخر، إلى جانب ذلك من الممكن تجربة علاج الكحة بطرق مختلفة وبسطية، والتي تتمثل في:

1. شرب السوائل

عند الإصابة بالمرض المسبب للكحة يتراكم المخاط في أسفل الأنف والحنجرة، ومن هنا تنبع أهمية شرب الماء والسوائل، حيث تعمل السوائل على تفكيك المخاط المتراكم والذي يعتبر من مهيجات الكحة، وبالتالي التخفيف منها.

2. استخدام العسل

يساعد تناول العسل في التخفيف من تهيج منطقة الحلق والحنجرة وبالتالي التقليل من الكحة، لذلك قم بتناول ملعقة كبيرة من العسل، أو من الممكن مزجها مع كوب من الماء الدافئ وشربه، ولكن لا تقم بإعطاء العسل للأطفال تحت عمر السنة.

3. شرب المشروبات الساخنة

وُجد أن تناول المشروبات الساخنة من شأنه أن يساعد في علاج الكحة من خلال العمل على استرخاء الحنجرة وتفكيك المخاط المتراكم في المنطقة، إلى جانب ذلك تساهم هذه المشروبات الساخنة بترطيب الجسم، وهو أمر ضروري لمحاربة مسبب الكحة، قم بتجربة تناول شاي البابونج أو الزنجبيل، فهما ذات فوائد صحية عديدة.

4. استعمال بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يتم صناعتها من مستخلصات الأعشاب الطبيعية والتي تعرف باسم برونيشكم إس (Bronchicum) الذي يحتوي على مستخلص الزعتر (Thyme)، ومستخلص جذور زهرة الربيع (Primula) وهذه المستخلصات تعمل على طرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية، كما أن مستخلصات الزعتر لها تأثير كمضادات للبكتيريا.

تجدر الإشارة إلى الحصول على الموافقة الطبية قبل البدء باستخدام أي نوع من الأدوية خصوصًا للحوامل والأطفال تحت سن الرابعة.

صورة برونشيكم إس

5. علاج الكحة بالطرق الأخرى

هناك بعض الطرق التي من شأنها أن تساعد في علاج الكحة أيضًا، والتي تتمثل في:

  • رفع الرأس لأعلى عند الاستلقاء من أجل التخلص من احتقان الأنف.
  • الغرغرة بالماء والملح.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين.
  • استخدام جهاز ترطيب الهواء في المنزل.
  • شطف الأنف للتخلص من أي مهيجات عالقة فيه.

من قبل
رزان نجار

الخميس 10 تشرين الأول 2019


آخر تعديل –
الاثنين 23 آب 2021


المرجع : webteb.com