كيف تسهل العيادات الإلكترونية من حياة المرضى

هل تساهم العيادات الإلكترونية بالتسهيل من حياة المريض؟ كيف يتم ذلك؟ إليك الإجابة من هنا.

كيف تسهل العيادات الإلكترونية من حياة المرضى

ظهرت الحاجة لإنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinics) بشكل كبير أثناء جائحة كورونا، إذ إن قواعد التباعد الاجتماعي ومنع التنقلات أثناء الجائحة حالت دون وصول العديد من المرضى إلى العيادات من أجل تلقي العلاج، فكيف تسهل العيادات الإلكترونية من حياة المرضى بشكل عام؟

كيف تسهل العيادات الإلكترونية من حياة المرضى

لا تعود فوائد العيادات الإلكترونية على الطبيب فحسب، بل إنها تعدّ مفيدة للمرضى أيضًا! فكيف تسهّل العيادات الإلكترونية من حياة المرضى؟ إليك أهم النقاط:

  • الحصول على العديد من الخدمات في مكان واحد

مع وجود العيادات الإلكترونية فإن المريض لم يُعد بحاجة إلى الذهاب إلى الأماكن المختلفة من أجل تلقي العلاج، فكل ما يحتاجه يمكن توفيره داخل العيادة الإلكترونية

يقدّم ويب طب برو (Webteb pro) خدمة العيادة الإلكترونية التي تتضمن ربط العيادة مع مختبرات الفحص، ومع عيادات أطباء من اختصاصات مختلفة، ومع أطباء استشاريين. 

  • تقليل التكاليف اللازمة لمراجعة العيادة

إن مراجعة المرضى للعيادات الإلكترونية يُساعد على تخفيض تكاليف العلاج على المريض، وذلك بسبب عدم حاجة العيادة الإلكترونية لاستخدام وسائل المواصلات، أو مغادرة العمل، أو الحاجة لتوفير مربّية من أجل البقاء مع الأطفال في المنزل. 

  • عدم الحاجة للانتظار داخل العيادة

إن العيادة الإلكترونية تساعد المريض على تلقّي العلاج اللازم ودون الحاجة للانتظار لوقت طويل داخل العيادة، إذ غالبًا ما تكون مواعيد المرضى منظمة في العيادة الإلكترونية ولا يكون هناك حاجة للانتظار. 

يقدم ويب طب برو خدمة تنظيم المواعيد للمرضى إضافة إلى إرسال الرسائل النصية لتذكيرهم وتأكيد الموعد. 

  • تقديم الخدمات ذاتها وبمشقة أقل

إن العيادة الإلكترونية تتيح خدمات الاستشارة الطبية، والتشخيص، ووصف العلاج، والمتابعة الدورية للمريض بنفس كفاءة وجودة الخدمات المقدمة في العيادات الفعلية وبمشقة أقل وسهولة أكبر على المريض. 

يقدم ويب طب برو منصة عيادة إلكترونية تدعم التحدث مع المريض باستخدام الصوت والصورة وبأمان وخصوصية عالية لتلبية جميع احتياجات المريض الطبية. 

  • سهولة الوصول للمرضى في المناطق البعيدة

من أهم فوائد العيادة الإلكترونية والتي تسهل الأمر على المرضى بشكل كبير هي إمكانية تلقي المرضى الذين يقطنون في الأماكن البعيدة للعلاج بشكل كامل ودون الحاجة إلى تحمل المشقة من أجل الذهاب إلى العيادة الفعلية. 

  • إمكانية متابعة المرضى بكفاءة أعلى

يحتاج المرضى المصابين بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري إلى المتابعة المستمرة من أجل تلقي العلاج، الأمر الذي يُعدّ شاقًا عند حاجة المريض لزيارة العيادة مرارًا وتكرارًا. 

توفر العيادة الإلكترونية مميزات تتيح للمرضى تلقي مواعيد الطبيب في أي مكان وزمان وبكفاءة عالية من أجل متابعة حالة المريض الصحية.

  • حجز المواعيد بشكل إلكتروني

تُساعد العيادة الإلكترونية المرضى على حجز المواعيد بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى العيادة أو الاتصال عن طريق الهاتف من أجل عمل ذلك، إذ كل ما على المريض فعله هو الدخول على منصة العيادة وحجز الموعد من ضمن المواعيد المتاحة مع إمكانية التغيير والإلغاء بكل سهولة. 

  • سهولة طرق الدفع

تستخدم العيادات الإلكترونية طرق الدفع بشكل إلكتروني والتي تتيح للمرض سهولة التعاملات المالية والحصول على الفواتير، إضافة إلى شمولية هذه العيادات لخدمات التأمين الصحي.

من الجدير بذكره أنه يمكن ربط العيادة الإلكترونية التي تم إنشاؤها من خلال ويب طب برو مع شركات التأمين وكافّة البنوك من أجل تسهيل المعاملات المالية على المرضى.

  • إمكانية إبداء الرأي من قبل المريض

تتيح العيادة الإلكترونية سهولة إبداء الرأي من قبل المريض من أجل شرح التجربة التي مرّ بها مع العيادة أو الإدلاء بأي من الآراء لغايات التحسين، إذ يمكن عمل ذلك بشكل إلكتروني أو من خلال إخبار الطبيب بشكل مباشر.

الخلاصة

يعتقد العديد من الأشخاص بأن العيادات الإلكترونية لديها العديد من السلبيات التي تؤثر على دور الرعاية الطبية للمرضى! إلا أن العيادات الإلكترونية على عكس التوقعات ساهمت في تسهيل حياة المرضى بشكل كبير خصوصًا أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد.

هل ما زلت متردّدًا فيما يخص إنشاء عيادتك الإلكترونية؟ تواصل مع فريق ويب طب برو للحصول على كافة المعلومات والإجابة على جميع الاستفسارات. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الأربعاء 30 حزيران 2021


آخر تعديل –
الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com