لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز

إذا كنت تعتقد أن مرضى الإيدز يستسلمون للفيروس، فعليك النظر لهذه القائمة من اللقاحات يحتاجها مرضى الإيدز والتي يحصلون عليها سنويًا فربما تغير رأيك:

لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز

تختلف مسببات مرض فيروس نقص المناعة البشرية، فهناك أطفال توارثوا الفيروس عن والديهم، الذين اكتسبوه من الحقن الملوثة أو نقل الدم أو الاتصال الجنسي لكنهم يسعون للتخلص منه بشتى الوسائل الضئيلة.

إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز فعليك أيضاً عدم الاستسلام، والقيام باتخاذ احتياطات خاصة ضد العدوى من الأمراض الأخرى، مثل: الإنفلونزا من خلال لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز.

أنواع لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز

عندما تكون مصاب بالإيدز فأنت مصاب بمرض يضعف قدرة جهازك المناعي في الوقاية من الأمراض، بالتالي يمكن أن تساعد اللقاحات جسمك في الوقاية من الإصابة بالفيروسات الأخرى.

لا تعد كافة اللقاحات آمنة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، فلا ينبغي إعطاء التطعيمات المصنوعة من فيروسات حية للأشخاص الذين لديهم تعداد خلايا CD4 أقل من 200 لأنها تحتوي على بعض الجراثيم المنشطة للمرض.

إليك مجموعة لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز التي عليك تلقيها بعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية:

  • لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)

أو ما يعرف باللقاح الثلاثي وهو لقاح فيروس حي، عليك الحصول على حقنتين على مدى شهر واحد كل خمس سنوات، ويجب تلقى هذا اللقاح فقط إذا كان عدد خلايا CD4 لديك أعلى من 200.

  • لقاح المكورات الرئوية

عليك تلقي حقنة واحدة فور تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية لديك، وحقنة واحدة كل خمس سنوات، لكن عليك الانتظار إذا كان عدد خلايا CD4 أقل من 200.

  • لقاح المكورات الرئوية متعدد السكاريد

وهذا من ضمن لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز، عليك الحصول على حقنة إلى حقنتين منه بعد تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية لديك، ما لم تحصل عليه خلال السنوات الخمس الأخيرة.

  • لقاح فيروس التهاب الكبدي الوبائي (HAV)

عليك الحصول على حقنتين لمدة 6 أشهر موصى به لمستخدمي المخدرات بالحقن، والأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة، والذين يتجولون دول العالم، إذا كان عدد خلايا CD4 لديك أقل من 200 عليك الانتظار لتلقي هذا اللقاح حتى يتجاوز عدد الخلايا 200.

  • لقاحات أخرى يحتاجها مرضى الإيدز

استكمالًا للحديث عن لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز نذكر اللقاحات الآتية:

  1. فيروس الورم الحليمي البشري (HPV): عليك الحصول على 3 حقن على مدى 6 أشهر، يؤخذ هذا اللقاح لمن هم أقل من سن 26 عامًا.
  2. المكورات السحائية: لقاح لعلاج التهاب السحايا الجرثومي، حقنتين على مدى شهرين.
  3. فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (HBV): عليك تلقي ثلاث حقن على مدار ستة أشهر، إذا كنت حاملاً لفيروس التهاب الكبد B أو نقص المناعة.
  4. الإنفلونزا: حقنة واحدة ضد الإنفلونزا، حيث عليك تلقي اللقاح سنويًا بحلول منتصف نوفمبر للحصول على أفضل حماية.
  5. الكزاز والسعال الديكي: حقنة واحدة كل 10 سنوات.

تأثيرات جانبية للقاح الإيدز

بعد التعرف على مجموعة لقاحات يحتاجها مرضى الإيدز قد يتعرض أي شخص بصرف النظر عن إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية، لخطر الآثار الجانبية المرتبطة باللقاحات، بما في ذلك:

  • ألم أو احمرار أو انتفاخ في مكان الحقنة.
  • إعياء.

إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية قد يسبب اللقاح آثار جانبية أخرى:

  • قد تتسبب اللقاحات المصنوعة من فيروس حي في الحصول على المرض الذي من المفترض أن يمنعه اللقاح، فإذا كان عدد خلايا CD4 لديك منخفضًا عليك تجنب اللقاحات الحية، مثل: جدري الماء، والنكاف، والحصبة الألمانية (MMR)، ولقاح الإنفلونزا، تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تلقى لقاح حي في الأسابيع الثلاثة الماضية.
  • قد تزيد اللقاحات من الحمل الفيروسي، وعلى الرغم من أن هذه النتيجة ضئيلة جدًا لدى الأشخاص الذين يتلقون العلاج المضاد لفيروسات النسخ العكسي.
  • قد لا تعمل اللقاحات، فإذا كان عدد خلايا CD4 منخفضًا جدًا فإن اللقاحات لا تكفي، عليك تناول الأدوية المضادة للفيروسات قبل تلقي بعض اللقاحات.

من قبل
سلام عمر

الخميس 17 أيار 2018


آخر تعديل –
الخميس 21 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com