علاج تكيُّس المبايض بالماء والسوائل: حقيقة أم خرافة؟

فوري20 أكتوبر 2022
علاج تكيُّس المبايض بالماء والسوائل: حقيقة أم خرافة؟

هل علاج تكيُّس المبايض بالماء والسوائل حقيقة أم أنها خُرافة؟ فلنتأكد من صحة هذه المعلومة في المقال الآتي.

علاج تكيُّس المبايض بالماء والسوائل: حقيقة أم خرافة؟

يُعد تكيُّس المبايض مرضًا شائعًا بين النّساء خصوصًا في سن الإنجاب، وهو أكياس مملوءة بالسّوائل تتكوّن على أحد أو كلا المبيضين.

يتم علاجها بعدّة طُرُق منها الدّوائي ومنها الجراحي، علمًا بأن اتّباع نظام غذائي صحّي لن يُعالج التّكيُّس كُلّيًا لكنّه يُسهم في التّقليل من الأعراض أو الوقاية من المرض، ولكن ماذا عن علاج تكيس المبايض بالماء والسوائل الأخرى؟

ما حقيقة علاج تكيس المبايض بالماء؟

إذا تم تشخيصك بتكيُّس المبايض فحتمًا قد تُفكّرين بتغيير نظامك الغذائي أو حتّى برنامج التّمرين الخاص بك، لكن هل فكّرت يومًا بالمشروبات التي يمكن أن تتناوليها؟!

يُعد الماء مشروبًا أساسيًا لحياة صحّيّة سليمة وسعيدة فهو عُمومًا يُحسّن الدّورة الدّمويّة، ويساعد في التّخلُّص من فضلات الجسم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وإنتاج الطّاقة وغيرها العديد من الفوائد، أيضًا لا تنسى أنّ أكثر من 70% من الجسم ماء إذًا لا بُدّ لهذا المشروب من أن يُساعد في الوقاية أو تجاوُز العديد من الأمراض، ومنها: تكيس المبايض.

ما فوائد شرب الماء لعلاج تكيس المبايض؟

تتم المساعدة في علاج تكييس المبايض بالماء لامتلاكه الفوائد الآتية:

1. يقلل من الالتهابات

غالبًا ما يرتبط تكيُّس المبايض بالالتهابات، في المقابل يستطيع الماء على تقليل الاتهاب، إذ يعمل الماء كمُذيب للسُّموم والفضلات الّتي تُسبّبها ويُخرجها خارج الجسم من خلال البول، والبُراز، والتعرُّق.

كما قد يعمل الماء كمُضاد للأكسدة ممّا يُساعد في تقليل أو التُخلُّص من الالتهابات.

2. يمنع تكوُّن الدّهون على المبايض

إن الإكثار من شرب الماء قد يعمل على حرق الدُّهون والتّخلُّص من السُّموم الموجودة في تلك الدُّهون، مما يزيد من فعالية علاج تكيس المبايض بالماء.

3. يزيد من طاقتك

العديد من النّساء المُصابات بتكيُّس المبايض يُعانين من التُعب والإرهاق، لذا يتناسب مُستوى طاقتك مع كمّيّة الماء الّتي تتناولها، حيث قد يُؤدّي انخفاض 5% بمستوى السّوائل في الجسم إلى انخفاض في مُستوى الطّاقة لديك بما يقارب 25% – 30%، بينما يُؤدي انخفاض 15% من مستوى السّوائل إلى الموت.

4. يُساعد في خفض ضغط الدّم

على الرّغم أنّ ارتفاع ضغط الدّم ليس عرضًا مُصاحبًا لمرضى تكيُّس المبايض إلّا أنّه قد يظهر أحيانًا عند بعض النّساء.

ويجب عليك معرفة بأن مياه الصُّنبور غير مناسبة للنّساء اللواتي يُعانين من تكيُّس المبايض فمياه الصُّنبور تحتوي على مواد كيميائيّة قد تُغيّر من عمل المبايض وطول مُدّة الدّورة الشّهريّة.

مشروبات أخرى وتأثيرها على تكيّس المبايض

بعد تعرف على إمكانية المساعدة في علاج تكيس المبايض بالماء، لنتعرف على تأثير بعض المشروبات على تكيُّس المبايض:

1. القهوة

تعمل القهوة بشكل غير مُباشر على زيادة الضّغط العصبي عن طريق تشويش عمل الجهاز العصبي، والهدف الرئيسي عند مُعالجة تكيُّس المبايض هو تقليل الضّغط العصبي وليس زيادته، خصوصًا إذا كُنتي تُخطّطين للإنجاب فالأفضل الابتعاد عن مثل هذه المشروبات.

2. الشّاي الأخضر

يُسهم الشّاي الأخضر بالوقاية أو العلاج من تكيُّس المبايض بعدّة طُرق، أهمّها:

  • يستطيع الشّاي خفض مُستوى التّأكسُد عند النّساء المُصابات بتكيُّس المبايض مرافقًا للسُّكّري، فهُنّ أكثر عُرضة لتأكسد الخلايا فهو مضاد قوي للأكسدة.
  • يساعد في خفض نسبة الإستروجين بعد المُواظبة على شُرب الشّاي الأخضر، حيث إن هناك بعض النّساء المُصابات بتكيُّس المبايض يُعانين من هيمنة هرمون الأستروجين
  • يعمل الشّاي الأخضر على تقليل نسبة هورمونات الذكورة، حيث تُعاني بعض النّساء المُصابات بتكيُّس المبايض من ارتفاع نسبة هذه الهورمونات.

3. الحليب

لا يوجد أي دليل علمي على فائدة الحليب في علاج تكيس المبايض، وفي حال استمرار تناوُله مع وجود تكيُّس مبايض يُفضّل إجراء فحص حساسيّة الحليب واختبار عدم تحمُّل اللاكتوز(Lactose intolerance test).

4. عصائر الفواكه

يجب على النّساء المُصابات بتكيُّس المبايض الابتعاد كُلّيًا عن عصير الفواكه؛ لأنّه قد يُسبّب ارتفاع نسبة الدُّهون الثُّلاثيّة، وقد يُسهم في تقلُّبات نسبة السُّكّر في الدّم، وزيادة مقاومة الأنسولين، ممّا قد يزيد الحالة سوءًا.

فالعديد من النّساء اللاتي يُعانين من تكيُّس المبايض يُعانين أيضًا من مقاومة الأنسولين.

وبهذا القدر نكون قد قدمنا أهم المعلومات حول علاج تكيس المبايض بالماء وتأثير السوائل الأخرى عليها.


من قبل
د. ملاك ملكاوي

الاثنين 8 حزيران 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 20 أيلول 2022


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري