أعراض الملاريا عند الأطفال

تعرف على أعراض الملاريا عند الأطفال الأكثر شيوعًا من خلال متابعتك لقراءة هذا المقال.

أعراض الملاريا عند الأطفال

في ما يأتي سوف نتعرف على أعراض الملاريا عند الأطفال:

أعراض الملاريا عند الأطفال

تبدأ الأعراض عادةً في الظهور بعد حوالي ثمانية أيام إلى ثلاثة أسابيع من لدغة البعوضة الحاملة للعدوى، ولكن يمكن أن تظهر في وقت يسبق أو يتأخر عن هذه المدة.

قد يُظهر الأطفال المصابون بالملاريا تغيرًا مفاجئًا في السلوك، مثل؛ النعاس والتهيج والأرق والخمول، وقد تشمل أعراض الملاريا عند الأطفال الشائعة الآتي:

1. ارتفاع درجة الحرارة (الحمى)

عادة ما تشير الحمى إلى وجود عدوى أو مرض ما، وإلى جانب الأمراض الأخرى المحتملة، فقد يكون ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض الأولية للملاريا إذا كانت مصحوبة بقشعريرة أو ارتعاش.

قد ترتفع الحمى تدريجيًا على مدار يوم إلى يومين أو ترتفع بشكل مفاجئ جدًا إلى 40.6 درجة مئوية أو أعلى، وعندما تنتهي الحمى وتعود درجة حرارة جسم الشخص بسرعة إلى طبيعتها، تحدث نوبة تعرق شديدة.

2. التقيؤ

يمكن أن تسبب الملاريا القيء عند الأطفال، حيث تعتمد طريقة تفاعل الجسم على حساسية الطفل للعدوى وشدتها.

3. الصداع

بالرغم من أن الصداع شائع الحدوث بين الأطفال والبالغين على حد سواء، ولكن إذا كانت مصحوبة بأعراض الملاريا الأخرى فيجب أخذه على محمل الجد.

4. فقدان الشهية

قد يكون فقدان الشهية في بعض الأحيان نتيجة الإصابة بالملاريا، ولكن يجب التأكد من وجود أعراض أخرى للملاريا أيضًا.

5. آلام في المعدة

يشكو كثير من الأطفال من الغثيان وآلام في المعدة عند الإصابة بالملاريا، نظرًا لأن العدوى تبدأ في الكبد، فهذه هي المنطقة االتي تتأثر أولًا.

6. التهيج والنعاس

عادة ما يميل الطفل إلى أن يكون حاد الطباع ومتقلب المزاج عندما يكون متعب أو مريض، ولكن إذا استمر التهيج والنعاس، فقد يكون ذلك مؤشرًا على مشكلة خطيرة.

7. البرد والسعال

البرد والسعال شائعان جدًا عند الأطفال، لكن يجب عليك التحقق من وجود أي أعراض أخرى معهما.

8. الأرق

قد تختلف أعراض الملاريا من طفل لآخر، فقد يعاني بعض الأطفال من النعاس بينما يعاني البعض الآخر من الأرق.

9. الوهن

إذا كان الطفل يشعر بالوهن والضعف، فمن الأفضل فحصه من خلال اختبار الدم السريع.

10. أعراض أخرى

التي يمكن أن تشمل الرجفة والإسهال الذي غالبًا يصاحبه براز أخضر، وقد يعاني بعض الأطفال الصغار من انخفاض في درجة حرارة الجسم بدلًا من الحمى، والتنفس السريع.

كما قد تشمل الأعراض الأخرى أيضًا الغثيان والأوجاع والآلام في جميع أنحاء الجسم وخاصة في الظهر والبطن، وتضخم الطحال بشكل غير طبيعي، وإذا أثرت الملاريا على الدماغ، فقد يصاب الطفل بالنوبات أو فقدان الوعي، ويمكن أن تتأثر الكلى أيضًا في بعض الحالات.

الملاريا عند الأطفال

تعد الملاريا عدوى شائعة في المناطق الاستوائية الحارة، ولكن في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تحدث أيضًا في المناطق ذات المناخ المعتدل، ويمكن أن تختلف شدة المرض والأعراض التي تسببها الملاريا من شخص لآخر، ولكنها قابلة للشفاء عند استخدام العلاج المناسب.

تنتقل الملاريا إلى الإنسان عن طريق البعوض، حيث تلتقط هذه الحشرات الطفيل المسبب للملاريا عند لدغ شخص مصاب بالفعل بالمرض، ثم تنقله إلى أشخاص آخرين من خلال لدغهم.


من قبل
د. ديما تيم

السبت 10 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الأحد 14 شباط 2021


المرجع : webteb.com