طرق تجنب الإصابة بقرح الفراش

من خلال بعض الطرق يمكن الوقاية من قرح الفراش التي تحدث نتيجة النوم لفترات طويلة على الفراش عند الإصابة بمرض يعيق الحركة.

طرق تجنب الإصابة بقرح الفراش

يتعرض كبار السن لمجموعة من المخاطر الصحية نتيجة قلة حركتهم الناتجة عن المشكلات الصحية، ومنها قرح الفراش، ولا يشترط أن تحدث لكبار السن فقط بل يمكن أن تصيب أي شخص أُصيب بمشكلة صحية وغير قادر على الحركة ويلازم الفراش باستمرار.

لذلك يُنصح باتباع بعض الطرق التي تقلل من فرص الإصابة بهذه القرح، وهي كالآتي:

الوقاية من قرح الفراش

من خلال بعض الطرق يمكن الوقاية بصورة كبيرة من قرح الفراش وتقليل احتمالية حدوثها، وتشمل الآتي:

1. تغيير وضع النوم بشكل متكرر

يجب تغيير وضع النوم بشكل متكرر في حالة صعوبة القيام من الفراش، حيث أن ذلك يساعد في تقليل الضغط على منطقة بعينها من الجسم.

2. استخدام المراتب الهوائية

هي عبارة عن مرتبة طبية بتصميم يساعد في عدم حدوث قرح الفراش، حيث تكون بعض أجزائها منتفخة لوقت محدد ثم تنكمش وتنتفخ الأجزاء الأخرى بها، وهكذا لا يكون الضغط على منطقة واحدة طوال الوقت.

يُنصح بالنوم عليها من بداية الحالة المرضية إذا كان الأمر يستدعي البقاء لفترة طويلة على الفراش، مثل: حالات الكسور، والجروح الشديدة.

3. التغذية الجيدة

تُساهم التغذية الجيدة في الحفاظ على صحة الجسم والجلد والوقاية من العدوى التي تؤدي للإصابة بالقرح، كما أن تناول السوائل يبقي الجسم رطبًا ويحافظ على الجلد من الجفاف والتشققات التي تساعد في حدوث القرح.

4. ممارسة بعض التمارين الخفيفة

ذلك أثناء التواجد في الفراش وتحريك أعضاء الجسم المختلفة بقدر الإمكان فهذا ينشط الدورة الدموية، ويمكن أيضًا القيام بتحريك المصابين على كراسي متحركة عوضًا عن بقائهم في الفراش طوال الوقت.

5. التحقق من أي تغيرات بالجلد

يجب الاهتمام بمراقبة جلد المصاب في المناطق التي يزداد فيها احتمال حدوث القرح، حيث أن علاجها في البداية يكون أكثر سهولة ويُقلل فرص حدوث العدوى.

يمكن معرفة بداية حدوث القرح من ظهور احمرار في أحد مناطق الجلد، فهذا يدل على كثرة الضغط عليه وبداية للإصابة بالقرحة.

6. الكشف الدوري من قبل الطبيب

يجب أن يكون هناك متابعة من قِبل الطبيب، وخاصةً للأشخاص المصابين ببعض الأمراض التي تسبب حدوث القرح سريعًا، مثل: مشكلات الأوعية الدموية أو مرض السكري الذي يصعب فيه التئام الجروح سريعًا، يُساعد فحصها بشكل متكرر على تجنب تفاقم الحالة إذا ظهرت بصورة بسيط.

7. تنظيف الجسم

إذا كان هناك مقدرة على استحمام المصاب فهذا أمر جيد للحفاظ على نظافة الجسم ورطوبته، لكن إذا لم تكن هناك فرصة لذلك فيجب تحميمه أثناء الاستلقاء من خلال جلب الماء الدافئ وصابون الاستحمام وغسل جسمه جيدًا.

8. بقاء الجلد جافًا

إن الرطوبة في الجلد من الخارج هي أحد العوامل التي تسرع من حدوث القرح؛ ولذلك يُنصح ببقاء مختلف أنحاء الجلد جافة ونظيفة.

أسباب ومخاطر الإصابة بقرح الفراش

تتطور قرح الفراش سريعًا في حالة الضغط على جزء معين من الجسم بشكل متكرر، حيث يؤدي هذا الضغط المتكرر إلى تدهور حالة الجلد وتلفه، وتتعمق الإصابة لتصل إلى العظام والعضلات.

تسبب القرح حدوث عدوى نتيجة انتقال الجراثيم المحيطة إلى المناطق المفتوحة من الجلد، وبالتالي يمكن أن تصل هذه العدوى إلى الدم وتؤدي للإصابة بأمراض صحية عديدة قد تصل إلى بتر المنطقة المصابة.

عادةً ما تكون القرح في المناطق التي تحتوي على العظام في الجسم مثل: منطقة الكاحل والكعب والعصعص، ويمكن شفاء قرح الفراش من خلال المراهم الموضعية والعلاجات، ولكن بعضها لا يمكن شفائه تمامًا.

عند الإصابة بها يجب الحفاظ على تنظيفها وتطهيرها جيدًا حتى لا تتطور الحالة.


من قبل
ياسمين ياسين

الأربعاء 6 شباط 2019


آخر تعديل –
الخميس 24 حزيران 2021


المرجع : webteb.com