تعرف على العسل الحيوي اللذيذ وفوائده العديدة

تعرف في هذا المقال على العسل الحيوي وفوائده العديدة وأهم الفروقات بينه وبين العسل التجاري.

تعرف على العسل الحيوي اللذيذ وفوائده العديدة

يعد العسل مزيج سكّري ذهبي اللون يتم تصنيعه بواسطة النّحلات، وتخزن النحلات العسل في الخلايا لتقوم باستخدامه لاحقًا كغذاء غني بالعناصر المختلفة. 

يطلق مصطلح العسل الحيوي أو الخام على العسل المأخوذ بشكل مباشر من خلايا النحل، على عكس العسل التجاري الذي يمر بعدة مراحل من التصنيع قبل التعبئة ليتم وصوله إلى المستهلك.

الفرق بين العسل الحيوي والعسل التجاري

كان قد بدأ استخدام العسل قديمًا للتطبيب، إذ تم استخدامه لعلاج الحروق والأمراض المختلفة منذ ثمانية آلاف سنة، واستخدم الأشخاص العسل الحيوي قديمًا ولكن أصبح الحصول على العسل الحيوي ليس بالأمر السهل في وقتنا الحالي، وانتشر بما يدعى بالعسل التجاري في المراكز التجارية والأسواق. 

إليك الفرق بين العسل الحيوي والعسل التجاري في ما يأتي:

  • العسل الحيوي

يطلق مصطلح العسل الحيوي أو الخام على العسل المأخوذ بشكل مباشر من خلايا النحل، حيث تتم فلترة العسل بعد ذلك من الشوائب التي تحتوي على حبوب اللقاح، وشمع العسل، وأجزاء من النحل.

لا يتم تعريض العسل الحيوي إلى أي عمليات تصنيع أخرى أو بسترة، كما يظهر العسل الحيوي بلون معكّر بعض الشيء ويعد آمن ومفيد للاستخدام.

  • العسل التجاري

يتم بسترة العسل الحيوي لينتج منه العسل التجاري والذي يتم تعريضه للحرارة أثناء عملية التصنيع، كما تقوم بعض المصانع بإضافة السكر أيضًا.

يظهر العسل التجاري بشكل نقي وناعم، بحيث تعمل عمليات البسترة على تحسين مظهر العسل، وتزيد من مدة صلاحيته، وتقتل الفطريات التي ممكن أن تغير من طعم العسل.

ولكن هناك العديد من الاعتقادات التي تنص بأن عمليات البسترة تُفقد العسل العناصر الغذائية المفيدة، كما تفقد العسل ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

فوائد العسل الحيوي

هناك عدّة فوائد تم إثبات صحتها بواسطة أبحاث مختلفة، إليك بعض أهم الفوائد للعسل الحيوي:

  • مصدر للعناصر الغذائية

يحتوي العسل الحيوي على العديد من العناصر والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، بحيث يمكن استخدامه للمساعدة في إنقاص الوزن، وعمل خلطات تجميل لتغذية البشرة والشعر.

  • علاج لأمراض الجهاز التنفسي

يعد العسل الحيوي مفيد جدًا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل: نزلات البرد، والتهاب الحلق، والحساسية.

كما تبين أن العسل الحيوي مفيد للتخلص من الكحة عند مقارنته بأدوية الكحة.

  • تعزيز المناعة

يعد استهلاك العسل الحيوي بشكل دائم مفيدة جدًا في تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض المختلفة.

  • علاج الجروح والحروق

يمكن استخدام العسل الحيوي لعلاج الجروح والحروق بدون أن يسبب أي أذى للجلد، كما يقلل من فرصة ظهور الندب وآثار الحروق بعد شفاء الجرح.

  • مصدر للبكتيريا النافعة

يحتوي العسل الحيوي على كمية هائلة من البكتيريا النافعة المفيدة للإنسان، والذي بدوره يفسر فوائد العسل العديدة، حيث يحتوي العسل على بكتيريا العصيات اللبنية (Lactobacillus) التي تحمي الإنسان والنحل أيضًا.

  • تنظيم السكر في الدم

يحتوي العسل الحيوي على كمية متساوية من الغلوكوز وسكر الفاكهة ويعد مصدر طبيعي وصحّي للسكر، كما يعدّ مفيد لمرضى السكري بشكل خاص.

كما تبين أن نسبة تحمّل مرضى السكر للعسل تعدّ أفضل عند مقارنتها باستهلاكهم للسكر الأبيض.

  • المساعدة في خسارة الوزن

تبين فعالية العسل الحيوي في إنقاص الوزن، كل ما عليك فعله هو استبدال السكر الأبيض بالعسل وسوف تلاحظ الفرق.

  • مضاد للبكتيريا

أحد مضادات الأكسدة التي تتواجد في العسل الحيوي ولا تتواجد في العسل الصناعي أو التجاري هي مادة البينوسيمبرين (Pinocembrin)، إذ تعدّ هذه المادة مميزة وتتواجد في العسل الحيوي فقط. 

أظهرت بعض الدراسات بأن لمادة البينوسيمبرين فعالية ضد البكتيريا المختلفة التي تصيب الإنسان.

  • مضاد للأكسدة

أظهرت بعض الدراسات الحديثة التي أن العسل يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية الإنسان من مجموعة كبيرة من الأمراض.

الآثار الجانبية للعسل الحيوي

بعد التعرف على فوائد العسل الحيوي ننوه لبعض الآثار الجانبية لتناول العسل الحيوي في ما يأتي:

  • يعد العسل عمومًا شكل من أشكال السكر لذا فإن الإفراط في تناوله قد يرفع من خطر الإصابة بالسمنة، ويزيد من احتمالية الارتفاع الحاد والمفاجئ في سكر الدم لدى مرضى السكر.
  • يحتوي العسل الحيوي على البكتيريا التي قد تسبب التسمم الغذائي لدى بعض الأشخاص خاصة للأطفال دون عمر السنة.

من قبل
د. إسراء ملكاوي

الثلاثاء 11 آب 2020


آخر تعديل –
الثلاثاء 8 حزيران 2021


المرجع : webteb.com