فوائد زيت الزيتون للمعدة

زيت الزيتون ذو فوائد صحية يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، لتعرف على أهم فوائد زيت الزيتون للمعدة اقرأ المقال الآتي:

فوائد زيت الزيتون للمعدة

في حين أن زيت الزيتون يستخدم بشكل شائع كزيت للطبخ والغمس، يعتقد بعض الناس أن شربه سيسمح لك بجني أقصى فوائده، إليك أهم فوائد زيت الزيتون للمعدة:

فوائد زيت الزيتون للمعدة

هناك العديد من فوائد زيت الزيتون للمعدة أو على صحة الإنسان بشكل عام، أهمها:

1. التقليل من قرحة المعدة

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المواد الغذائية الضرورية والمهمة التي بدورها تساعد في التقليل من قرحة المعدة، وهنا تكمن فوائد زيت الزيتون للمعدة.

2. تحسين عملية الهضم

يلعب زيت الزيتون دروًا كبيرًا في تحسين عملية الهضم والتقليل من عسر الهضم، حيث أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

3. الحصول على الدهون الصحية اللازمة

معظم الناس يأكلون ما يكفي من الدهون الكلية، ولكن الكثير منهم لا يحصلون على ما يكفي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي توجد في بعض الزيوت والمكسرات والبذور وغيرها من المصادر النباتية.

حيث يعد زيت الزيتون من أغنى مصادر النباتات من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، واستهلاكه يمكن أن يساعدك على تلبية احتياجاتك من هذا النوع من الدهون.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الدهون مفيد ويعود بالفائدة على الجهاز الهضمي والصحة العامة.

4. التخفيف من الإمساك

قد يخفف شرب زيت الزيتون من الإمساك الذي يصيب حوالي 34% من البالغين فوق سن الستين، ووجد أن استهلاك زيت الزيتون فعال مثل الزيوت المعدنية في تخفيف الإمساك.

5. غني بمضادات الأكسدة

زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي إلى حد ما، وبصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة، فإنه يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ك، وفيتامين هـ.

لكنه مليء بمضادات الأكسدة القوية، وهذه مضادات الأكسدة نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وهذه إحدى أهم فوائد زيت الزيتون للمعدة.

6. الوقاية من السكتات الدماغية

تُظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون لديهم خطر أقل بالإصابة بالسكتة الدماغية.

7. الحد من مرض السكري من النوع الثاني

تشير كل من الدراسات القائمة على الملاحظة والتجارب السريرية إلى أن زيت الزيتون جنب إلى جنب مع النظام الغذائي المتوسط، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

لماذا يُشرب الناس الزيت الزيتون؟

يقال أن بعض الناس في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​يشربون 1/4 كوب (60 ملليلتر) من زيت الزيتون كل صباح، وفي الواقع قد تكون هذه طريقة من أجل جني العديد من فوائد زيت الزيتون للمعدة وغيرها من الفوائد المحتملة المضادة للالتهابات والوقاية من الأمراض.

تدعي القصص أن شرب الزيت يمكن أن يزيل السموم من جسم، ويهدئ معدتك، وحتى أنه قد يساعد على فقدان الوزن، وفي الواقع يعتقد بعض الناس أن شرب زيت الزيتون يوفر فوائد أكثر من استخدامه في الوجبة.

ومع ذلك لا يوجد بحث لدعم هذا الادعاء حتى الآن.

محاذير زيت الزيتون

على الرغم من فوائد زيت الزيتون للمعدة وغيرها، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على تناوله، والتي من أبرزها:

  • الغثيان.
  • رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد.
  • حب الشباب.
  • انخفاض السكر في الدم.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • حصوات المرارة.
  • الإسهال.

من قبل
سيف الحموري

الخميس 9 نيسان 2020


آخر تعديل –
الأحد 21 آب 2022


المرجع : webteb.com