ما هي وظيفة البربخ؟ وما أهم المعلومات عنه؟

فوري20 أكتوبر 2022
ما هي وظيفة البربخ؟ وما أهم المعلومات عنه؟

يُعد البربخ من الأعضاء التابعة للجهاز التناسلي الذكري، سيتم ذكر وظيفة البربخ الأساسية، وتركيبه، والأمراض المتعلقة به في هذا المقال.

ما هي وظيفة البربخ؟ وما أهم المعلومات عنه؟

يُعد البربخ (Epididymis) من الأعضاء الأساسية التابعة للجهاز التناسلي الذكري، فهو يُعد الموقع الأساسي المسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية ونضجها حتى وقت إفرازها إلى الأسهر أو بما يُعرف بالقناة المؤجلة (Ductus deferens).

سنتعرف في ما يأتي على وظيفة البربخ، وتركيبه:

وظيفة البربخ

وظيفة البربخ الأساسية تتمثل في عملية نقل الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى دوره في عملية نضجها وتطويرها، وهذا العضو الذكري متواجد في العديد من الثدييات.

كما أنّ الحيوانات المنوية التي تنتقل عن طريق البربخ من المحتمل أن تتعرض إلى العديد من الإشارات القادمة من البربخ، والتي تُعد عادةً المسؤولة عن عملية تطورها ونضجها.

قد تم تحديد المئات أو حتى الآلاف من الجينات المختلفة في أجزاء من البربخ والتي لها مساهمة كبيرة في عملية نضج الحيوانات المنوية عند البشر والأنواع الأخرى.

تشريح وتركيبة البربخ

البربخ ما هو إلا هيكل شكله شبيه بالفاصلة، وقد يبلغ طوله ما يُقارب 3.8 سنتيمترات، ويقع على طول السطح الخلفي لكل خصية.

يوجد العديد من النبيبات الموجودة داخل البربخ التي تكمن أهميتها في إفراز بعض المواد الهامة في مساعدة الحيوانات المنوية على النضج والبقاء.

وعلى الرغم من التشابه السطحي للبربخ مع الخصيتين، إلا أنه يختلف عنه في الحجم فهو يبدو أصغر حجمًا، بالإضافة إلى أن الأنابيب الخاصة به أكبر وأقل كثافة أيضًا. 

ويتم تقسيم البربخ تشريحيًا إلى ثلاثة أقسام أساسية؛ وهي كالآتي:

  • رأس البربخ: يوجد بالقرب من الجزء العلويّ من الخصية، وهو مسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية حتى تُصبح جاهزة للنضوج والتطور. 
  • جسم البربخ: الجزء الثاني من البربخ الذي يظهر على شكل أنبوب طويل ملتوي، وهو المكان الذي تنضج فيه الحيوانات المنوية خلال مدة تستغرق أسبوعًا كاملًا تقريبًا. 
  • الذيل: هو الجزء الأخير من البربخ، والذي يرتبط بالقناة المؤجلة أو الأسهر، ومن هذا الجزء تتم عملية نقل الحيوانات المنوية إلى قناة القذف.

الحالات الصحية المرتبطة بالبربخ

لا بدّ من التنويه إلى أنه يوجد العديد من الحالات الصحية المكتسبة التي من الممكن أن يكون لها تأثير واضح على البربخ، أو حتى بشكل عام على وظيفة البربخ، ومن إحدى أهم هذه الحالات الصحية الآتية:

  • التهاب البربخ (Epididymitis)

تحدث عادةً الإصابة بهذا النوع من الالتهابات عند الرجال البالغين النشطين جنسيًا، أيّ نتيجة الإصابة بعدوى انتقلت عن طريق الاتصال الجنسي، ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع من العدوى السيلان (Gonorrhea)، أو الكلاميديا (Chlamydia).

أما بالنسبة إلى الأطفال صغار السن، والمراهقين فمن الممكن أن يُعانوا من التهاب البربخ نتيجة الإصابة ببعض التهابات المسالك، أو التشوهات التشريحية غير المشخصة. 

كما أن كبار السن من المحتمل أن يُعانوا من هذا النوع من الالتهابات المرتبط بالتهاب المسالك البولية، أو حتى نتيجة التعرض لبعض الحالات الصحية التي تتسبب الإصابة بالالتهابات المزمنة.

  • العقم المرتبط بالبربخ

إن بعض أنواع العقم قد ترتبط بصحة البربخ في بعض الحالات، ولكن من الجدير بالبيان أنه ليست جميع حالات العقم الانسدادي هي ناجمة عن وجود انسداد في البربخ.

ولا بدّ من الإشارة إلى أن السبب وراء انسداد البربخ يكون عادةً نتيجة التعرض لبعض أنواع العدوى، أو الإصابات، أو بعض التشوهات الخلقية.


من قبل
ثراء عبدالله

الأربعاء 16 أيلول 2020


آخر تعديل –
الاثنين 16 آب 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري