العناية بالشعر المغطى: نصائح تهمك

نتيجة ارتداء الحجاب لفترات طويلة يتعرض الشعر للتلف ويصبح باهتًاً ومتقصفًاً، تعرفِ على أبرز النصائح المتعلقة في العناية بالشعر المغطى في الآتي.

العناية بالشعر المغطى: نصائح تهمك

تتفق معظم النساء اللاتي يرتدين الحجاب على بعض المشكلات التي تواجههن في ما يتعلق بتلف الشعر وتقصفه، وذلك نتيجة تغطيته لفترات طويلة على مدار اليوم، وحجب الهواء وأشعة الشمس عنه، وقد يصل الأمر إلى تساقط الشعر وانطفاء لمعانه.

في حقيقة الأمر ليس الحجاب هو المسؤول عن تلف الشعر المغطى، ولكن إهماله هو الذي يؤدي إلى فقدانه لحيويته وصحته، فكيف تتم العناية بالشعر المغطى؟

نصائح حول العناية بالشعر المغطى

لكِ تضمنِ الحفاظ على شعرك وحمايته من التلف أثناء ارتداء الحجاب عليكِ منحه عناية خاصة أكثر من غيرك، والالتزام بمجموعة من النصائح الهامة التي تقلل من الإضرار به نتيجة التغطية الدائمة، نذكر أهمها في ما يأتي:

  • تجنب ربط الشعر بقسوة

تلجأ كثير من الفتيات إلى ربط الشعر باستمرار حتى أثناء خلع الحجاب، وكذلك القيام بشده بطريقة قاسية تؤدي إلى تلف الشعر، ولذلك يجب أن تستخدمي رباط شعر مطّاط وترك الشعر مرتخيًا أسفل الحجاب.

ومن النصائح المتعلقة في العناية بالشعر المغطى أنه كلما سنحت لكِ الفرصة بخلعه لا تترددي في فعل هذا لتجعليه يحصل على التهوية التي يحتاجها.

  • تجنب الحجاب المصنوع من الألياف الصناعية

إذ ينصح باستبداله بالألياف الطبيعية، مثل: خامات القطن، أو الحرير الأقل ضررًا على الشعر، حيث أن الألياف الصناعية تسبب تقصف الشعر نتيجة الاحتكاك المباشر به.

ويجب أيضًا ألا تقوم بشد الحجاب بقوة على الشعر، وإنما تعطيه مساحة للتهوية.

  • تجفيف الشعر قبل ارتداء الحجاب

لا تقومِ أبدًا بارتداء الحجاب على شعر مبلل؛ لأن الشعر عندما يكون مبتلًا أسفل الحجاب يحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة مما يؤثر على قوة بصيلات الشعر وعلى فروة الرأس، وبالتالي يضعف الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

ومن سبل العناية بالشعر المغطى غسل الشعر قبل لبس الحجاب بفترة كافية حتى تتأكدي من جفافه أولًا، أو تمرير مجفف الشعر سريعًا لتجفيفه ولكن دون الإكثار من استخدامه.

  • تمشيط الشعر باستمرار

تخطئ بعض النساء في عدم الاهتمام بتمشيط شعرها بشكل يومي لأنها ترتدي الحجاب، ولكن يجب أن تواظبي على تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يصبح شعرك صحي ولامع ولا يتساقط.

ويفضل استخدام الفرشاة أو المشط الخشبي ذو الأسنان العريضة والذي يقلل من فرص تلف الشعر ويساعد في العناية بالشعر المغطى.

  • الحفاظ على التغذية الصحية

ما تتناوليه من الفم يؤثر على الجلد والشعر وليس فقط على الصحة، ولذلك اهتمي بالتغذية الصحية المتكاملة وشرب الماء حتى تحافظي على صحة شعرك.

ونشير هنا إلى أهمية الخضروات والفاكهه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة لحيوية وصحة الشعر، وكذلك المكسرات بأنواعها التي تجعل الشعر أكثر نضارة.

  • تكرار غسل الشعر

في حالة ارتداء الحجاب يجب غسل الشعر بعدد مرّات أكثر من المعتاد؛ لأن الحجاب يسرع من تراكم الدهون بالشعر، ويسرع أيضًا من تحلل هذه الدهون إلى أحماض دهنية، مما يؤدي إلى إيذاء فروة الرأس وتقصف الشعر.

ومن النصائح المتعلقة في العناية بالشعر المغطى غسل الشعر مرتين إلى 3 مرّات أسبوعيًا على الأكثر للمحجبات، وليس أكثر من هذا لأن الزيوت التي تفرزها فروة الرأس هامة أيضًا للشعر.

  • قص الشعر

لا تهملِ قص أطراف شعرك لحمايته من التقصف والتلف، وخاصةً أن الحجاب يسرع من حدوث التلف ويقلل من سرعة نمو الشعر بشكل طبيعي، ولذلك فقصه يمنع وصول التقصف إلى بقية الشعر ويضمن نموه بطريقة طبيعية.

وينصح بقص الشعر بشكل دوري، ويفضل أن يكون هذا الإجراء كل ثلاثة إلى أربعة أشهر على الأكثر.

  • عدم الإكثار من مجفف الشعر

وكذلك أدوات فرد الشعر المختلفة والتي تجهد الشعر وتزيد فرص بهتان لونه وتقصفه، فهذه الأشياء تساعد في ظهور الشعر بمظهر حيوي وقت استخدامها، ولكنها تضر به وتؤثر عليه بالسلب على المدى البعيد.

والأفضل هو استخدام الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر وتركه على طبيعته بقدر المستطاع.

  • تدليك فروة الرأس

أن التدليك المستمر لفروة الرأس من النصائح المتعلقة في العناية بالشعر المغطى؛ لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية والخلايا التي تحفز نمو الشعر ونضارته، وكذلك يساهم في الحصول على أقصى فائدة من المواد الغذائية الصحية التي تتناوليها.

والتدليك الأفضل يكون من خلال أطراف الأصابع ولكن برفق حتى لا يتضرر، ويمكن أن يكون بإضافة أحد الزيوت المثالية للشعر، مثل: زيت جوز الهند.

  • تغيير غطاء الشعر

فلا يصح أن ترتدي غطاء الشعر الواحد لعدة مرّات؛ لأنه يمتص العرق والدهون من الشعر، ويفضل القيام بتغيير الحجاب بعد كل استخدامين على الأكثر، وخاصةً إذا قمتي بارتداءه نهارًا ولفترات طويلة.

ولا ينصح ارتداء أكثر من طبقة لتغطية الشعر، واعتمدي حجاب واحد فقط حتى لا تزيدي من حجب التهوية عن الشعر.


من قبل
ياسمين ياسين

الأربعاء 2 أيار 2018


آخر تعديل –
الخميس 25 آذار 2021


المرجع : webteb.com