فوائد قهوة البندق

فوري20 أكتوبر 2022
فوائد قهوة البندق

قهوة البندق من المشروبات المفضلة عند بعض الأشخاص، ولكن بالإضافة إلى طعمها اللذيذ هل لديك أية معلومات حول فوائد قهوة البندق الصحية والجسدية؟ إليك أهم المعلومات في هذا المقال.

فوائد قهوة البندق

لقهوة البندق (Hazelnut Coffee) فوائد متعددة على صحة الجسم، فهي قد تساعد في علاج ارتفاع الكوليسترول الضار، السمنة، أمراض القلب وغيرها من الآثار الإيجابية على الصحة ونشاط الجسم، إليك تفاصيل أكثر حول فوائد قهوة البندق.

فوائد قهوة البندق

يحتوي البندق على مجموعة من العناصر الغذائية ومنها: فيتامين إي، البروتينات، الدهون الجيدة والألياف، وجميعها قد تساعد في حل مشاكل صحية مختلفة ومنها التالي:

1- الحفاظ على قوة العظام وصحتها

يُعد البندق من المصادر الغنية بمعدن المنغنيز، الذي من شأنه تعزيز صحة العظام والأسنان. وبالتالي قد يساعد شرب قهوة البندق أو تناول البندق بانتظام في زيادة المنغنيز و المساعدة في الحماية من هشاشة العظام وآلام المفاصل.

2- تنظيم عمل الجهاز الهضمي

يمكن أن تساعد قهوة البندق أيضًا في تنظيم عمل القولون والتخفيف من مشكلة الإمساك لاحتواء البندق على كمية جيدة من الألياف. فكل 28 غرام من البندق يحتوي على 2.7 غرام تقريبًا من الألياف.

3- المساعدة في تخفيف الوزن

من فوائد قهوة البندق أيضًا المساعدة في تخفيف الوزن والحد من السمنة، وقد يعود ذلك بسبب احتواء البندق على كميات جيدة من البروتين التي تُشعر بالشبع لفترة أطول.

 في دراسة أجريب عام 2018 حول العلاقة بين تناول المكسرات والمساعدة في تخفيف الوزن، وجدت بأن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بشكل أكبر كانوا أقل عُرضة لزيادة الوزن والسمنة مقارنة بغيرهم.

4- حماية خلايا الجسم

تحتوي قهوة البندق على مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي والتوكوفيرول (Tocopherol) التي تساعد في حماية الخلايا من التحطم وبالتالي المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

5- تقليل الكوليستيرول في الجسم

قد يساعد البندق أيضًا في انخفاض الكوليسترول في الدم، في دراسة أجريت عام 2013 بينت أن الإكثار من تناول البندق يساعد في تخفيض الكوليستيرول الضار في الجسم، وبالتالي بتناول البندق يوميًا قد تساعد في حماية صحة القلب الذي يتأثر سلبًا بارتفاع الكوليستيرول الضار في الدم.

6- تحسين استجابة الخلايا للأنسولين

من فوائد قهوة البندق أيضًا أنها قد تساعد في تحسين استجابة الخلايا للأنسولين وبالتالي تقلل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

7- تقليل الالتهابات

يمكن أن تساعد قهوة البندق أيضًا في تقليل الالتهابات في الجسم، في دراسة لعام 2013 وجدت بأن تناول البندق بكثرة وانتظام ساعد في تقليل علامات الالتهاب عند الأشخاص.

ومع ذلك ما زالت الحاجة قائمة للمزيد من المعلومات حول دور قهوة البندق في ذلك.

8- زيادة عدد الحيوانات المنوية

في دراسات حديثة درست أثر تناول المكسرات ومنها البندق وتأثيرها على الخصوبة عند الرجال، فقد وجدت بأن المكسرات ومنها البندق قد تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وصحتها.

تحذيرات حول قهوة البندق

إن تناول البندق آمن جدّا، ولكنه قد يكون ضارًا عند بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البندق التي قد تؤدي إلى الصدمة التإقية وضيق التنفس.


من قبل
د. غفران الجلخ

الثلاثاء 4 آب 2020


المرجع : webteb.com