أضرار البقدونس: موجودة رغم فوائده

فوائد الصحية للبقدونس عديدة، ولكن ماذا عن أضرار البقدونس؟ هل من الممكن لتناول البقدونس أن يؤثر سلبًا على صحتك؟

أضرار البقدونس: موجودة رغم فوائده

فلنتعرف فيما يأتي على أضرار البقدونس المحتملة ومعلومات أخرى هامة حوله:

أضرار البقدونس 

إليك قائمة بأهم الأضرار المحتملة للبقدونس والتي عليك معرفتها:

  • خفض سكر الدم

قد يتسبب تناول البقدونس بكميات كبيرة بخفض مستويات سكر الدم، وهو أمر قد يكون خطيرًا في بعض الحالات، لا سيما عند مرضى السكري الذين يرغبون بتنظيم مستويات سكر الدم لديهم وإبقائها تحت السيطرة، لذا يجب الحذر عند تناوله من قبل:

  1. مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خافضة لسكر الدم.
  2. الأشخاص الذين يعانون من هبوط دائم في سكر الدم.
  • التأثير سلبًا على جهاز الدوران 

رغم أن البقدونس قد يساعد على تنظيم ضغط الدم عند تناوله بكميات معتدلة، إلا أنه تناوله بإفراط من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب قد لا يكون قرارًا حكيمًا في بعض الأحيان، في الآتي أضرار البقدونس لهذه الفئة:

  1. يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين ك، والذي قد يبطل مفعول مميعات الدم (Blood-thinning medication) أو يخففه عند تناولهما سويًا، ومميعات الدم هي أدوية قد يصفها الأطباء لتقليل تخثر الدم، وفيتامين ك يعمل على تحفيز تخثر الدم، لذا يفضل تجنب تناولهما معًا.
  2. قد يزيد تناول البقدونس من قدرة الجسم على الاحتفاظ بكميات أكبر من الصوديوم، الأمر الذي قد يتسبب في رفع مستويات ضغط الدم.
  • تقليل حليب الثدي

قد يتسبب تناول البقدونس بالتقليل من كمية حليب الثدي، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الأم ورضيعها، لذا يفضل تجنب تناول البقدونس في فترة الرضاعة، أو تناوله بكميات معتدلة فقط في هذه الفترة من حياة الأم وطفلها.

  • إلحاق الضرر بالحامل وجنينها

من الممكن أن يكون للبقدونس تأثير سلبي خطير على صحة الحمل خاصة عند تناوله بإفراط، إذ يحتوي البقدونس على مركبات كيميائية قد تعمل على تحفيز الانقباضات والتشنجات الرحمية، لذا ينصح بتجنب البقدونس في فترة الحمل أو تناوله باعتدال فقط، إذ إن تناوله في فترة الحمل قد يتسبب في انقباضات رحمية من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض وانتهاء الحمل.

كما قد يؤدي تناول بعض الخلطات العشبية التي تحتوي على مزيج من البقدونس وحشيشة الملاك الصينية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى رفع فرص ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية.

  • تفاقم أمراض الكلى

يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام من قبل الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، إذ يحتوي البقدونس على نسبة عالية من مادة الأوكسالات، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على بعض أمراض ومشاكل الكلى فتزيدها سوءًا، خاصة مشكلة حصى الكلى، وهذه من أضرار البقدونس لهذه الفئة.

  • رفع فرص حصول تعقيدات أثناء الجراحة

يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام قبل أي عملية جراحية مقررة بأسبوعين على الأقل، إذ إن للبقدونس قدرة محتملة على خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي فإن تناول البقدونس قبل الجراحة قد يجعل السيطرة على مستويات سكر الدم أثناء الجراحة أمرًا صعبًا بعض الشيء.

  • الأضرار الأخرى

لا تتوقف أضرار البقدونس المحتملة عند ما ذكر فحسب، بل قد يكون للبقدونس أضرار أخرى عديدة، مثل:

  1. المشاكل الجلدية، خاصة عند استعمال زيت البقدونس موضعيًا على الجلد، إذ قد يتسبب هذا الزيت بزيادة حساسية البشرة اتجاه أشعة الشمس، ما قد يزيد من فرص الإصابة بحروق الشمس والطفح الجلدي.
  2. تفاعلات سلبية مع أدوية معينة، مثل: مدرات البول، والأسبرين.
  3. ظهور مشاكل في الكبد.
  4. الإصابة باحتباس السوائل.
  5. الإصابة بفقر الدم.

فوائد البقدونس

رغم أضرار البقدونس المذكورة أعلاه فإن البقدونس يحمل للصحة العديد من الفوائد المحتملة والتي من الممكن تحصيلها عند تناول البقدونس بطريقة صحيحة وبكميات مناسبة، إليك قائمة بأهم فوائد البقدونس المحتملة:

  • محاربة بعض الأمراض، مثل: سرطان الثدي، والكبد الدهني، والحساسية.
  • تحسين صحة العظام.
  • تنظيم مستويات سكر الدم.
  • تحسين الهضم.
  • تحسين رائحة الفم.
  • تخليص الجسم من السوائل الزائدة والمساعدة على خسارة الوزن.

من قبل
رهام دعباس

الأحد 21 حزيران 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 11 تشرين الأول 2022


المرجع : webteb.com