كيف يمكن الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية؟

تطورت الرعاية الطبية لتشمل الطب الاتصالي (Telemedicine) والعيادات الإلكترونية (E-Clinics)، فكيف يمكن الاستفادة من خدماتها؟

كيف يمكن الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية؟

لا شكّ بأن التكنولوجيا الحديثة ساهمت على تطور العديد من القطاعات حول العالم خصوصًا أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد وأهمها القطاع الطبي، لكن كيف يمكن الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية؟

كيف يمكن الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية؟

تطورت الرعاية الطبية حول العالم لتشمل استحداث العديد من الخدمات القائمة على التكنولوجيا الحديثة ومنها الطب الاتصالي (Telemedicine) والعيادات الإلكترونية (E-Clinics)، فكيف يمكن الاستفادة من خدمات الرعاية الطبية الإلكترونية؟ إليك أهم النقاط:

  • الاحتفاظ بسجلات المرضى الإلكترونية

ساعد الاحتفاظ بسجلات المرضى الإلكترونية على تسجيل معلومات صحيحة عن التاريخ المرضى للمريض، والحالة الصحية بالتفصيل، وأي من الأدوية التي يقوم بتناولها مع التواريخ كاملة. 

إن إمكانية اطلاع الطبيب على سجل المريض الإلكتروني بسهولة وسرعة يُساعد على زيادة كفاءة الرعاية الطبية، وترتيب وثائق المريض وحفظها من الضياع.

يُقدم ويب طب برو (Webteb Pro) العديد من الخدمات الطبية التكنولوجية التي تخدم الطبيب والمريض على حدّ سواء، مثل: الاحتفاظ بسجلات المرضى الإلكترونية وبشكل يشمل الخصوصية العالية. 

  • تقليل الأخطاء

إن ترتيب جميع المعلومات والوسائل التي يحتاجها الطبيب بشكل إلكتروني يُساعد على تقليل الأخطاء، وتقديم الرعاية الطبية على أكمل وجه وبشكل آمن.

  • تسهيل المعاملات المالية

إن التكنولوجيا ساعدت على تسهيل المعاملات المالية بين الطبيب والمريض بشكل كبير، إذ عادةً ما يمكن استخدام التكنولوجيا في تسهيل عملية الدفع الإلكتروني، وربط شركات التأمين ضمن المعاملات المالية أيضًا. 

يُقدّم ويب طب برو العديد من الخدمات الإلكترونية التي تشمل تسهيل عمليات الدفع بين الطبيب والمريض بشكل إلكتروني، ويشمل إدراج شركات التأمين. 

  • تسهيل التواصل 

إن التكنولوجيا ساعدت على تسهيل التواصل بين الطبيب والمريض بكفاءة عالية، إضافة إلى تسهيل عملية التواصل في أي وقت وزمان دون اضطرار المريض لزيارة العيادة مرارًا وتكرارًا. 

يُقدمّ ويب طب برو خدمات إلكترونية تشمل توفير خدمة المكالمة الصوتية والمرئية بين الطبيب والمريض بشكل عالي الجودة. 

  • زيادة الخصوصية

إن استخدام التكنولوجيا يساعد على تقديم الرعاية الصحية بخصوصية عالية خصوصًا لإمكانية الاحتفاظ بسجلات المرضى بشكل إلكتروني. 

  • تقديم خدمات عالية الجودة بوقت أقل

إن التكنولوجيا الحديثة ساهمت في تقديم خدمات عالية الجودة وبوقت أقل مقارنة بتقديمها داخل العيادات الفعلية، إذ تختصر التكنولوجيا حاجة الطبيب والمريض للذهاب إلى العيادات أو المستشفيات والانتظار لساعات قبل الموعد. 

  • تقليل التكلفة

ساعدت التكنولوجيا الحديثة على تقليل التكلفة اللازمة لتقديم خدمات الرعاية الصحية، مثل: تقليل الحاجة للورق اللازم للاحتفاظ بسجلات المرضى، وتقليل تكلفة المواصلات اللازمة للوصول إلى أماكن تقديم الرعاية الطبية، وزيادة كفاءة الرعاية الطبية ممّا ينتج عنها تكاليف علاجية أقل للمريض.

  • الوصول للمرضى في الأماكن البعيدة

ساهمت التكنولوجيا في إمكانية الوصول للمرضى القاطنين في الأماكن البعيدة أو التي تحول ظروفهم أو حالتهم الصحية دون الوصول إلى أماكن تقديم الرعاية الطبية، إذ ساهمت التكنولوجيا في زيادة فرص الوصول لهؤلاء المرضى إضافة إلى تقديم الرعاية والدعم لهم في جميع الأوقات.

  • متابعة صحة المريض

ساهمت وسائل التكنولوجيا الحديثة على متابعة صحة المرضى بشكل دوري ودون حاجتهم لمراجعة مراكز الرعاية الصحية، ممّا يضمن الحفاظ على صحتهم لأوقات طويلة وبطريقة منظمة. 

تشمل التكنولوجيا الحديثة العديد من الخدمات، مثل: تذكير الطبيب والمريض بمواعيد المراجعة، والتذكير بمواعيد الفحوصات، ومتابعة هذه الفحوصات خصوصًا للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة. 

يقدّم ويب طب برو خدمة تذكير الطبيب والمريض بمواعيد المراجعة والفحوصات بشكل بالغ اليسر والسهولة.

  • تقديم الرعاية النفسية للمرضى

إن التكنولوجيا الحديثة ساهمت على تقديم الرعاية النفسية للمرضى بكفاءة أكبر، إذ إن المرضى يقومون بزيارة العيادات مرارًا وتكرارًا من أجل الحصول على الدعم النفسي والذي يتم إهماله في العادة.

  • تذكير المرضى بالمواعيد مع الطبيب

إن التكنولوجيا الحديثة ساعدت على تلقّي المرضى خدمة التذكير بالمواعيد، الأمر الذي يساعد على زيادة التزام المرضى بهذه المواعيد وتقليل نسبة المواعيد التي يتم تجاوزها وإلغاؤها. 

الخلاصة

ما زالت التكنولوجيا في تطور مستمر لتساهم وبشكل كبير على تطوّر الرعاية الطبية والتحسين منها، إذ ساهمت التكنولوجيا في جعل الخدمات الطبية أكثر سهولة إضافة إلى إمكانية الوصول إلى شريحة أكبر من المرضى مع تقديم الخدمات الطبية ذات الجودة العالية. 

إن فريق ويب طب برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو للمزيد من المعلومات عن الطب الاتصالي. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الخميس 1 تموز 2021


آخر تعديل –
الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com