فوائد السنامكي للشعر

يبحث العديد من الأشخاص عن أعشاب يمكن استخدامها للشعر، ولكن ماذا عن عشبة السنامكي؟ تعرّف في هذا المقال على أهم فوائد السنامكي للشعر وكيف يمكن استخدامها من أجل الحصول على فوائدها الكاملة.

فوائد السنامكي للشعر

إن السنامكي (Senna) أحد أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها للعديد من الأغراض الطبية في مختلف المجالات، فما هي أهم فوائد السنامكي للشعر؟ وكيف يمكن استخدامه؟ وما هي أهم محاذير استخدامه؟

فوائد السنامكي للشعر

فيما يأتي أهم فوائد السنامكي للشعر:

  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس

يساعد استخدام السنامكي للشعر على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، إذ يساعد ذلك على مدّ الشعر وفروة الرأس بالمواد الغذائية اللازمة وبالتالي الحفاظ على صحة ونعومة الشعر.

  • تعزيز قوة الشعر

يمكن استخدام أوراق السنامكي بشكل موضعي على الشعر من أجل الحصول على شعر ناعم ولامع وقوي، ويمكن إضافة مواد أخرى مع أوراق السنامكي، مثل: عصير أحد الحمضيات أو الزيوت الطبيعية أو الأعشاب المختلفة.

كما يُنصح بوضع أنواع الماسكات المختلفة التي تحتوي على السنامكي على فروة الرأس مع عمل مساج بسيط من أجل الحصول على الفوائد كاملة لعشبة السنامكي.

  • الحفاظ على صحة الشعر ومحاربة القشرة

تعدّ عشبة السنامكي مفيدة في منح الشعر اللمعان إضافة إلى منحه الكثافة والقوة، إذ تساعد عشبة السنامكي في تقليل تأثير المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها للشعر والتي تؤثر على صحة الشعر بشكل كبير.

كما للسنامكي دور في محاربة القشرة.

  • تقليل تساقط الشعر

تساعد عشبة السنامكي في مدّ فروة الرأس بجميع المواد اللازمة لتغذيتها وبالتالي تحمي الشعر من التساقط بشكل كبير، لذلك فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

طريقة استخدام السنامكي للشعر

فيما يأتي أهم الخطوات الي يمكن اتباعها من أجل الحصول على فوائد السنامكي للشعر:

  1. أحضر عشبة السنامكي على شكل مسحوق مجفف أو أحضر أوراق عشبة السنامكي ثم جففها واطحنها.
  2. اخلط كمية من مسحوق عشبة السنامكي مع الماء الدافئ أو الساخن داخل وعاء واتركه جانبًا لمدة 15-30 دقيقة، والتأكد أن المزيج سميك بعض الشيء مع الحفاظ عليه بشكل سائل.
  3. ضع المزيج على الشعر النظيف الجاف من خلال وضع مزيج عشبة السنامكي على طبقات الشعر جميعه ابتداءًا من الخلف وعودةً إلى الأمام بالتدريج.
  4. غطّي الشعر بواسطة قبعة خاصة بالرأس واتركه لمدّة ساعة أو أربعة ساعات كحد أقصى.
  5. اغسل الشعر بشكل جيد بعد ذلك.

أعراض السنامكي الجانبية

إن تناول عشبة السنامكي للأشخاص البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم سنتين وأكثر عن طريق الفم ولفترة بسيطة يعدّ آمن ولا يسبب أي أعراض جانبية باستثناء بعض الأعراض، مثل: ألم المعدة، وتقلصات المعدة أو الإسهال في بعض الأحيان.

ولكن لا تعد عشبة السنامكي آمنة عند تناولها عن طريق الفم ولمدة طويلة وبجرعات عالية، إذ أن تناول عشبة السنامكي لمدّة تتجاوز الأسبوعين قد يؤدي إلى توقّف وخلل في عمل الأمعاء الدقيقة الطبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الأمعاء القدرة على الحركة بشكل طبيعي ممّا يدعو إلى حاجتها إلى المليّنات بشكل مستمر.

كما أن تناول عشبة السنامكي بشكل مفرط أيضًا يؤدي إلى اختلال توازن الأملاح في الدم والذي يؤدي إلى مشكلات في القلب، والإعياء، وتعب في العضلات، وتلف الكبد، والعديد من الأعراض الجانبية غير المحمودة.

لذلك يُنصح بتناول عشبة السنامكي بكميات صغيرة ولمدة قصيرة واستخدامها بشكل موضعي في خلطات وماسكات الشعر من أجل الحصول على الفائدة الكاملة وبشكل آمن بعيدًا عن الأعراض الجانبية.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الخميس 22 نيسان 2021


المرجع : webteb.com