‏علاج القولون العصبي بالعسل: هل هو ممكن؟

فوري20 أكتوبر 2022
‏علاج القولون العصبي بالعسل: هل هو ممكن؟

القولون العصبي من الحالات الصحية المزعجة التي يعاني منها الكثير، لكن هل تساءلت ما إن كان يمكن علاج القولون العصبي بالعسل؟ وهل كل أنواع العسل مناسبة لعلاجه في هذا المقال سنحاول الإجابة.

‏علاج القولون العصبي بالعسل: هل هو ممكن؟

يعرف القولون العصبي أو ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي بأنه اضطراب مزمن يصيب الأمعاء الغليظة، وقد يحتاج المصاب به إدارته على المدى البعيد، ويمكن أن تشتمل أعراض القولون العصبي على تقلصات وأوجاع في منطقة البطن، والانتفاخات، والغازات، والإسهال أو الإمساك أو كليهما معًا.

ويمكن علاج الأعراض الشديدة بالأدوية والاستشارة الطبية من الطبيب المختص، ولكن كيف يمكن علاج القولون العصبي بالعسل؟ وهل كل أنواع العسل مناسبة لعلاج القولون العصبي؟

علاج القولون العصبي بالعسل

إن العسل هو سائل سميك ولزج ذو مذاق حلو وغني بالمعادن المهمة، مثل: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، ويعد العسل خاليًا من الدهون والكوليسترول وخاليًا أيضًا من الصوديوم، ومنذ زمن استمد العديد من الناس فضائل العسل من تعزيز المناعة إلى المساعدة في إنقاص الوزن.

ولكن هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل من خلال الاستفادة من خصائص عسل مانوكا على وجه الخصوص؟

كانت فعاليته وخصائصه محور بعض الدراسات والأبحاث، ولكن علينا الإشارة أن الآلية التي يحدث من خلالها لا تزال غير واضحة تمامًا، ولكننا سنذكر فوائد عسل المانوكا في علاج القولون العصبي التي تشتمل على الآتي:

1. عسل مانوكا له خاصية مضادة للأكسدة

قد لوحظ أن عسل مانوكا له تأثير قوي للغاية في تقليل الالتهابات في الأمعاء وكذلك علاج العديد من الحالات الداخلية الأخرى الناجمة عن الجذور الحرة في القولون العصبي.

نُشرت دراسة تم إجراؤها لفهم علاقة الجذور الحرة وعسل مانوكا وخصائصه المضادة للأكسدة، ووجد أن الخاصية المضادة للأكسدة التي يمتلكها عسل مانوكا يمكن استخدامها في علاج متلازمة القولون العصبي.

أجريت الدراسة أخرى لمعرفة تأثير الجرعات المختلفة من عسل مانوكا، وقد وُجد أن إعطاء عسل المانوكا عن طريق الفم نجح في خفض كمية الالتهاب في الأمعاء الغليظة لجرذان الاختبار بشكل ملحوظ.

كانت لهذه الدراسة نتائج مبشرة للغاية، ولكن هناك الحاجة إلى تجارب سريرية على البشر للجزم بها.

2. الخاصية المضاد للالتهابات التي يمتلكها عسل مانوكا

الخاصية المضادة للالتهابات تساعد عسل مانوكا في محاربة القولون العصبي، حيث أن المرض قد يكون ناجم عن الالتهاب في الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك عسل مانوكا يعزز نظام المناعة، وتم إثبات ذلك عن طريق دراسة أجريت وُجد بها أن تعزيز المناعة يعود سببه إلى وجود بروتينات يحتوي عليها عسل مانوكا.

3. عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا

لدى عسل مانوكا خاصية مضادة للبكتيريا المختلفة التي تسبب أمراض المعدة والتي بإمكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.

تظهر بعض الدراسات أن عسل مانوكا له تأثير مضاد لبعض أنواع البكتيريا، مثل: المطثية العسيرة (Clostridium difficile)، والإشريكية القولونية (E.coli)، والمكورة المعوية البرازية (Enterococcus faecalis).

محاذير استخدام العسل

بعد أن تعرفنا على أهمية علاج القولون العصبي بالعسل وخصوصًا عسل المانوكا، يجب التنويه إلى بعض الآثار الجانبية المحتملة لعسل مانوكا، وهي:

  • رد فعل تحسسي خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل.
  • خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.
  • التأثير على بعض أدوية العلاج الكيميائي والتفاعل مع العديد من الأدوية الأخرى.

من قبل
مريم هارون

الثلاثاء 11 آب 2020


آخر تعديل –
الأربعاء 17 آذار 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري