رجيم زيت الزيتون: إليك أبرز مميزاته وعيوبه

فوري21 أكتوبر 2022
رجيم زيت الزيتون: إليك أبرز مميزاته وعيوبه

هل سمعت يومًا عن رجيم زيت الزيتون؟ هل تريد معرفة المزيد عنه؟ إذًا تابع المقال ليخبرك عن مميزات هذا الرجيم وعيوبه، ولك حرية الاختيار بعد ذلك.

رجيم زيت الزيتون: إليك أبرز مميزاته وعيوبه

فلنتعرف في ما يأتي على كافة المعلومات الهامة عن رجيم زيت الزيتون:

رجيم زيت الزيتون

قد يعتقد الكثيرين أن رجيم زيت الزيتون يعني أن الحمية الغذائية تحوي فقط على زيت الزيتون، لكن يجدر العلم أن رجيم زيت الزيتون لا يعتمد على تناول هذا الزيت فحسب، بل يتألف من أطباق صحية يضاف إليها زيت الزيتون بدلًا من أنواع الزيوت الأخرى الضارة.

يُضاف زيت الزيتون على الأطباق الصحية، مثل: السلطة، والحساء، والأطعمة البحرية كجزء من الحمية الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن.

مميزات رجيم زيت الزيتون

يعود رجيم زيت الزيتون بمجموعة من الفوائد على الجسم، والتي تمثلت في ما يأتي:

  • قلة الشعور بالجوع

يساهم زيت الزيتون في تقليل الشعور بالجوع؛ لأنه من أنواع الدهون الصحية ولأنه يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الأوليك (Oleic acid)، وهو مركب يساعد في الشعور بالشبع لساعات طويلة بين الوجبات، وبالتالي تصبح مهمة فقدان الوزن والالتزام بالرجيم أكثر سهولة.

  • المساعدة في حرق الدهون

حيث يؤثر زيت الزيتون على الخلايا والهرمونات بطرق تستهدف مخازن الدهون في البطن وتساعد في تقلصها، وبالتالي فإن تناول كمية صغيرة منه يمكن أن تُحدث فرقًا كبيرًا في التخلص من الدهون، وخاصةً في منطقة البطن.

  • إضافة مذاق مميز للطعام

أحد مميزات رجيم زيت الزيتون أنه يُضيف مذاق مميز للطعام، وهذا جدًا مميز خاصةً أن وجبات الرجيم تخلو من أي إضافات تمنحها نكهة مميزة، وبالتالي يعد زيت الزيتون بديل مثالي للدهون غير الصحية في مختلف الأطباق.

  • زيادة طاقة الجسم

من فوائد رجيم زيت الزيتون أنه يزيد طاقة الجسم، كونه غني بالعناصر الغذائية الهامة.

هذه الفائدة تُساعد في إكساب الجسم طاقة أثناء ممارسته التمارين الرياضية ولا تشعره بالتعب، وكما هو معروف أن الرياضة مهمة جدًا لإنقاص الوزن.

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يقلل زيت الزيتون من فرص الإصابة بأمراض عديدة وأبرزها أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يساعد في الآتي:

  1. زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  2. تعزيز نسبة الكوليسترول الجيد.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القادرة على محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم والتي قد تكون السبب في الشيخوخة المبكرة وبعض أنواع السرطان، وهذا يدل على أن رجيم زيت الزيتون يُفيد الجسم كافةً.

عيوب رجيم زيت الزيتون

يوجد بعض الأمور السلبية لرجيم زيت الزيتون، وذلك في حالة الإكثار من تناوله، وتمثلت هذه السلبيات في ما يأتي:

  • الإصابة بالإسهال: يعمل زيت الزيتون كملين طبيعي في الجسم، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله يمكن أن يؤدي للإصابة بالإسهال، وبالتالي يجب الالتزام بالجرعات المحددة لزيت الزيتون يوميًا.
  • خسارة الوزن ببطء: على الرغم من فعاليته أثناء الرجيم، لكن يمكن أن يعيق زيت الزيتون خسارة الوزن عند الإفراط في تناوله، وذلك لأن ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعر حراري.

نصائح هامة لتطبيق رجيم زيت الزيتون

يجب الاهتمام ببعض الأمور التي تحفز حرق الدهون أثناء اتباع رجيم زيت الزيتون، وهي:

  • شرب كثير من الماء: يساعد الماء كثيرًا في تعزيز حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ولذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء يوميًا.
  • تجنب أي أنواع دهون غير صحية: حيث يجب الابتعاد عن تناول أي دهون غير صحية خلال الرجيم؛ لأنها ستؤثر على فعاليته في تحقيق خسارة الوزن.
  • عدم إضافة السكر للمشروبات: يمكن تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي والقهوة، لكن دون إضافة السكر إليه.
  • تناول وجبات خفيفة: ينبغي تناول وجبات خفيفة بين الثلاث وجبات، وتتألف من الخضروات المختلفة أو الفواكه منخفضة السكريات.
  • إبعاد الحميات الغذائية عن الأطفال: حيث يجب عدم اتباع أي حمية غذائية للأطفال مهما كانت فوائدها، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة ما يُناسب الطفل.

من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 23 كانون الأول 2019


آخر تعديل –
الخميس 8 نيسان 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري