هل التهاب البربخ يسبب العقم؟

تتعدد الأسباب الطبية التي من شأنها أن تسبب العقم عند الرجال، ولكن ماذا عن التهاب البربخ؟ هل التهاب البربخ يسبب العقم؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال الآتي.

هل التهاب البربخ يسبب العقم؟

يُعد الذكور ما بين سن 15 – 35 عام أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالتهاب البربخ، ولكن هل التهاب البربخ يسبب العقم عند الرجال؟ هذ ما سنتعرف عليه في هذا المقال. 

هل التهاب البربخ يسبب العقم؟

قبل الإجابة على سؤال هل التهاب البربخ يسبب العقم، علينا معرفة المقصود بالتهاب البربخ وهو التهاب الأنبوب الملتف الموجود خلف الخصية والمسؤول عن حفظ ونقل الحيوانات المنوية إلى خارج الجسم، وغالبًا ما يظهر التهاب البربخ بسبب الإصابة بالتهاب بكتيري ينتج عن الأمراض التي تنتقل جنسيًا.  

والآن للانتقال إلى سؤال هل التهاب البربخ يسبب العقم، فالإجابة هي نعم، حيث يُعد التهاب البربخ أحد أكثر أسباب العقم انتشارًا عند الرجال، بالإضافة إلى أنه يسبب بعض المضاعفات الأخرى، مثل تكوّن القيح في الصفن والتهاب البربخ والخصية، اللذان قد يؤديان إلى العقم بطرق غير مباشرة. 

كيف يسبب التهاب البربخ العقم؟

والآن، بعد الإجابة على سؤال هل التهاب البربخ يسبب العقم، علينا معرفة الآليات المختلفة التي يتم من خلالها تسبب التهاب البربخ بالعقم، وهي كالآتي:

1. انسداد قنوات البربخ

من الآليات التي يتم من خلالها التسبب بالعقم عن طريق التهاب البربخ، هو انسداد القنوات الموجودة في البربخ، إذ أن عدم علاج التهاب البربخ قد يسبب ظهور تندبات في الأنسجة، مما يؤدي إلى انسداد قنوات البربخ، الأمر الذي يمنع من حركة الحيوانات المنوية إلى الخارج. 

2. تهالك الخصية

يسبب التهاب البربخ العديد من الأعراض التي تؤدي إلى تهالك الخصيتيتن من الجهتين، مثل تورم الخصية الذي يسبب الألم والشعور بعدم الراحة، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في وظيفة الخصية وعدم قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية. 

3. انخفاض عدد الحيوانات المنوية

من آليات العقم التي قد تظهر بسبب التهاب البربخ هو الإصابة بالتهاب البربخ والخصية أو التهاب الخصية الناتجين كأحد مضاعفات التهاب البربخ، واللذان يؤديان إلى نقص في عدد الحيوانات المنوية (Oligospermia) أو انعدامها (Azoospermia). 

4. العقم الناتج عن المناعة

قد تلعب المناعة دورًا في التسبب بالعقم الناتج عن التهاب البربخ، حيث قد يؤدي التهاب البربخ إلى تكوّن أجسام مضادة تتسبب بعدم حركة الحيوانات المنوية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ناتجة عن التصاق الحيوانات المنوية ببعضها البعض، الأمر الذي يؤدي إلى العقم.

5. قصور الغدد التناسلية

من الممكن أن يؤدي التهاب البربخ المزمن إلى الإصابة بقصور الغدد التناسلية في الخصية، مما يؤدي إلى عدم إنتاج كميات كافية من هرمون التستوستيرون (Testosterone) عند الرجل، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بخلل الانتصاب (Erectile dysfunction) والعقم.

6. آليات أخرى

هناك بعض الآليات الأخرى التي تسبب العقم الناتج عن التهاب البربخ، مثل:

  • تلف الجهاز القنوي.
  • ضمور الخصية.
  • انخفاض كفاءة عمل الحيوانات المنوية.

علاج التهاب البربخ

بعد التعرف على إجابة هل التهاب البربخ يسبب العقم، علينا التعرف على الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج التهاب البربخ وتجنب خطر الإصابة بالعقم، ومن طرق علاج التهاب البربخ نذكر:

  • استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب، مثل دوكسيسايكلين (Doxycycline) أو سايبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، وعادةً ما تُستخدم هذه المضادات الحيوية لفترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • التخفيف من الألم، عن طريق استخدام مسكنات الألم مثل باراسيتامول (Paracetamol).
  • رفع الصفن واستخدام الكمادات الثلجية للتخفيف من الألم المرافق لالتهاب البربخ.

من قبل
د. جود شحالتوغ

السبت 7 آب 2021


المرجع : webteb.com