أمور يجب اتباعها أثناء الحمل: قائمة بأبرزها

إن كنت حامل وجب عليكِ اتباع قائمة أمور يجب اتباعها أثناء الحمل، وتجنب قائمة أخرى، تابعي المقال لمعرفة المسموح والممنوع.

أمور يجب اتباعها أثناء الحمل: قائمة بأبرزها

فلنتعرف في ما يأتي على أمور يجب اتباعها أثناء الحمل وأمور أخرى يجب تجنبها:

أمور يجب اتباعها أثناء الحمل

على الحامل أن تعي جيدًا أنه لم يُعد جسمها واحتياجاتها كما كانت من قبل، وهذا بدوره يفرض عليها قائمة أمور يجب اتباعها أثناء الحمل، ألا وهي:

1. تناول الغذاء الصحي

يجب على المرأة الحامل أن تتناول الغذاء الصحي وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات والألياف، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها.

كما تُنصح الحامل بتناول 6 وجبات صغيرة متوازنة طوال اليوم بدلًا من تناول وجبات رئيسة تحتوي على كميات كبيرة من الطعام، وذلك لتجنب الحموضة والشعور بالانتفاخ.

2. تناول المكمل الغذائي من حمض الفوليك

يُعد حمض الفوليك المكمل الغذائي الأكثر أهمية أثناء الحمل، فهو يُساعد على تحفيز التطور الطبيعي للخلايا وتجنب الشقّ الشوكي وعيوب خلقية أخرى تُصيب الأطراف العصبية للطفل.

3. أخذ قسط وافر من النوم

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن التوتر والحصول على قسط كافي من النوم، حيث من المهم أن تقوم الحامل بالنوم ما بين 6 – 8 ساعات متواصلة لصحتها وسلامة الجنين.

4. شرب المياه بكثرة

يجب شرب كميات كبيرة من الماء تصل إلى 10 أكواب يوميًا من قبل الحامل، فالماء يُساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ويُحافظ على رطوبة الجسم وبالتالي نضارة البشرة والحد من جفافها.

5. ممارسة التمارين الرياضية

اتباع نظام رياضي جيد القوة يمنح الحامل ما تحتاجه لتحمل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ومقاومة التحديات الجسدية عند الولادة.

كما أن الرياضة تُساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتحد من زيادة الوزن وتنشيط الدورة الدموية وتُساهم في الحد من هرمونات التوتر والتعرض للاكتئاب.

6. الذهاب لمراجعة الطبيب الدورية

فترة الحمل فترة دقيقة في حياة المرأة وتحدث فيها الكثير من التغيرات؛ لذلك يجب المواظبة على المتابعة الطبية سواء للأم أو الجنين، فهي من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام والتركيز عليها لما لها من دور كبير في التمتع بحمل صحي خالي المتاعب.

أمور يجب تجنبها أثناء الحمل

الآن بعد أن قمنا بسرد ما يجب فعله أثناء الحمل، فقد حان الوقت للتركيز على ما يجب تجنبه خلال الحمل:

1. تناول الطعام من الخارج

لا يُنصح بأن تتناول الحامل الأطعمة الجاهزة، حيث يُفضل أن تتناول المرأة خلال فترة الحمل الطعام المعد في المنزل، من أجل ضمان نظافته، والحد من التعرض للطعام الملوث الذي قد يُسبب الإصابة بالتسمم.

2. التدخين أو التدخين السلبي

السجائر تحتوي على المواد الكيميائية تضر بالجنين، كما أنها يُمكن أن تُسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وبالتالي ترفع من خطر الإصابة بالإجهاض.

3. تناول الكافيين

المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات، مثل: القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، حيث أن تناول الكافيين خلال الحمل يضرّ بصحة الطفل، ويزيد من نسبة الحموضة عند الحامل.

4. التعرض لدرجات حرارة عالية

لا يجب أن تتعرض الحامل إلى درجات حرارة عالية حتى لا تتعرض للجفاف، لذلك فإن من أهم الأشياء التي يجب تجنبها أثناء الحمل هي الذهاب إلى حمامات البخار أو الساونا،لأنن ارتفاع درجة الحرارة المبالغ فيه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإجهاض أو تشوهات الجنين.

5. تناول بعض الأدوية

يمكن أن تشكل بعض الأدوية خطورة على نمو الطفل، لذا يفضل قبل تناول أي دواء أو مكملات غذائية التشاور مع الطبيب.

6. التعرض لمُعطرات الجو أو المبيدات الحشرية

يجب على الحامل تجنب التعرض للملوثات وجميع المواد السامة، والتي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية، مثل: منتجات التنظيف والطلاء.

كما على الحامل الابتعاد عن استنشاق هذه السموم؛ لأنها تحتوي على المواد الكيماوية تشكل خطرًا على صحة الجنين.


من قبل
رانيا عيسى

الاثنين 28 أيار 2018


آخر تعديل –
الأربعاء 4 آب 2021


المرجع : webteb.com