‏هل يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون؟

مع التقدم بالعمر قد يعاني أناس كثيرون من آلام المفاصل وخاصة في منطقة الركبة، فما هو العلاج؟ وهل يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون؟

‏هل يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون؟

زيت الزيتون هو زيت مستخلص من ثمرة شجرة الزيتون، يحتوي على 14% من الدهون المشبعة، و11% من الدهون غير المشبعة المتعددة، مثل: أوميغا 3، وأوميغا 6.

ولكن المركب الموجود بكثرة في زيت الزيتون هو حمض الأوليك (Oleic acid) الذي يعد من الدهون الأحادية غير المشبعة نسبته في زيت الزيتون تصل 73%.

ولكن ما العلاقة التي تربط زيت الزيتون بآلام الركبة؟ وهل علاج آلام الركبة بزيت الزيتون فعال؟ 

علاج آلام الركبة بزيت الزيتون: ماذا يقول العلم؟

أظهرت بيانات متنوعة أنه قد يمكن علاج آلام الركبة بزيت الزيتون، كما أن زيت الزيتون قد يساعد في علاج التهاب المفاصل، على الرغم من أن آلية الإصابة بهذه الحالة غير مفهومة، وذلك بناءً على المعلومات الآتية:

  • كشفت الدراسات أن هنالك مركب موجود في زيت الزيتون يسمى أوليوكانثال (Oleocanthal)، إذ يعمل على تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية-1 (COX-1) وإنزيمات الأكسدة الحلقية-2 (COX-2) التي تحفز الالتهابات، وهي الطريقة نفسها التي يعمل بها مضاد الالتهابات الأيبوبروفين.
  • بينت دراسة أخرى نُشرت عام 2015 أن مركب أوليوكانثال لديه فوائد ومزايا مضادة للالتهابات ليس فقط للالتهابات المزمنة، ولكن لديه صفات مضادة للالتهابات الحادة.
  • وجد أنه عند إعطاء المكملات الغذائية المحتوية على خلاصة زيت الزيتون يقل الإجهاد التأكسدي ومؤشراته عند الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل.
  • وجد أن زيت الزيتون يكون تأثيره مضاعفًا عند خلطه مع زيت السمك الذي هو مصدر الأحماض الأمينية المضادة للالتهابات الأوميغا 3.
  • أكد الباحثون أن حمض الأوليك وهو الحمض الدهني الرئيسي الموجود في زيت الزيتون لديه القدرة على تقليل العلامات الالتهابية المهمة، مثل: بروتين ج التفاعلي (C-reactive protein).
  • أكدت وأظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة تستطيع تثبيط بعض الجينات والبروتينات التي تسبب التهابات.

كيفية الحصول على الفائدة الكاملة من زيت الزيتون

هذه الإرشادات ستساعدك في علاج آلام الركبة بزيت الزيتون والحصول على الاستفادة الكاملة والمرجوة منه وتشتمل على الآتي:

  • تناول ثلاث ملاعق ونصف من زيت الزيتون، حيث يجادل الباحثون بأن هذه الكمية من زيت الزيتون لها نفس تأثير مسكنات الألم الخفيفة جدًا، ولكن علينا التنويه إلى أن ثلاث ملاعق ونصف تحتوي على 400 سعرة حرارية، لذا من الواجب أخذه باعتدال كي لا يؤدي إلى زيادة بالوزن.
  • تجنب تسخين زيت الزيتون إلى درجات حرارة عالية، لأنه قد يقضي على بعض المواد الفعالة المهمة في إعطائه الخصائص المفيدة.
  • حفظ زيت الزيتون في مكان مظلم ونظيف وفي أوعية غير شفافة أو زجاجية، كما يمكن تخزينه في الثلاجة.

من قبل
مريم هارون

السبت 18 تموز 2020


آخر تعديل –
السبت 17 نيسان 2021


المرجع : webteb.com