الحليب خالي اللاكتوز: ما هو وما هي فوائده؟

فوري20 أكتوبر 2022
الحليب خالي اللاكتوز: ما هو وما هي فوائده؟

هل سمعت من قبل عن الحليب خالي اللاكتوز؟ ما هو هذا الحليب وما هو الفرق بينه وبين الحليب العادي؟ هل له فوائد صحية معينة؟ تعرف على التفاصيل.

الحليب خالي اللاكتوز: ما هو وما هي فوائده؟

بعض الأشخاص يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز أو ما يعرف باسم حساسية اللاكتوز، وهذا ما يدفعهم إلى اللجوء إلى الحليب الخالي اللاكتوز.

عادة ما يعاني الأشخاص المصابون بحساسية اللاكتوز من أعراض مزعجة عند تناول الحليب العادي، فماذا نعني بالحليب خالي اللاكتوز؟

ما هو الحليب خالي اللاكتوز؟

هو خيار مثالي للحليب العادي لمن يعاني من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، هذا النوع من الحليب لا يحتوي على مادة اللاكتوز وهي نوع من أنواع السكر الذي يوجد في الحليب ويصعب على البعض هضمه.

يتم صناعة الحليب خالي اللاكتوز عن طريق إضافة مادة تعرف باسم اللاكتاز (Lactase) إلى الحليب البقري وهو أنزيم يحلل اللاكتوز، وله نفس المذاق تقريبًا والقوام ذاتها، كما يوفر العناصر الغذائية الضرورية ذاتها التي يقدمها الحليب العادي.

فوائد الحليب الخالي اللاكتوز

إذًا بعد أن تعرفت على هذا النوع من الحليب، من المهم أن تعرف ما هي فوائده؟ إليك التفاصيل:

1. غني بالمغذيات الضرورية

من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها حول الحليب خالي اللاكتوز أنه يحتوي على نفس المغذيات الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان والموجودة في الحليب العادي.

فهو يعتبر مصدرًا للبروتين والكالسيوم والفسفور وفيتامين ب12 وغيرهم، كما تقوم بعض الشركات بتدعيم الحليب بفيتامين د أيضًا.

2. سهل للهضم

معظم الأشخاص يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز وهو السكر الموجود في الحليب كما أن القدرة على هضم هذه المادة تنخفض مع تقدم الإنسان بالعمر.

تناول الحليب العادي من قبل الأشخاص المصابين بمشكلة عدم تحمل اللاكتوز من شأنها أن تسبب ظهور أعراض مختلفة ومزعجة منها: ألم البطن، والإسهال، والنفخة.

في المقابل تناول الحليب الخالي من اللاكتوز من شأنه أن يقلل من كل هذه الأعراض بسبب سهولة هضمه في الجهاز الهضمي وعدم وجود مادة اللاكتوز فيه.

3. مذاقه أحلى من الحليب العادي

يمتاز الحليب خالي اللاكتوز بطعمه ومذاقه الحلو مقارنة بالحليب العادي هذا الأمر جاء نتيجة إضافة إنزيم اللاكتاز الذي يعمل على تحليل اللاكتوز إلى نوعين من السكر البسيط: الجلوكوز، والجلاكتوز. 

في المقابل، فإن براعم التذوق تقوم بتمييز السكر البسيط بشكل أفضل من السكر المعقد، لذا نشعر أنه هذا الحليب أحلى من العادي.


من قبل
رزان نجار

الاثنين 16 آذار 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 9 آب 2022


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري