أطعمة تحتوي دهون مشبعة: تجنبها

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات من الدهون المشبعة والتي تشكل خطورة على الصحة، ولذلك يجب التعرف على قائمة أطعمة تحتوي دهون مشبعة لتجنبها.

أطعمة تحتوي دهون مشبعة: تجنبها

تتسبب الدهون المشبعة العديد من الأضرار بالجسم، حيث تؤدي إلى انسداد الشرايين، وتزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تُهدد الحياة، ولذلك يجب الابتعاد عن تناولها، وفي هذا المقال سنقدم لك قائمة أطعمة تحتوي دهون مشبعة:

أطعمة تحتوي دهون مشبعة

تعرف على أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة:

1. اللحوم الغنية بالدهن

يُفضل بعض الأشخاص تناول الأطعمة الغنية بالدهن، والتي تعد من أكثر الأطعمة الضارة بالصحة، حيث أن هذه الدهون يُمكن أن تُسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وتؤدي لانسداد الشرايين.

ينطبق هذا على اللحم الأحمر؛ وكذلك على الدجاج الذي يحتوي على طبقة جلد خارجية غنية بالدهون المشبعة غير الصحية.

2. الأطعمة المخبوزة

تدخل العديد من المكونات غير الصحية في تصنيع الأطعمة المخبوزة سواء الحلويات، مثل: الكعك أو المخبوزات المالحة، مثل: البيتزا والتي تُسبب العديد من الأمراض.

حيث يتم إضافة الدقيق الأبيض لهذه الأطعمة، بالإضافة إلى الزيت والسمن والسكر والصلصات المختلفة، مثل: الكاتشب، والمايونيز وغيرها، وجميعها مواد دهنية خطيرة على الصحة.

3. الأطعمة المقلية

لا يمكن تصور كيف تمتلئ الأطعمة المقلية بالزيت، مثل: الدجاج المقلي أو البطاطس المقلية، حيث أنها تمتص نسبة كبيرة جدًا من الزيوت والتي تنتقل إلى الجسم بمجرد تناولها.

فعلى الرغم من مذاقها المميز، إلا أنها تُسبب مخاطر صحية عديدة، حيث أن تناول كمية قليلة منها يعني الحصول على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

4. الزبدة

يُفضل الكثير من الأشخاص تناول الزبدة مع العسل أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة لتمنحها مذاق شهي، وهو ما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

حيث أن الزبدة من أكثر أنواع الدهون التي تُسبب انسداد الشرايين وتراكم البلاك بها بمرور الوقت، ولذلك يُنصح بتجنب الزبدة قدر الإمكان.

5. الأجبان

على الرغم من فوائدها العديدة تحتوي أنواع الأجبان المختلفة على مستويات مرتفعة من الدهون غير الصحية، ولذلك ينبغي التقليل من تناولها قدر الإمكان.

يتم تصنيع أنواع الجبن المختلفة من الحليب كامل الدسم وهو الحليب الغني بالدهون المشبعة الضارة بالجسم.

6. الشوكولاتة

إن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة يعني إضافة نسبة كبيرة من الدهون إلى الجسم، وهو ما يُسبب مخاطر صحية عديدة.

هذا لا يعني عدم تناول الشوكولاتة حيث أن لها فوائد صحية عديدة، كما أنها تُعزز إفراز هرمونات السعادة بالجسم، ولكن ينبغي عدم الإفراط في تناولها، ويُفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة؛ لأنها تحتوي على نسبة أقل من السكريات.

7. اللحوم المصنعة

من قائمة أطعمة تحتوي دهون مشبعة اللحوم المصنعة، وهي من أكثر الأطعمة الضارة بالصحة، حيث يتم تصنيعها من مواد دهنية غير صحية، وهذا ما يُفسر تساقط العديد من الدهون أثناء طهيها.

يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها، واستبدالها باللحوم غير المصنعة التي تحتوي على نسبة أقل من الدهن.

الفرق بين الدهون المشبعة والمتحولة

بعد أن عرفناك على قائمة أطعمة تحتوي دهون مشبعة، لا بد من تعريفك على الفرق بين الدهون المشبعة والمتحولة:

  • الدهون المشبعة

هي الدهون الموجودة بشكل أساس في المنتجات الحيوانية، مثل: جلد الدواجن واللحوم، وتتسبب هذه الدهون في زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي ترفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن هذه الدهون تُسبب مشكلات صحية بالكبد، وتؤدي للإصابة بالسمنة وما يعقبها من أمراض عديدة، مثل: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

  • الدهون المتحولة

هي نوع من الدهون التي تمت معالجتها لتصبح تشبه الدهون المشبعة، وتتم معالجتها عن طريق إضافة ذرات الهيدروجين إلى الزيوت النباتية فتتحول من الحالة السائلة للصلبة في درجة حرارة الغرفة.

تؤدي هذه الدهون إلى الإصابة بأمراض خطيرة، مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تُسبب زيادة الوزن بشكل كبير.


من قبل
ياسمين ياسين

الثلاثاء 25 شباط 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 26 تموز 2022


المرجع : webteb.com