فاكهة النوني

ما هي فاكهة النوني؟ وما هي أهم استخداماتها؟ وهل لها أي مضار تذكر؟ تعرف على أهم المعلومات حول فاكهة النوني في هذا المقال.

فاكهة النوني

فاكهة النوني (Noni) هي إحدى الفواكه الدائمة التي تنمو في آسيا، واستراليا، وبعض الدول الأخرى، حيث هناك العديد من الفوائد لفاكهة النوني ولكن الدراسات غير كافية للجزم بصحة تلك الفوائد، تعرف أكثر على فاكهة النوني من خلال هذا المقال:

أهم فوائد فاكهة النوني

يُوجد العديد من الفوائد لفاكهة النوني، ونذكر في ما يأتي بعض منها:

1. تساعد في الحد من أعراض السرطان

بالرغم أنه لم تُسجل أي دراسة بخصوص قدرة فاكهة النوني على تقليص حجم الخلايا السرطانية إلا أنه تستطيع فاكهة النوني تخفيف الأعراض المرافقة للسرطان، مثل: الإرهاق.

2. تعالج آلام الديسك

يتم اللجوء للعلاج الطبيعي لعلاج آلام الدسك، حيث لُوحظ أن شرب عصير النوني أثناء العلاج الطبيعي قد يُساعد في التخفيف من آلام الدسك، وهذا لا يعني ترك العلاج الطبيعي والاعتماد على فاكهة النوني في علاج الدسك فهذا غير مجدي بالتأكيد.

3. تساعد في الرياضة

يُعد العصير الذي يحتوي على عصير النوني عصير يزيد من الطاقة، حيث تُصبح قدرة اللاعب خصوصًا العداء أكبر، كما أنها قد تزيد فعالية ذلك المشروب في حال تم إضافة العنب والتوت البري لفاكهة النوني.

4. تعالج النقرس

زيادة تركيز اليوريا في الدم هو السبب الأساس للإصابة في داء النقرس، إذ تُساعد فاكهة النوني في خفض تركيز اليوريا في الدم، مما قد يُعجّل علاج داء النقرس.

5. ترطب البشرة

تُساعد فاكهة النوني في ترطيب البشرة، كما قد تعمل على التخلص من الخلايا الميتة عند دهنها على الوجه، وذلك لما تحتويه من مضادات أكسدة تساعد في ذلك.

6. تقي من التقدم في العمر

يطمح الجميع ببشرة غير مترهلة ولا يظهر عليها علامات التقدم في السن، إذ تُساعد فاكهة النوني على الحفاظ على البشرة من علامات التقدم في السن لما تحتويه من فيتامين ج يُساعد في تحقيق ذلك.

7. تعالج مشكلات فروة الرأس

بسبب ما تحتويه فاكهة النوني من مضادات للبكتيريا والفطريات فقد تعمل على علاج مشكلات فروة الرأس.

8. فوائد فاكهة النوني الأخرى

من الفوائد الأخرى المحتملة لفاكهة النوني ما يأتي:

  • تساعد فاكهة النوني في علاج الغثيان خصوصًا الغثيان ما بعد إجراء عملية جراحية.
  • تُساعد فاكهة النوني في الوقاية والعلاج أيضًا من التهابات المثانة والمسالك البولية، حيث يتم علاج تلك المشكلات في حال تناول فاكهة النوني بالتزامن مع أخذ المضاد الحيوي.
  • تُساعد فاكهة النوني في التخلص من الآلام المرافقة للدورة الشهرية، حيث تُساعد في علاج نزلات البرد، والحمّى، والشقيقة أيضًا.

لكن كما تم ذكره فالدراسات الموجودة غير كافية للجزم بصحة ما سبق.

ما هي مخاطر تناول فاكهة النوني؟

لا يُعد استخدام فاكهة النوني خطرًا في حال استخدامها ضمن الجرعة المحددة فمويًا أو على الجلد، ولكن هناك بعض الأضرار التي قد يتسبب فيها تناول فاكهة النوني، نذكر فيما يأتي بعضها:

  • تلف في خلايا الكبد.
  • فشل كلوي بسبب احتواء فاكهة النوني على كمية عالية من البوتاسيوم، لذا يجب تجنب تناولها في حال وجود مشكلات في الكلى، كما يجب تجنب تناولها مع أدوية الضغط التي تُسبب ارتفاع في نسبة البوتاسيوم.
  • ضرر أثناء الحمل، حيث قد يؤدي تناولها إلى الإجهاض.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

السبت 10 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الأحد 6 حزيران 2021


المرجع : webteb.com