أسباب رائحة العرق المفاجئة

أبرز المعلومات عن أسباب رائحة العرق المفاجئة و كيفية التخلص منها في ما يأتي.

أسباب رائحة العرق المفاجئة

يعد التعرق (Sweating) الوسيلة التي يتبعها الجسم لتنظيم درجة الحرارة، وفي الوضع الطبيعي يكون العرق بلا رائحة، وفي حال ظهور رائحة له فهناك العديد من الأسباب المؤدية إلى ذلك، فما هي أبرز أسباب رائحة العرق المفاجئة؟

أسباب رائحة العرق المفاجئة

تتعدد أسباب رائحة العرق المفاجئة، ولكن من الممكن تلخيص أهم أسباب رائحة العرق المفاجئة هذه في كل من الآتي:

1. التعرض للضغط والتوتر

يتفاعل الجسم مع مستويات الضغط والتوتر المختلفة من خلال إفراز العرق بشكل لاإرادي من الغدد المسؤولة عن إفراز العرق ثم يواجه مجموعة من البكتيريا على سطح الجلد مما يسبب ظهور الرائحة الكريهة.

2. تناول بعض الأطعمة والمشروبات

من أسباب رائحة العرق المفاجئة تناول بعض الأطعمة الغنية بالكبريت مثل الخضراوات: كالبروكولي، والملفوف، والقرنبيط، كما يعد شرب الكحول من أسباب ظهور رائحة العرق المفاجئة أيضًا.

3. الإصابة بمرض السكري أو مشاكل في الكلى أو الكبد

يتسبب فشل عمليات أيض الجسم الطبيعية بظهور مواد غير مألوفة مسببة رائحة العرق المفاجئة، حيث يتسبب السكري بظهور الأسيتون (Acetone)، والفشل الكلوي بظهور اليوريا (Urea)، وفشل الكبد بظهور مزيد من الميثيل ميركبتان (Methyl mercaptan) وجميع هذه المركبات تتسبب في تشكل روائح مفاجئة للعرق.

من الممكن أن تستخدم روائح العرق المفاجئة هذه كأدوات تشخيص للأمراض المذكورة فإذا ظهر أي منها تحدث إلى طبيبك فورًا.

4. اضرابات في الأيض والتمثيل الغذائي

يوجد اضطراب وراثي نادر يعرف بإسم متلازمة الرائحة السمكية وهو أحد أسباب رائحة العرق المفاجئة، حيث يفتقر هؤلاء الأشخاص لوجود الإنزيم المسؤول عن تكسير المركب المعرفو باسم ثلاثي ميثيامين بالتالي يتراكم هذا المركب ويخرج مع العرق مسببًا رائحة غير مرغوب بها.

5. مشكلة في الغدة الدرقية

يعد مرض غريفز (Graves’ disease) من أحد أسباب رائحة العرق المفاجئة، والجدير بالعلم أنه من إحدى حالات فرط نشاط الغدة الدرقة.

6. آثار جانية لبعض الأدوية

قد يكون التعرق المفرط ورائحته الكريهة أحد الآثار الجانبية لمجموعة من الأدوية مثل: مسكنات الألم، وبعض مضادات الاكتئاب، وبعض الأدوية الهرمونية، والأدوية المسؤولة عن صحة القلب.

7. التقلبات الهرمونية

تعد التحولات الهرمونية أحد أسباب رائحة التعرق المفاجئة من سن المراهقة إلى فترة ما قبل انقطاع الطمث، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين أثناء فترة انقطاع الطمث فيخطئ الجسم بتفسير ذلك على أنه ارتفاع في درجات الحرارة مسببًا زيادة في التعرق.

كما تعد الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل أحد أسباب رائحة العرق المفاجئة في تلك الفترة للسيدات.

نصائح للتقليل من رائحة العرق المفاجئة

بعد معرفة أسباب رائحة العرق المفاجئة لا بدّ الآن من ذكر بعض النصائح التي ستساعدك في التقليل من رائحة التعرق هذ، والتي تتمثل في الآتي:

  • الاستحمام المنظم بشكل يومي واستخدام الصابون المضاد للبكتيريا للتقليل من نموها على البشرة.
  • اختيار الملابس المناسبة للإرتداء اليومي المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل: القطن، والصوف، والحرير حيث أنها تساعد في امتصاص الرطوبة وتسمح بدخول الهواء.
  • اختيار مزيلات العرق المناسبة حيث تعمل على جعل المنطقة غير مناسبة للنمو البكتيري كما أنها تساعد في سد الغدد العرقية وتقليل نسبة التعرق.
  • التخلص من الشعر الزائد في بعض الأماكن حيث أن وجود الشعر يؤدي إلى الاحتفاظ بالعرق وجعلها بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا.
  • التحكم بمستويات التوتر من خلال بعض أنشطة الاسترخاء مثل: اليوجا، والتأمل.
  • تغيير النظام الغذائي والابتعاد عن الأغذية التي تزيد من ظهور رائحة العرق المفاجئة.

من قبل
رزان الحوراني

الجمعة 23 تشرين الأول 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 24 شباط 2021


المرجع : webteb.com