أخطاء حمل الطفل الرضيع: توقفي عنها الآن

تقوم الأمهات بالعديد من الأخطاء عند حملها رضيعها، تعرفي الآن على اخطاء حمل الطفل الرضيع.

أخطاء حمل الطفل الرضيع: توقفي عنها الآن

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الرضيع عند القيام بحمله واحتضانه، حيث يشعر بالأمان والاحتواء الذي يحتاج إليه، ولكن يجب الانتباه لأخطاء حمل الطفل الرضيع التي يمكن أن تفعلها الأم حتى لا تشكل خطورة على صحته:

أخطاء حمل الطفل الرضيع

إليك فيما يأتي أخطاء حمل الطفل الرضيع التي من المحتمل وقوعها، وكيفية تجنبها:

1. عدم دعم الرأس

خلال الفترة الأولى بعد الولادة لا يتمكن الطفل من الحفاظ على رأسه بوضعية مستقيمة، حيث يسهل انحناؤه للخلف والأمام، مما يشكل خطورة على صحته، كما يمكن أن يصطدم رأسه بشكل مفاجئ.

لذا يجب على الأم أن تضع كف يدها خلف رأس الطفل، بحيث تحافظ على وضعيته بشكل مستقيم وتؤمنه من الصدمات، وذلك حتى يتمكن الطفل من الحفاظ على توازن الرأس بمفرده ودون الحاجة إلى مساعدة الأم.

2. عدم دعم العمود الفقري

عند حمل الطفل الرضيع يحتاج العمود الفقري لديه إلى دعم أيضًا، فغالبًا ما تقوم الأم بوضع يديها أسفل رأس الطفل والأرداف دون الاهتمام بمنطقة الظهر وهذا من أخطاء حمل الطفل الرضيع، وهذا قد يزيد من فرص سقوط الطفل وخاصةً إذا كان كثير الحركة.

لذلك ينصح بوضع اليد أو الذراع أسفل كامل الظهر والورك لتأمين الطفل من السقوط والإصابات، ووضع اليد الأخرى أسفل رأس الطفل، وهكذا ستحمي الأم رضيعها من أي مخاطر تؤثر على صحته بالسلب.

3. حمل الطفل من الذراعين

على الرغم من اكتمال نمو كافة عظام ومفاصل الرضيع من الخارج، ولكنها ما زالت ضعيفة من الداخل وتستغرق وقتًا حتى تصبح قوية، وخاصةً عظام الأطراف سواء الذراعان أو الساقين.

وهذا يعني أن حمل الطفل من الذراعين يمكن أن يسبب تمزقهما بسهولة، وخاصةً في حالة رفع الطفل لأعلى من الذراعين أو اليدين، والأفضل هو حمل الطفل من أسفل الذراعين دون الضغط عليه حتى لا يشعر بألم.

4. تقييد حركة الطفل

تعتمد كثير من الأمهات على استخدام حمّالة الطفل الرضيع التي يجلس بداخلها دون الحاجة إلى حمله باليدين، وهي طريقة مثالية لحمل الطفل وتخفيف الإجهاد والعبء على الأم.

وفي هذه الحالة يجب التأكد من عدم تقييد حركة الطفل؛ لأن هذا يضر بعظامه، والأفضل هو ثني الوركين والركبتين حتى يتمكن من تحريكهم بسهولة، كما ينبغي أن تكون الأذرع قادرة على التحرك.

5. كتم نفس الطفل

يصعب على الطفل الرضيع أن يعبر عن مشاعره بسهولة فلا يملك سوى البكاء، وبالتالي يمكن أن يشعر بصعوبة في التنفس دون أن تدرك الأم هذا الأمر سريعًا، وخاصةً عند حمله بطريقة خاطئة تسبب إعاقة التنفس لديه.

ولتجنب هذا النوع من أخطاء حمل الطفل الرضيع يجب التأكد من رفع رأسه أعلى الكتف حتى يتمكن من التنفس بشكل طبيعي، وفي حالة وضعه داخل الحمّالة المخصصة له ينبغي أن يكون أمامه مساحة كافية للتنفس، وعلى الأم مراقبته طوال الوقت.

6. الضغط على رأس الطفل

في محاولة للحفاظ على اتزان رأس الطفل ووقايته من مخاطر الحركات المفاجئة التي يفعلها تقوم بعض الأمهات بالضغط على رأس الطفل من أعلى، وهذا أمر شديد الخطورة على صحته.

إذ يحتوي رأس الطفل على بقع ناعمة ورخوة تسمى اليافوخ، وهي ثقوب تسمح بمرونة جمجمة الطفل عندما يخرج عبر قناة الولادة، كما أنها تساعد في نمو وتطور الدماغ بعد الولادة.

وعند الضغط على رأس الطفل بقوة يمكن أن يصاب بمخاطر صحية عديدة، ولذلك يجب التعامل مع هذه البقع بحرص شديد حتى يكتمل نموها.

7. القيام بمهام أخرى أثناء حمل الطفل

تضطر بعض الأمهات للقيام ببعض المهام الأخرى أثناء حمل الطفل الرضيع وهذا يعني أنها تحمله بذراع واحد فقط، مما يزيد من فرص سقوطه وتعرضه لمخاطر عديدة، حيث يصعب على الأم أن تسيطر على الموقف، وهذا من أخطاء حمل الطفل الرضيع الشائعة.

لذا ينصح بعدم القيام بأي مهام أثناء حمل الطفل والتركيز معه لتفادي أي أضرار يتعرض لها، وخاصةً خلال الأشهر الأولى من عمره، حيث يسهل اصطدامه بأي شيء.

كما أن القيام بطهي الطعام أثناء حمل الطفل من الأمور الخاطئة التي يجب التوقف عنها حتى لا يتعرض الطفل لمخاطر عديدة بالمطبخ، والأفضل هو وضعه في الكرسي الخاص به وتأمينه لحين الانتهاء من الطهي، بحيث يسهل على الأم مراقبته دون أن يصاب بأي ضرر.


من قبل
ياسمين ياسين

الاثنين 9 آذار 2020


آخر تعديل –
الاثنين 8 آب 2022


المرجع : webteb.com