10 أغذية ممنوعة خلال الحمل

مرحلة الحمل هي مرحلة حساسة يفضل فيها تجنب كل المخاطر التي قد تضر الحامل أو الجنين، تعرف على عشرة أغذية ممنوعة خلال الحمل من خلال المقال الآتي:

10 أغذية ممنوعة خلال الحمل

عند الحديث عن مرحلة الحمل الحساسة لا بد من التطرق إلى تغذية الحامل، لذا نخبرك هنا بمجموعة أغذية ممنوعة خلال الحمل لتتجنبيها قد الإمكان.

مشروبات وأغذية ممنوعة خلال الحمل

إليك عشرة أنواع من الأغذية التي يمنع على الحامل تناولها حتى لا تسبب الأذى لجنينها وتؤثر سلبًا على نموه:

1. مشروبات الطاقة 

تحوي مشروبات الطاقة على مواد بينت الدراسات عدم سلامة تناولها للحامل ومضارها على الجنين، بالإضافة إلى كونها مصدر للكافيين الذي يفضل تجنب استهلاكه خلال الحمل.

2. الكحول بأنواعها

يمنع استهلاك الكحول خلال الحمل لأنه قد يكون مرتبط بخطر الإصابة بمتلازمة الكحول الجنينية التي ترتبط بمشاكل طبية خطيرة وانخفاض وزن المولود.

3. المكملات التي تحوي كميات كبيرة من فيتامين أ

فيتامين أ هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن والذي يخزن في خلايا الجسم وزيادته تكون سامة وضارة للكبد، ويمكن أن ترتبط بتشوهات الأجنة، لذا يجب على الحامل تجنب تناوله على شكل مكملات أو من خلال مصادره الغذائية وبكميات عالية.

4. مكملات زيت كبد السمك

بعض أنواع المكملات الغذائية قد تكون جدًا ضرورية لك في فترة الحمل كحمض الفوليك والحديد وفيتامينات ب وغيرها، إلا أن البعض الآخر إذا ما تم تناوله بكمية مفرطة فقد يعود بضرر على جنينك، مثل: مكملات زيت كبد السمك لذا لا ننصحك بتناولها ودائمًا عليك استشارة الطبيب حول أي المكملات قد تكون ضرورية لك.

10 أغذية ممنوعة خلال الحمل

5. عصير الخضار أو الفواكه غير المبستر

عصير الخضار أو الفواكه غير المبستر هو بيئة لتواجد الجراثيم وتكاثرها، وينصح بتجنب تناوله للحامل واستبداله بالعصائر المبسترة والخالية من السكر والمواد الحافظة، أو ينصح بتناول حصص طازجة من الفواكه والخضار المغسولة جيدًا بدلًا منه.

6. البراعم غير المطبوخة

تعد البراعم من ضمن أغذية ممنوعة خلال الحمل لأنها من أكثر أنوع الأغذية المعرضة للتلوث بالأتربة وهي أماكن مناسبة لتكاثر الجراثيم والطفيليات.

7. أنواع الحليب الطازجة وغير المعالجة أو المبسترة

يجب الحذر من أنواع الحليب الطازجة وغير المعالجة أو غير المبسترة، والتأكد من غليها وتعقيمها جيدًا قبل استهلاكها.

8. سمك القرش 

سمك القرش هو أحد الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من الزئبق، وتعد من ضمن أغذية ممنوعة خلال الحمل لأن تناولها يشكل خطر على الجنين وجهازه العصبي ونموه ويجب تجنب استهلاكها خلال الحمل.

9. البيض النيء

البيض النيء أو غير المطهو بشكل جيد بكل أشكاله أو حتى الأغذية المصنعة التي تحتويه كالمايونيز من ضمن أغذية ممنوعة خلال الحمل ويفضل تجنبه، فقد يكون البيض غير المطهو جيدًا ملوث ببكتيريا السالمونيلا (Salmonella) والتي قد يؤدي التسمم بها إلى الإصابة بالإسهال والقيء، لذا تأكدي بأن صفار البيض صلب وتم طهوه جيدًا قبل تناوله.

10. اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد

يجب طهي اللحوم بكل أنواعها وخاصة في حالة اللحوم المفرومة والنقانق بشكل جيد قبل تناولها حيث تزيد فرص الإصابة بداء المقوسات (Toxoplasmosis) عند تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد، وداء المقوسات هو التهاب تسببه طفيليات موجودة في اللحوم وإذا كنت حاملًا يمكن للعدوى أن تضر بجنينك.


من قبل
شروق المالكي

الأحد 26 تشرين الثاني 2017


آخر تعديل –
الأحد 26 أيلول 2021


المرجع : webteb.com