علامات نقص الالياف يخبرك بها جسمك

هل تحصل على ما يكفيك من الألياف خلال اليوم؟ اكتشف من خلال هذا المقال علامات نقص الالياف التي يخبرك بها جسمك لتزيد مدخولك اليومي منها.

علامات نقص الالياف يخبرك بها جسمك

لا يمثل تضمين الألياف في وجبات طعامك اليومي مشكلة كبيرة، إذ تتواجد الألياف بكميات كافية في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، لكن الكثير من الناس يتجاهلون أهمية الألياف، وينتهي بهم الأمر بتناول كميات أقل بكثير مما يحتاجه الجسم. 

تعرف على علامات نقص الألياف في الجسم في السطور الآتية:

علامات نقص الالياف

هذه الإشارات يرسلها جسدك ليخبرك أنه يحتاج إلى المزيد من الألياف:

1. زيادة الوزن

إذا لم تحصل على الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، فقد يتسبب ذلك في زيادة الوزن.

إذ تساهم الألياف في زيادة الشعور بالامتلاء عند تناول الطعام، وهذا بدوره يمنع الإفراط في تناول الطعام، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

إضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بالألياف تستغرق وقتًا أطول للمضغ، مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام في كل وجبة، كما تحتوي الألياف على كمية كبيرة من الماء وسعرات حرارية منخفضة.

2. ارتفاع الكوليسترول في الدم

إذا كانت مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة، فقد يكون أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو انخفاض الاستهلاك اليومي من الألياف، إذ يصف الأطباء الألياف لمرضى الكوليسترول لتحسين حالتهم الطبية.

تساعد الألياف على تقليل الدهون الثلاثية وزيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، كما قد تقدم الأطعمة الغنية بالألياف فوائد أخرى لصحة القلب، مثل: تقليل ضغط الدم، والالتهابات.

3. ارتفاع مستويات السكر في الدم

من علامات نقص الألياف عند مرضى السكري صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث يجب مراقبة كمية الألياف التي يتناولها الشخص إذا واجه تقلبات لمستويات السكر في الدم.

تؤخر الألياف خاصة تلك القابلة للذوبان من امتصاص السكر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع ببطء، وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

4. الشعور بالجوع بعد الأكل بفترة قصيرة

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالامتلاء، وتمنعك من الشعور بالجوع حتى الوجبة التالية. 

تمتص الأطعمة الغنية بالألياف الماء من الجهاز الهضمي وتخلق شعورا بالشبع، هذا هو أحد الأسباب التي تؤخر من شعورك بالجوع لأطول فترة ممكنة.

يمكن أن يسبب انخفاض الألياف في وجباتك اليومية، في شعورك بالجوع بعد الأكل مباشرة وعدم الارتياح. 

5. اضطرابات الجهاز الهضمي

من علامات نقص الألياف في الجسم الأكثر وضوحًا هي إصابتك ببعض الاضطرابات في المعدة، مثل: الإمساك، والإسهال، والانتفاخ.

6. الشعور بالنعاس بعد الوجبة

يمكن أن تشعر بالنعاس بعد تناول وجبة ضخمة، لكن إذا كنت بحاجة إلى قيلولة بعد تناول الوجبة مباشرة، فمن المرجح أنك لم تحصل على ما يكفيك من الألياف. 

تعد الألياف ضرورية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، فعندما تأكل وجبة منخفضة الألياف من الممكن أن يرتفع معدل السكر في دمك بسرعة أكبر، الأمر الذي  يجعلك تشعر بالركود أو التعب والرغبة في النوم من أجل تجديد طاقتك.

مصادر طبيعية للألياف

يمكنك الحصول على المزيد من الألياف من:

  • الحبوب الكاملة.
  • الأرز البني.
  • الفشار.
  • المكسرات.
  • التوت.
  • الشوفان.
  • الخضار.

من قبل
سلام عمر

السبت 29 شباط 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 3 آب 2022


المرجع : webteb.com