علاج الجفاف: ماذا يجب أن تعرف؟

الإصابة بالجفاف حالة شائعة في فصل الصيف، وتترافق مع بعض الأعراض، ولكن ما هي طرق علاج الجفاف؟ تعرف عليها من خلال هذا المقال.

علاج الجفاف: ماذا يجب أن تعرف؟

يحتوي جسم الإنسان على 75% من الماء تقريبًا، حيث يوجد الماء داخل الخلايا والأوعية الدموية وبدونه لا تستطيع الخلايا العيش، لذا من المهم علاجه بشكل سريع حتى لا تتفاقم الحالة والأعراض.

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز طرق علاج الجفاف هذه:

علاج الجفاف

يعتمد العلاج على العمر وشدة الجفاف وسببه، لذا من الممكن تقسيم العلاج إلى الآتي:

1. علاج الجفاف الخفيف

من الممكن تقسيم علاج النوع الخفيف بالاعتماد على كل هذه العوامل:

  • علاج الجفاف الخفيف عند الرضع والأطفال

قد يصاب بعض الأطفال والرضع بمشكلة الجفاف بسبب إصابتهم بالإسهال، أو التقيؤ، أو الحمى، وفي هذه الحالة يتم معالجتهم بإعطائهم محاليل الإمهاء الفموية (Oral rehydration salts ORS) بعد استشارة الطبيب، كما تؤخذ هذه المحاليل عن طريق الفم ويمكن شرائها بدون وصفة طبية أيضًا.

تحتوي هذه المحاليل على الأملاح والماء بنسب محددة لتعويض السوائل والكهارل المفقودة في الجسم، أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة ينصح بإرضاعهم الكثير من الحليب، ولكن إذا بقيت الحالة دون تحسن من الممكن علاجهم عن طريق الحقن.

  • علاج الجفاف الخفيف عند البالغين

إن البالغين الذين يعانون من الجفاف الخفيف إلى المتوسط بسبب الإصابة بالإسهال أو التقيؤ يمكن أن يحسنوا من حالتهم الصحية عن طريق الإكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى، كما أنه من الضروري الانتباه في هذه الحالة إلى أن بعض العصائر قد تزيد من حالة الإسهال سوءًا مما قد يسبب تفاقم مشكلة الجفاف.

  • علاج الجفاف عند المرأة الحامل

في بعض الحالات قد تصاب الحامل بالجفاف، مما يعرضها هي وجنينها للخطر في حال عدم علاجها بالوقت المطلوب، ومن الممكن أن يتم علاج الجفاف للحامل عن طريق شرب الكثير من السوائل والماء، كما يعتمد العلاج على شد الحالة بالطبع.

2. علاج الجفاف الشديد

إذا كان الشخص يعاني من الجفاف الشديد سواء كان طفلًا، أو بالغًا، أو امرأةً حاملًا فلا يتم تعويض النقص في الجسم عن طريق تناول السوائل والماء في أغلب الحالات، حيث يجب حينها البدء بالعلاج عن طريق السوائل الوريدية (الحقن).

هذه السوائل عبارة عن محاليل مكونة من الماء والصوديوم وشوارد أخرى يتم حقنها أو إعطاؤها عن طريق الوريد، كما أنها تعطي نتائج أسرع لأن الجسم يمتصها بسرعة أكبر.

المشروبات التي يجب تجنبها عند الإصابة بالجفاف

من المهم أن يتم تجنب المشروبات الآتية إذا كنت تعاني من الجفاف:

  • المشروبات الغازية والصودا: يمكن للمشروبات الغازية أن تفاقم الحالة بسبب احتوائها على الكثير من السكر، الأمر الذي يزيد من مشاكل الجفاف المرتبطة بالكلى.
  • الكحول: يجب تجنب جميع أنواع الكحول إذا كنت تعاني من الجفاف.
  • مشروبات المحتوية على الكافيين: يعد الكافيين من المواد المدرة للبول، الأمر الذي يسبب زيادة فقدان السوائل في الجسم، لذا من المهم تجنب جميع أنواع هذه السوائل.

من قبل
سيف الحموري

الخميس 7 أيار 2020


آخر تعديل –
الاثنين 29 آب 2022


المرجع : webteb.com