تطعيمات هامة للطفل خلال أول عامين من عمره

يحتاج الطفل إلى التطعيمات التي تساعد في زيادة مناعته خلال السنوات الأولى من عمره، ولذلك يجب التعرف على تطعيمات هامة للطفل.

تطعيمات هامة للطفل خلال أول عامين من عمره

تعمل اللقاحات على وقاية الأطفال من أمراض عديدة في المراحل الأولى من حياتهم، حيث لا تزال أجهزتهم المناعية تتطور، ولذلك يجب معرفة التطعيمات الضرورية للطفل خلال هذه المرحلة ومواعيدها لتقليل فرص إصابته بالأمراض الشائعة في مرحلة الرضاع فيما يأتي تطعيمات هامة للطفل:

تطعيمات هامة للطفل

إليك أهم التطعيمات التي يحصل عليها الطفل في أول عامين فيما يأتي:

  • تطعيم التهاب الكبد ب (Hepatitis B Vaccine)

من تطعيمات هامة للطفل الرضيع والتي تقيه من الإصابة بالتهاب الكبد ب، وهو ثلاث جرعات في أوقات مختلفة.

يحصل الطفل على جرعة من لقاح التهاب الكبد ب بعد ولادته، وجرعة ثانية خلال الشهر الثاني من عمره، وجرعة ثالثة من الشهر السادس إلى الشهر 18 من عمره.

  • تطعيم الروتا (RV)

أيضاً ينبغي أن يحصل الطفل على تطعيم فيروس الروتا، حيث إنه من أخطر الفيروسات التي تسبب النزلات المعوية والإسهال والجفاف والقيء، وما يعقب هذه الأعراض من مخاطر.

ينقسم تطعيم فيروس الروتا إلى جرعتين، الجرعة الأولى في الشهر الثاني بعد الولادة، والجرعة الثانية في الشهر الرابع، وفي بعض الحالات يتم إعطاء جرعة في الشهر الثالث، ولكن غالبًا ما يتم الاكتفاء بالجرعتين الأولى والثانية.

  • تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي (DTaP)

هو تطعيم يساعد الأطفال على تطوير مناعتهم ضد ثلاثة أمراض خطيرة تسببها البكتيريا، وهي: الخناق “الدفتيريا”، والكزاز “التيتانوس”، والسعال الديكي.

يحتاج الطفل إلى 5 جرعات من هذا التطعيم، الجرعة الأولى في عمر شهرين، والجرعة الثانية في عمر 4 أشهر، والجرعة الثالثة خلال عمر 6 أشهر، والجرعة الرابعة خلال الفترة بين الشهر 15 والشهر 18 من عمر الطفل، والجرعة الأخيرة في عمر 4 إلى 6 سنوات.

  • تطعيم المستدمية النزلية من النوع ب (Hib)

هو عبارة عن مرض بكتيري خطير، وعادةً ما يصيب الأطفال في عمر أقل من 5 سنوات، والتي يمكن أن تسبب التهاب السحايا الجرثومي.

يتألف التطعيم من ثلاث جرعات، يحصل الطفل على الجرعة الأولى في الشهر الثاني من عمره، الجرعة الثانية في الشهر الرابع، والجرعة الثالثة هي جرعة منشطة يتم أخذها بعد إتمام الطفل عام.

  • تطعيم المكورات الرئوية

هي بكتيريا تسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي الشديد والتهاب السحايا، وهي أمراض خطيرة تهدد الحياة.

يتم أخذ هذا التطعيم على أربع جرعات كالآتي: الجرعة الأولى خلال الشهر الثاني من عمر الطفل، والجرعة الثانية خلال الشهر الرابع، والجرعة الثالثة خلال الشهر السادس، والجرعة الرابعة بعد إتمامه العام الأول.

  • تطعيم شلل الأطفال

من تطعيمات هامة للطفل جرعات تطعيم شلل الأطفال للوقاية من هذا المرض الخطير، كما يمكن أن يحصل فيما بعد على جرعات منشطة حتى عمر الخمس سنوات.

تبدأ جرعات تطعيم شلل الأطفال في الشهر الثاني من عمر الطفل، والجرعة التي تليها في الشهر الرابع من عمره، ثم الجرعة الثالثة بين الشهر السادس إلى الشهر الثامن عشر من عمر الطفل، والجرعة الأخيرة عند إتمام 4 أعوام.

  • تطعيم الكبد الوبائي أ

ينتج مرض التهاب الكبد الوبائي أ عن فيروس كبدي يمكن أن ينتقل عن طريق تناول طعام ملوث، وهو من الأمراض التي تسبب مضاعفات خطيرة.

يحصل الطفل على جرعتين خلال العام الأول من عمره، على أن يكون هناك وقت زمني لا يقل عن 6 أشهر بين الجرعتين.

  • تطعيم الإنفلونزا

لا يعد تطعيم الإنفلونزا من التطعيمات الإلزامية للطفل، ولكنه ضروري لوقايته من هذا المرض الشائع في موسم الشتاء، حيث يتم أخذه مع بداية موسم الشتاء للحد من أعراضه.

ينصح بإعطاء الطفل تطعيم الإنفلونزا مرّة كل عام بدءًا من الشهر السادس من عمره وليس قبل ذلك، ويستمر أخذ هذا التطعيم مدى الحياة.

  • تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)

تعد أمراض الحصبة والنكاف والحصبة الألماني من الأمراض الخطيرة والشائعة بين الأطفال، ولذلك يعتبر التطعيم ضروريًا للوقاية منها.

يحصل الطفل على أول جرعة من هذا التطعيم بعد إتمامه العام الأول، وتحديدًا خلال 12 إلى 15 شهرًا من عمر الطفل، أما الجرعة الثانية فتكون بعد إتمام الطفل 4 أعوام.

  • تطعيم جدري الماء

هو لقاح يحمي الطفل من الإصابة بجدري الماء أو يخفف حدته عند الإصابة به، ويعد جدري الماء من الأمراض المعدية والتي يسهل انتقالها من طفل لآخر، وتسبب أعراض مزعجة، حيث تبدأ بأعراض الأنفلونزا الشائعة ثم يظهر الطفح الجلدي مصحوبًا بحكّة ويستمر حوالي أسبوعين.

ينبغي أن يحصل الطفل على الجرعة الأولى من تطعيم جدري الماء بعد إتمام العام الأول من عمره، وتحديدًا خلال الفترة بين عمر 12 شهرًا إلى 15 شهرًا، وتكون الجرعة الثانية بعد إتمامه 4 أعوام.


من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 20 كانون الثاني 2020


آخر تعديل –
الأحد 24 تموز 2022


المرجع : webteb.com