التذكير بالدواء:خاصية بإمكان الأطباء الاستفادة منها

فوري20 أكتوبر 2022
التذكير بالدواء:خاصية بإمكان الأطباء الاستفادة منها

ينسى الكثير من المرضى اخذ الأدوية في مواعيدها، لكن مع خاصية التذكير بالدواء من العيادات الألكترونية أصبح ذلك أكثر سهولة.

التذكير بالدواء:خاصية بإمكان الأطباء الاستفادة منها

ساعدت التكنولوجيا الحديثة على تقديم العديد من الخدمات الطبية بشكل بالغ السهولة للمرضى والأطباء على حدّ سواء، بحيث تعدّدت الخواص التي يمكن الحصول عليها من خلال الرعاية الصحية عن بعد وأحدها خدمة التذكير بالدواء، في هذا المقال تفاصيل هذه الخاصية:

التذكير بالدواء.. خاصية بإمكان الأطباء الاستفادة منها

قد لا يكون سبب الأعراض الطبية المصاب بها المريض المرض فحسب، بل قد يعزى ذلك الأمر أحيانًا إلى عدم تناوله للأدوية الموصوفة له من قبل الطبيب ممّا يؤثر سلبًا على الطبيب والمريض على حدّ سواء.

أجريت دراسة عام 2017 على 1198 شخص، لينتج عن هذه الدراسة بأن 80% -85% من الأشخاص الذين قاموا بالمشاركة بالدراسة قاموا بتأخير موعد الدواء، و44-46% منهم قاموا بنسيان تناولهم للأدوية الموصوفة لهم بشكل كامل.  

إن خاصية التذكير بالدواء التي يمكن للمريض الحصول عليها عند تلقّي خدمات الرعاية الصحية عن بعد ليس من شأنها تحسين صحّة المريض فحسب، بل تساعد الطبيب على التحقّق من أن المريض يقوم بتلقي العلاج، كما يجب خصوصًا في حال رغبة الطبيب في قياس مدى تحسن المريض عند أخذه للعلاج مع مرور الوقت.

تعدّدت الخدمات الإلكترونية التي تساعد على التذكير بالدواء، إذ تعتمد بعض من هذه الخدمات على تذكير المريض فقط بمواعيد أخذ الدواء ويعتمد البعض الآخر على وجود حلقة وصل بين المريض والطبيب تؤكد بأخذ المريض للدواء من عدمه. 

إن ويب طب برو (Webteb pro) يُعدّ أحد مقدمي الخدمات الصحية الإلكترونية ومنها خدمة التذكير بالدواء، كما يُقدم المزيد من الفوائد والخدمات التي تدعم الرعاية الصحية عن بعد.  

فوائد خاصية التذكير بالدواء

لخاصية التذكير بالدواء العديد من الفوائد والميزات التي يمكن الاستفادة منها سواء للطبيب أو المريض، فيما يأتي أهم هذه الفوائد:

  • تذكير المريض بالدواء وتجنيبه للنسيان

إن خاصية التذكير بالدواء بشكل إلكتروني تُساعد المرضى على تذكر الدواء وتجنبهم نسيان المواعيد بشكل فعّال ومفيد، إذ لا يرتبط ذلك الأمر بالمريض فقط بل يُساعد الطبيب على إزالة عبء تذكير المريض بأهمية أخذ الدواء وتجنب نسيانه.

  • تلقّي العلاج بشكل فعّال

أُجريت دراسة على مجموعة من المرضى ممّن يقوموا بتلقّي أدوية القلب والشرايين، لتظهر نتائج هذه الدراسة بأن نسبة 50% من هؤلاء المرضى هم غير ملتزمين بتناول الأدوية كما يجب ممّا أثر سلبًا على صحتهم وتقدمهم العلاجي. 

إن خاصية التذكير بالدواء تساعد على زيادة التزام المرضى بأدويتهم، وبالتالي يحسّن ذلك من حالتهم الصحية، ممّا يعود بالفائدة على المريض والطبيب. 

  • سهولة التحكم بوصفة الأدوية الخاصة بالمريض من قبل الطبيب

يحتاج كل مريض لأدوية وجرعات مختلفة عند مقارنته بالمرضى الآخرين، لذلك فإن خاصية التذكير بالأدوية التي يمكن للطبيب التحكم بها تساعده على تعديل الأدوية والجرعات عن بعد في أي وقت وبكل سهولة ويسر ودون حاجة المريض للحصول على موعد من أجل ذلك أو زيارة العيادة. 

  • إحصاء جرعات الدواء التي لم يتم أخذها

من أهم ميزات خاصية التذكير بالدواء هو إمكانية إحصاء عدد الجرعات التي لم يقوم المريض بتناولها، ممّا يساعد الطبيب على ربط ذلك الأمر بمدى تحسّن حالة المريض الصحية. 

  • متابعة المريض عن بعد

أحد أهم مميزات خاصية التذكير بالأدوية هو إمكانية متابعة المريض عن بعد من قبل الطبيب ومتابعة مدى التزامه بالأدوية دون الحاجة لسؤاله مرارًا وتكرارًا أو الانتظار للموعد القادم من أجل ذلك، بحيث تعدّ هذه الخاصية مهمة بشكل خاص للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة. 

الخلاصة

لا شكّ بأن تلقي العلاج المناسب والالتزام به بالشكل الصحيح يُعدّ أحد الأمور الهامة التي تضمن تحسّن حالة المريض بالشكل المطلوب وعلاج حالته الصحية، بحيث ساعد تطور التكنولوجيا الحديثة واستحداث خاصية التذكير بالدواء في زيادة التزام المرضى بالأدوية وإمكانية متابعة الطبيب لذلك الأمر عن بعد.

في النهاية فريق ويب طب برو على استعداد لتلبية كافة الخدمات والإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو للحصول على المزيد من المعلومات.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الأربعاء 28 تموز 2021


آخر تعديل –
الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري