5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

بعض العادات يُفضل تجنب القيام بها بعد تناول وجبات الطعام اليومية، دعنا نُعرفك في هذا المقال على 5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل.

5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

العديد من الأشخاص بعد تناول وجبة دسمة قد يستلقون، أو يشاهدون فيلمًا دون أن يُدركون مدى الضرر الكبير الذي قد يلحق بهم جرّاء ذلك.

إليك 5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل خصوصًا عند تناول وجبات دسمة كوجبة الغداء أو العشاء:

5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

إليك أهم الأمور التي يجب تجنبها بعد تناول الطعام:

1. التدخين

يُدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى أنهم قد يُفضلون القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة. 

نصيحتنا هي بكل تأكيد محاولة الإقلاع عن التدخين، لكن في حال لم تستطع ذلك فتجنب هذه العادة بعد الأكل مباشرة.

انتظر عدة ساعات قبل أن تتناول السيجارة بعد وجبتك، إذ أن السجائر تحوي على النيكوتين (Nicotine) الذي يرتبط بالأكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يُؤدي إلى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى.

ويعتقد الباحثون أن تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يُساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.

2. تناول الفواكه

من أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل هو تناول الفاكهة، حيث يُمكن أن تُسبب حرقة المعدة، وعسر الهضم، والتجشؤ.

أفضل وقت لاستهلاك الفواكه والحصول على فوائدها هو قبل الوجبة، أو بعدها بساعتين على الأقل، أو على معدة فارغة، حيث أن الفواكه تتطلب إنزيمات مختلفة من أجل هضم.

كما أن السكريات الموجودة في الفاكهة كالفركتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم استيعابها تمامًا وهضمها.

3. النوم

إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج، والنفخة، واضطرابات في النوم، وحرقة في المعدة.

أجرت كلية الطب في جامعة إيوانينا دراسة أثبتت أن الناس الذين انتظروا فترة أطول من الوقت قبل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الوجبة كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا تأكد من الفصل ثلاث ساعات بين موعد الوجبة الأخيرة والنوم على الأقل.

4. الاستحمام

الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يُمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة، هذا سوف يُضعف عمل الجهاز الهضمي، ويُؤدي إلى آلام في المعدة، وعسر في الهضم، لذا يُعتبر الاستحمام من أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل.

5. شرب الشاي

يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحتوي على مواد يُمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، فالشاي يحتوي على حمض التانيك (Tannic acid) التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا.

ومن المؤكد علميًا أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الوجبة مباشرة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد، مما قد يُسبب فقر الدم الذي يُرافقه الأعراض الآتية: شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، وآلام في الصدر، وبرودة الأطراف، والدوخة، والوهن، والضعف العام.

إذاً فهذه خمس أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل حتى تُجنب نفسك أي آلام ومشاكل لاحقة.


من قبل
شروق المالكي

السبت 28 تشرين الأول 2017


آخر تعديل –
الثلاثاء 8 شباط 2022


المرجع : webteb.com