آلام أسفل البطن عند النساء وطرق العلاج

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام أسفل البطن عند النساء، منها أسباب طبيعية لا تستدعي القلق، وأخرى تعود إلى مشكلات صحية.

آلام أسفل البطن عند النساء وطرق العلاج

تصاب المرأة بآلام أسفل البطن لعدة أسباب شائعة، ولكن في بعض الحالات تكون الآلام غير طبيعية، وتؤشر بمشكلة صحية.

تعرفي على أبرز أسباب آلام أسفل البطن عند النساء من خلال هذا المقال:

أسباب آلام أسفل البطن عند النساء

إن من أبرز وأهم أسباب آلام أسفل البطن عند النساء هي الآتية:

1. التغيرات الهرمونية

تؤدي الاضطرابات الهرمونية عند المرأة إلى الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن حيث يقع الرحم، وعادةً ما تحدث هذه الآلام في وقت الدورة الشهرية أو وقت التبويض أو خلال الحمل.

كما يمكن أن تصاب المرأة بخلل في الهرمونات ناتج عن مشكلة صحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية التي تؤثر على إنتاج هرمون الإستروجين (Estrogen hormone)، أو تشعر بآلام أسفل البطن نتيجة الإصابة بتكيس المبايض.

ومع تقدم عمر المرأة تبدأ أعراض انقطاع الطمث في الظهور، وعادةً ما تتراوح بين عمر الـ45 والـ 50 عامًا، وتعد آلام أسفل البطن ضمن الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث أيضًا.

2. أسباب مرضية

إن من أسباب آلام أسفل البطن عند النساء الأسباب المرضية التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، وينطبق هذا على الرجال والنساء، وأبرز هذه الأسباب:

  • التهاب الزائدة الدودية المبكر (Appendicitis)

تعد آلام أسفل البطن من الأعراض المبكرة لالتهاب الزائدة الدودية، ولا يقتصر الألم على منتصف أسفل البطن، بل يزداد في الجانب الأيمن ويصعب تحمله.

  • قرحة المعدة (Ulcers)

يصاحب قرحة المعدة بعض الأعراض، ومنها آلام أسفل البطن، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ وعسر الهضم والبراز الأسود، أيضًا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور في حالة ظهور هذه الأعراض للحصول على العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة.

  • ألم المثانة (Bladder pain)

في حالة الشعور بألم شديد أسفل البطن مع حرقان أثناء التبول وبراز في البول فقد يؤشر هذا بوجود التهاب في المثانة، وفي بعض الحالات يكون السبب هو وجود حصوات في المثانة تسبب الألم الشديدة وخاصةً في وقت التبول.

  • مرض التهاب الحوض (Pelvic inflammatory)

عندما تحدث عدوى في الرحم أو المبايض، فيمكن أن تؤدي إلى التهاب الحوض، والذي ينتج عنه آلام شديدة في أسفل البطن بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية غير الطبيعية، والنزيف، والألم أثناء الممارسة الحميمة.

يمكن أن تحدث العدوى بسبب الإهمال في نظافة المنطقة التناسلية أو نتيجة الإفراط في تنظيفها بالمنظفات التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة؛ مما يضر بالبكتيريا النافعة في المهبل، وأيضًا تزداد فرص الإصابة بالتهاب الحوض في حالة حدوث عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج.

  • الألم العضلي (Muscle pain)

من الطبيعي أن تشعر المرأة ببعض الآلام في العضلات والناتجة عن الإجهاد الشديد حيث تصاب العضلات بالتشنج؛ وذلك نتيجة قلة المرونة أو ممارسة الرياضات بشكل مفاجئ، وخاصةً تمارين منطقة البطن.

علاج آلام أسفل البطن عند النساء

تعرف على الطرق المُستخدمة في علاج آلام أسفل البطن عند النساء فيما يأتي:

1. استخدام الكمادات

لا تستدعي آلام أسفل البطن القلق في حالة حدوثها خلال التغيرات الهرمونية الطبيعية، أما إذا كانت هذه الآلام مستمرة وغير طبيعية، فيجب زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب والعلاج.

فعندما تحدث هذه الآلام نتيجة الدورة الشهرية أو التبويض، يمكن استخدام الكمادات الدافئة لتقليل الآلام، بالإضافة إلى تناول مشروبات الأعشاب التي تخفف التشنجات مثل: النعناع (Mint)، والبابونج.

2. استئصال الزائدة

في حالة تسبب الزائدة الدودية بآلام شديدة للمرأة، فستحتاج المرأة إلى زيارة الطبيب سريعًا، فقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية.

3. شرب السوائل بكثرة

التهاب المثانة قد يسبب آلام أسفل البطن عند النساء حينها ينصح بتناول الكثير من السوائل والذهاب للطبيب، حتى يصف المضاد الحيوي المناسب.

5. أخذ حمام دافئ

تساعد الحمامات الدافئة في تهدئة آلام العضلات التي لا تستمر أكثر من يومين في أغلب الأحيان التي تكون ناجمة عن الألم العضلي الذي تشعر بهِ النساء.

أعراض تستدعي مراجعة الطبيب

عند التعرض لآلام أسفل البطن عند النساء فسرعان ما تزول هذهِ الأعراض من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات قد تزيد حدة الألم ويصبح غير مسيطر عليها باستخدام الوسائل التي تخفف من الألم، إضافةً لأعراض أخرى، مثل:

  • الحمى.
  • التقيؤ أو الغثيان.
  • حساسية البطن عند لمسه.
  • الحمل.
  • استمرار الألم لعدة أيام.

من قبل
ياسمين ياسين

الخميس 30 كانون الثاني 2020


آخر تعديل –
الخميس 14 تموز 2022


المرجع : webteb.com