الطرخون: عشبة لها العديد من الفوائد

الطرخون هو نبات عشبي يشيع استخدامه كأحد المنكهات الطبيعية أثناء طهي أصناف مختلفة من الطعام، فما هي فوائد الطرخون؟ وهل هو آمن؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

الطرخون: عشبة لها العديد من الفوائد

الطرخون (Artemisia dracunculus) هو أحد النباتات العشبية المستخدمة بكثرة كنوع من التوابل في المطبخ الفرنسي، وذلك لطعمه المميز وفوائده الصحية المتنوعة، فلنتعرف على فوائده العديدة، ومعلومات أخرى هامة حوله في ما يأتي:

فوائد الطرخون الصحية

للطرخون العديد من الفوائد الصحية، إليك قائمة بأهمها:

1. علاج الغثيان بعد الجراحة

قد يساعد في الوقاية من الغثيان الذي قد يشعر به المريض بعد الاستيقاظ من تخدير العمليات الجراحية، إذ وجدت إحدى الدراسات أن تدليك عنق المريض بمزيج من الزيوت العطرية المكونة من زيت الزنجبيل، وزيت حب الهال، وزيت الطرخون كان له تأثير إيجابي في تخفيف الغثيان الحاصل. 

كما يعد الغثيان والرغبة في التقيؤ مضاعفات جانبية شائعة تنتج عن التعرض للتخدير العام.

2. تحسين جودة النوم 

قد يكون لقلة النوم تأثير سلبي كبير على صحتك وعلى مختلف نواحي حياتك، لذا فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا وبشكل يومي هو أمر ضروري وهام.

لتحسين جودة النوم وللتقليل من الأرق اليومي تستطيع استخدامه، فهو يعد وصفة شعبية قديمة لعلاج الأرق، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن فعاليته في هذا المجال لم يتم إثباتها علميًا بعد وما زالت قيد البحث والدراسة.

3. خفض مستويات سكر الدم

من فوائد الطرخون أنه قد تساعد خلاصته على خفض سكر الدم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنسولين، حيث من الممكن أن يساهم تناوله قبل الوجبات في تنظيم سكر الدم والحفاظ عليه ضمن مستوياته الطبيعية.

4. فتح الشهية 

قد تتسبب أمور عديدة في انعدام الشهية للطعام، ولكن استمرار هذا النوع من المشكلات وعدم حصول الجسم على كفايته من المواد الغذائية يوميًا قد يكون له تبعات خطيرة على الصحة، مثل: سوء التغذية، وتدني جودة الحياة.

فقد تبين أنه من فوائد الطرخون عند تناول خلاصته ضمن حمية غذائية غنية بالدهون الصحية قد يساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن.

5. تسكين الألم 

يُعد الطرخون إحدى الوصفات الشعبية الشائعة لتسكين الآلام المختلفة، خاصة آلام الأسنان والآلام المرافقة لمرض الفصال العظمي، ولكن ما زال هذا النوع من الفوائد محتملة وقيد البحث والدراسة.

فوائد زيت الطرخون 

قد يكون لزيت الطرخون العطري عدة فوائد محتملة، مثل:

  • تحسين الدورة الدموية.
  • منع تراكم السموم في أماكن معينة من الجسم، خاصة في المفاصل.
  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • تحسين الهضم.
  • تحسين رائحة الجسم، والتخلص من الروائح الكريهة.

القيمة الغذائية للطرخون

يعد الطرخون أحد الأعشاب الطبيعية الغنية بالمواد والعناصر الغذائية المختلفة والتي توفر فوائده، إذ يحتوي كل 100 غرام من أوراقه المجففة على العناصر المبينة في الجدول الآتي:

العناصر الغذائية الكمية/100 غرام
البروتين 22.8 غرام
الدهون 7.2 غرام
الكربوهيدرات 50.2 غرام
الألياف 7.4 غرام
الكالسيوم 1139 ملليغرام
الحديد 32.3 ملليغرام
المغنيسيوم 347 ملليغرام
الفسفور 313 ملليغرام
البوتاسيوم 3020 ملليغرام
الزنك 4 ملليغرام
المنغنيز 8 ملليغرام
السيلينيوم 4.4 مايكروغرام
فيتامين ج 50 ملليغرام
فيتامين أ 4200 وحدة دولية
حمض الفوليك 274 مايكروغرام

محاذير وأضرار الطرخون

قد يكون له العديد من الأضرار، خاصة عند استخدامه بطريقة خاطئة أو بجرعات عالية، إليك بعض المحاذير التي عليك أن تدركها قبل البدء باستخدامه:

  • تجنبه تمامًا من قبل النساء الحوامل، والمرضعات، والأطفال، بالإضافة إلى زيته.
  • تجنبه من قبل الأشخاص الذي يعانون من حساسية تجاه النبات والأزهار التي تنحدر من ذات العائلة النباتية والمسماة بالفصيلة النجمية (Asteraceae)، مثل: الأقحوان، وأزهار القطيفة.
  • يتسبب بإبطاء عمليات تخثر الدم، لذا يفضل تجنبه تمامًا من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض نزف الدم، والأشخاص الذين يوشكون على الخضوع لعملية جراحية.

من قبل
رهام دعباس

الخميس 7 أيار 2020


آخر تعديل –
الاثنين 29 آب 2022


المرجع : webteb.com