أضرار غسيل الكلى: هل هي موجودة حقًا

فوري20 أكتوبر 2022
أضرار غسيل الكلى: هل هي موجودة حقًا

يعاني الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى من العديد من المشاكل، فما هي أضرار غسيل الكلى؟

أضرار غسيل الكلى: هل هي موجودة حقًا

قد يواجه الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي صعوبة في التخلص من الماء الزائد والفضلات غير المرغوب فيها من الدم، لذا فإن غسيل الكلى هو وسيلة مصطنعة للقيام بهذه العملية.

في هذا المقال سنتعرف على أضرار غسيل الكلى:

 

أضرار غسيل الكلى: هل هي موجودة حقًا؟

هناك عدة أنواع من غسيل الكلى والتي تشمل غسيل الكلى الدموي وغسيل الكلى الصفاقي، حيث يرتبط كل منهما بأضرار وآثار جانبية عديدة مختلفة، ويعود سبب ذلك إلى الطريقة التي يتم بها إجراء غسيل الكلى وحقيقة أنه يقوم بتعويض فقدان وظائف الكلى بشكل جزئي فقط.

ومن أهم أضرار سيل الكلى المشتركة بين النوعين هي الشعور بالإعياء والتعب، حيث أن الشعور بالإعياء والتعب والإرهاق طوال الوقت يعد أحد الآثار الجانبية الشائعة لدى الأشخاص الذين يستخدمون أيًا من أنواع غسيل الكلى على المدى الطويل، وقد يعود سبب ذلك إلى تكاثف العوامل الآتية مع بعضها:

  • فقدان وظائف الكلى الطبيعية.
  • تأثيرات غسيل الكلى على الجسم.
  • القيود الغذائية المرتبطة بغسيل الكلى.
  • التوتر العام والقلق الذي يعاني منه العديد من الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.

أضرار غسيل الكلى الدموي

إن معظم الأشخاص الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى الدموي قد يعانون من مجموعة متنوعة من الأضرار الصحية الآتية:

1. التعرض لانخفاض ضغط الدم

يمكن أن يسبب كلًا من جرعة وسرعة الإجراء إلى إزالة السوائل من الدم بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهو أمر شائع للغاية أثناء غسيل الكلى الدموي، وقد يصاحبه آلام في البطن، وغثيان وتقيؤ، ودوار.

يؤدي الانخفاض الحاد في ضغط الدم أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، التي إذا تُركت دون علاج، فقد تتطلب جراحة إضافية لإصلاح نقطة الوصول، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى السكتة الدماغية، والنوبات، وتلف القلب.

2. حدوث تشنجات عضلية

من أضرار غسيل الإصابة بتشنجات عضلية يعد أمر شائع أثناء غسيل الكلى الدموي بالرغم من عدم معرفة السبب الدقيق وراء ذلك.

3. الإصابة بالحكة

غالبًا ما يعاني العديد من الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى الدموي من حكة، والتي يمكن أن تزداد سوءًا أثناء الإجراء أو بعده مباشرةً. 

4. ظهور مشاكل في النوم

قد يعاني الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى الدموي من مشاكل في النوم، ويمكن أن يكون ذلك بسبب انقطاع التنفس أثناء النوم أو بسبب آلام الساقين.

5. الإصابة بالعدوى

تعد العدوى خطر شائع عند الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، حيث أن نقطة وصول غسيل الكلى تمنح البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى الفرصة لدخول مجرى الدم، وبالتالي حدوث العدوى.

6. تراكم السوائل الزائدة

عندما تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من السوائل بشكل كافي من الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة السوائل وفرط حجم الدم، فإذا لم تتم معايرة جهاز غسيل الكلى بشكل صحيح، فقد يستمر فرط حجم الدم على الرغم من العلاج.

يمكن أن يؤدي فرط حجم الدم إذا لم يُعالج إلى مشاكل في القلب، بما في ذلك قصور القلب الاحتقاني، وعدم انتظام ضربات القلب، وتضخم القلب.

7. أضرار غسيل الكلى الدموي الأخرى

التي يمكن أن تشمل الآتي:

  • فقر الدم.
  • أمراض العظام.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب الغشاء المحيط بالقلب.
  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم.
  • الاكتئاب.

أضرار غسيل الكلى الصفاقي

قد تشمل أضرار غسيل الكلى الصفاقي ما يأتي:

1. الإصابة بالتهاب الصفاق

من الآثار الجانبية الشائعة لغسيل الكلى الصفاقي هو العدوى البكتيرية في الغشاء الصفاقي، الذي هو الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تبطن البطن من الداخل، مما يسبب التهاب الصفاق، وذلك عندما لا يتم الحفاظ على نظافة جهاز غسيل الكلى.

2. الإصابة بالفتق

يعد الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى الصفاقي هم الأكثر عرضة للإصابة بالفتق، وذلك لأن الاحتفاظ بالسوائل داخل التجويف الصفاقي لساعات عديدة يؤدي إلى إجهاد عضلات البطن.

يتمثل العرض الرئيس للفتق في ظهور كتلة في البطن، وقد تكون غير مؤلمة ويمكن اكتشافها فقط أثناء الفحص.

3. زيادة الوزن

يحتوي سائل غسيل الكلى المستخدم أثناء غسيل الكلى الصفاقي على جزيئات السكر، والتي يتم امتصاص بعضها في الجسم، وهذا يمكن أن يزيد من الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية بما يصل إلى عدة مئات، مما يزيد من احتمالية زيادة الوزن.


من قبل
د. ديما تيم

الأحد 11 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 12 أيار 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري