أسباب تمنعك من التبرع بالدم

في كثير من الأحيان يكون التبرع بالدم مهمًا من أجل إنقاذ مريض أو مصاب ما، لكن هناك أسباب تمنعك من التبرع بالدم، فما هي؟

أسباب تمنعك من التبرع بالدم

بالرغم من أهمية التبرع بالدم والحاجة إلى كميات من وحدات الدم يوميًا لمرضى مختلفين، سواء من يعانون من الإصابة بالسرطان، أو فقر الدم، أو الجراحات وغيرهم الكثير، إلا أن الكثيرين لا يقومون بذلك لعدة أسباب من بينها وجود عوامل تمنعهم من ذلك.

لذا قبل التبرع بالدم عليك قراءة أسباب تمنعك من التبرع بالدم، لتعرف إن كنت قادرًا على القيام بذلك أم لا.

أسباب تمنعك من التبرع بالدم

هناك أسباب تمنعك من التبرع بالدم، ومنها الآتي:

1. الأدوية التي تتناولها

للتوضيح لا تمنع الأدوية بتاتًا الإنسان من التبرع بالدم، لكن هناك بعض الأنواع التي قد تتطلب منك الانتظار لفترة من الزمن حتى ينتهي مفعولها حتى تتبرع بالدم.

ومن أهم الأدوية التي قد تكون من ضمن عدة أسباب تمنعك من التبرع بالدم بشكل مؤقت نذكر المضادات الحيوية والأسبرين أو أي دواء يحتوي على مادة الأسبرين

وفي حال كنت تتناول دواء الأسبرين، أو ما يحتوي عليه يجب أن تنتظر فترة يومين تقريبًا بعد تناول الدواء حتى تتمكن من التبرع بالدم.

2. تلقي التطعيمات مؤخرًا

في حال تلقيت تطعيمات مؤخرًا، فيجب عليك الانتظار لفترة من الوقت قبل التبرع بالدم، حيث أن بعض أنواع التطعيمات تحتوي على عوامل ضعيفة، لكنها مسببة للمرض، وذلك من أجل تقوية الجهاز المناعي.

ووفقًا للصليب الأحمر الأمريكي يجب الانتظار لفترة تتراوح من 14 يوم وحتى ثمانية أسابيع وذلك بالاعتماد على نوع التطعيم المتلقي.

3. فصيلة الدم الخاصة بك

من أهم أسباب تمنعك من التبرع بالدم وبالأخص في حالات محددة هو عدم توافق فصيلة الدم الخاصة بك مع الشخص المصاب.

في المقابل تعاني بالعادة بنوك الدم من نقص في زمرة الدم O وزمرة الدم A وزمرة الدم B، وبالأخص خلال فصل الصيف والإجازات الشتوية.

4. وجود وشم أو حلق حديث في الجسم

يعد الوشم الحديث أو حلق الجسم الحديث أو المكياج الشبه دائمًا الذي وضع حديثًا من الأسباب التي قد تمنعك من التبرع في الدم لفترة من الوقت قد تصل إلى أربعة أشهر تقريبًا.

والسبب الرئيسي في ذلك هو منع أو الحد من نقل عدوى فيروس التهاب الكبد في حال نقلها إلى الشخص الذي خضع للوشم، وما شابه بسبب الإبر المستخدمة.

5. الوزن لا يسمح بالتبرع

هناك قوانين للتبرع بالدم، والتي تشمل وزن الشخص المتبرع، حيث يجب أن يزن المتبرع 49.5 كيلوغرام على الأقل وأن يتمتع بصحة جيدة.

وهذا الرقم يختلف لمن هم دون الثامنة عشر من عمرهم، ويعتمد على الوزن والطول لديهم.

إن كنت تتساءل عن السبب الكامن وراء ذلك، فهو لتجنب حالة الإغماء أو الضعف الشديد جدًا لمن هم دون الوزن المطلوب وبالأخص من يعاني من نقص الحديد في الدم.

6. الحمل

إن كنت حاملًا، فقد يمنعك الطبيب من التبرع بالدم خلال فترة الحمل، كما عليك الانتظار لفترة ستة أسابيع على الأقل بعد الولادة حتى تتمكني من التبرع بالدم.

7. أسباب أخرى تمنعك من التبرع بالدم

من أبرز أسباب تمنعك من التبرع بالدم الأخرى ما يأتي:

  • الإصابة بالسرطان.
  • أمراض القلب.
  • مرض الرئة الحاد.
  • الإصابة بالإيدز أو الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • المعاناة من الحمى الحادة والإصابة بنزلة البرد.

أخيرًا إن كنت تعاني من الإصابة بمشكلة صحية ما عليك استشارة طبيبك قبل التبرع بالدم لضمان سلامتك والآخرين.


من قبل
سيف الحموري

السبت 23 أيار 2020


آخر تعديل –
الاثنين 5 أيلول 2022


المرجع : webteb.com