تنظير المعدة: تعرف عليه وأسباب اللجوء إليه ومضاعفاته

عند الإصابة بمشكلة في المعدة وعدم القدرة على علاجها مع تزايد الآلام، يجب أن يقوم الطبيب بإجراء تنظير المعدة، لذا تابع المقال لتعرف أكثر.

تنظير المعدة: تعرف عليه وأسباب اللجوء إليه ومضاعفاته

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل عن تنظير المعدة:

ما هو تنظير المعدة؟

تنظير المعدة هو إجراء طبي يقوم فيه الطبيب بإدخال أنبوب داخل المعدة، وهذا الأنبوب مزود بكاميرا يستطيع الطبيب أن يفحص كافة أجزاء المعدة من خلالها، ومعرفة السبب وراء المشكلة التي يُعاني منها المريض.

حيث يُصاب بعض الأشخاص بمشكلات صحية متعلقة بالمعدة أو المريء، فمنها ما يسهل علاجه بتعديل النظام الغذائي وتناول بعض الأدوية، ومنها ما يتطلب متابعة لفترة طويلة مع الطبيب نتيجة استمرار المشكلة وصعوبة علاجها، وعندما يصعب على الطبيب تحديد المشكلة أو علاجها، فقد يطلب من المريض إجراء تنظير المعدة.

متى يستلزم إجراء تنظير المعدة؟

في بعض الحالات يقرر الطبيب بضرورة إجراء تنظير المعدة، وهي:

1. الغثيان والقيء المستمران

عند معاناة المريض من الغثيان والقيء المستمران دون معرفة سبب واضح، وبعد قيام الطبيب بوصف علاجات للمشكلة دون جدوى ينبغي إجراء تنظير المعدة لتحديد السبب الرئيس للشعور بالغثيان والقيء.

2. آلام البطن من أعلى

يوجد عدة أسباب للشعور بآلام في أعلى البطن، مثل: الإصابة بقرحة المعدة أو ارتداد الحمض وغيرها من الأسباب، ولتحديد السبب وأخذ العلاج المناسب يجب أن يقوم الطبيب بإجراء تنظير المعدة.

3. آلام عند تناول الطعام

تؤدي هذه المشكلة إلى صعوبة تناول الطعام، وقد يكون الأمر مستمرًا وليس عارضًا مما يُعيق الحياة بشكل طبيعي، ويُمكن أن يُؤثر على الصحة العامة، وحينها يستلزم إجراء تنظير المعدة لمعرفة سبب الشعور بآلام عند تناول الطعام.

4. القيء المصحوب بدماء

يُشير القيء المصحوب بدماء إلى عدة مشكلات صحية خطيرة، ومنها أمراض الكبد، ولذلك يجب القيام بتنظير المعدة إذا ظهرت الدماء في القيء لتحديد السبب والبدء في العلاج على الفور.

5. أورام المعدة

إن الإصابة بأورام في المريء أو المعدة أو البنكرياس تستدعي فحص دقيق لهذه المنطقة، وبالتالي يكون الحل الأمثل هو المنظار، حيث يمكن للطبيب تقييم الحالة بشكل أفضل ومعرفة مدى انتشار الأورام في المنطقة المصابة.

6. دوالي المعدة والمريء

يُمكن أن تُصاب الأوردة بانتفاخات أو دوالي، وغالبًا ينتج هذا عن فرط ضغط الدم بالكبد، أو بسبب إعاقة تدفق الدم إليه.

دوالي المعدة هي حالة تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم في الجملة البوابية الكبدية نتيجة انسداد مسار الوريد البابي بالكبد، وهنا لا بد من إجراء تنظير المعدة للتأكد من سبب المشكلة؛ لأنها تُسبب أعراض عديدة مؤلمة.

7. فقر الدم

إن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء يمكن أن يكون ناتجًا عن نزيف داخلي مستمر، وهي حالة شديدة الخطورة تستدعي إجراء تنظير المعدة على الفور، حيث أن هناك علاقة بين فقر الدم والإصابة بالتهابات المعدة.

كما يُمكن أن يحدث فقر الدم نتيجة سوء التغذية الناتج عن مشكلات المعدة.

8. مرض الاضطرابات الهضمية

يحدث هذا المرض بسبب حساسية المعدة تجاه الغلوتين، فيقوم الجهاز المناعي برد فعل عند تناول هذه الأطعمة، وقد يؤدي هذا للإصابة بمرض الداء الزلاقي.

يمكن أن يتطلب الأمر القيام بتنظير المعدة لفحص الجهاز الهضمي بدقة.

9. مرض القنوات الصفراوية

مرض القنوات الصفراوية هو مرض مزمن يُسبب تدمير القنوات الصفراوية، والتي يُوجد بها مادة صفراء يتم إفرازها بالكبد، لتُساعد في عملية الهضم والتخلص من السموم والفضلات بالجسم.

عند تلف القنوات الصفراوية تتراكم المادة الصفراء في الكبد، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومنها تليف الكبد، ولخطورة هذا المرض يجب إجراء التنظير عند الشعور بأعراضه، مثل:

  • إرهاق.
  • حكة في الجلد.
  • جفاف العين والفم.
  • آلام شديدة في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
  • آلام بالعظام والمفاصل.
  • تراكم السوائل بالبطن.
  • تورم القدمين والكاحلين.

مضاعفات تنظير المعدة

غالبًا تنظير المعدة لا يُؤدي إلى مضاعفات إلا في حالات نادرة جدًا، حيث تقتصر المضاعفات على كل من:

  • ثقب جدار المعدة، مما يؤدي إلى النزيف.
  • العدوى، وهذا أمر مُحتمل في جميع الإجراءات الطبيبة.

من قبل
ياسمين ياسين

الثلاثاء 11 حزيران 2019


آخر تعديل –
الأربعاء 25 آب 2021


المرجع : webteb.com